القذافي يدعو لإقامة دولتين إسلامية ومسيحية في نيجيريا

16 مارس 2010 by: Unknown



اقترح الزعيم الليبي معمر القذافي إقامة دولة مسيحية في الجنوب النيجيري وأخرى مسلمة في الشمال كحل سلمي "للوضع المأساوي في نيجيريا" وإنقاذ أرواح المسلمين والمسيحيين من استمرار المجازر وإنقاذ الكنائس والمساجد من استمرار الدمار والحرق.


ودعا الزعيم الليبي ، خلال لقائه يوم الاثنين بالقيادات الطلابية بالجامعات الإفريقية التي تعقد ملتقاها هذه الأيام بطرابلس، الرئيس النيجيري السابق اولوسيجون أوباسانجو "لإقامة دولة مسيحية في الجنوب النيجيري عاصمتها (لاجوس ).. وأخرى إسلامية في الشمال وعاصمتها أبوجا.

وقال: "أتوجه بالنداء إلى الصديق والأخ العزيز الرئيس أوباسانجو الذي يعتبر الزعيم الأوحد في نيجيريا تقريبا، بأن يتحمل المسئولية ويقوم بدور محمد علي جناح (مؤسس دولة باكستان) ويعمل دولة مسيحية في الجنوب عاصمتها (لاجوس)العاصمة التقليدية ويقودها لإنقاذ المسيحيين والكنائس من المذابح ومن الحرائق، ويعمل دولة إسلامية في الشمال عاصمتها (أبوجا)، شقيقة وجارة للدولة المسيحية لإنقاذ المسلمين والمساجد من المذابح والحرائق".

وطالب القذافي أن يتم هذا بالتراضي وبالمصافحة والمعانقة وليس بالمصارعة ولا بالقتال ولا بالدم ، ويتم تحديد حدود كل دولة, لافتا إلى وجوب احتساب كيف يتم اقتسام ثروة النفط والثروات الأخرى مثل الأنهار والمعادن والأرض الزراعية بين هاتين الدولتين بطريقة سلمية وبالتفاوض الأخوي .

وأوضح أن الوضع المروع والمؤلم جداً الذي تعيشه نيجيريا الآن، والذي هو نتاج دولة نيجيريا الاتحادية التي صنعها وفرضها الإنجليز رغم مقاومة الناس لها الذين دفعوا مليون شهيد لمقاومة فرضها عليهم، أكبر من أن يعالج بالوسائل التقليدية من قانون وشرطة ومحاكمات ونيابة لأنه ليس جريمة فردية وإنما صراع عميق يأخذ طابعا دينيا.

الشروق القاهرية

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: