السعودية تحقق في رفع شركتي بيبسي وكوكاكولا لأسعار منتجاتهما

20 ديسمبر 2009 by: trtr388



بدء مجلس حماية المنافسة في السعودية تحقيقا حول رفع شركتي بيبسي وكوكاكولا للمشروبات الغازية أسعار منتجاتهما بنسبة 50 بالمائة في السوق المحلي.


واتخذ مجلس حماية المنافسة قراراً بالبدء في إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في انتهاك أي من مواد نظام المنافسة والإدعاء فيها.


وقال أمين عام مجلس حماية المنافسة محمد سندي، أن هذا القرار أتى بناءً على الزيادة المتوازية لأسعار بيع بعض المشروبات الغازية والتوقيت المتقارب في التطبيق، حيث أن نظام المنافسة يهدف إلى حماية وتشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة.


ويحظر النظام جميع الممارسات والاتفاقيات بين المنشآت المتنافسة سواء كانت تلك الاتفاقيات أو العقود مكتوبة أو شفهية، وصريحة كانت أم ضمنية التي من شأنها التحكم في أسعار السلع والخدمات المعدة للبيع بالزيادة أو النقص أو التثبيت أو بأي صورة أخرى تضر المنافسة المشروعة.
وتقول وزارة التجارة عبر وكالتها لشؤون المستهلك إنها تقف ضد أية ممارسات تجارية تؤدي لتغيير الأسعار دون تقديم أسباب ومبررات مقنعة، بينما تقول شركة "بيبسي" أن زيادة سعر العلبة بنسبة 50 بالمائة هو محاولة لاحتواء تكلفة الإنتاج، مبينة أن أسعارها لم ترتفع في المملكة منذ 30 عام.


ويبلغ سعر علبة البيبسي كولا الآن 1.50 ريال (0.40 دولار) بعد أن كان ريال واحد (0.27 دولار)، في حين أن سعر القنينة سعة 2.25 لتر أصبح خمسة ريالات (1.30 دولار) بدلاً من أربعة ريالات (دولار واحد)، ولم تنحو شركة كوكا كولا المنافسة منحى بيبسي في بادئ الأمر، وأبقت على أسعارها من دون تغيير، قبل أن تعلن عن زيادة أسعار منتجاتها

اربيان بيزنس

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: