التبضع عبر الانترنت يجذب 70% من المتسوقين في الإمارات

02 يونيو 2009 by: trtr388


أظهرت نتائج استبيان حديث أن 69 بالمائة من المستطلعة
آرائهم في الإمارات يعتمدون التسوق الالكتروني والشراء عبر الإنترنت.وكشف الاستبيان
الذي أجراه فريق من شركة جوجل "Google"
وشمل شريحة من 1410 مستخدم لإنترنت في دولة الإمارات أن 74 بالمائة من المستخدمين تلفت انتباههم الروابط الإعلانية على المواقع الالكترونية، ويتفاعل 7 بالمائة منهم مع هذه الروابط بشكل شبه دائم، و6 بالمائة بشكل منتظم، في حين قال 45 بالمائة من المستخدمين أنهم ينقرون على هذه الروابط أحيانا، أم الباقون ونسبتهم 22 بالمائة فكانوا يتجاهلون وجود هذه الروابط. وقال الاستبيان الذي تهدف شركة جوجل من خلاله إلى جمع معلومات عن سلوكيات التسوق على الشبكة الدولية إن 11 بالمائة من عمليات شراء عينة محددة من المنتجات تم بشكل الكتروني. في حين جرى البحث إلكترونياً عن 28 بالمائة من عناصر تلك القائمة التي ضمت 20 منتجا إنما من دون أن تتبع بقرارات شراء عبر انترنت. ولم يتم البحث عن 5 بالمائة من هذه المنتجات على الشبكة ولكن تم شراؤها إلكترونياً، وتم البحث عن 56 بالمائة منها وشراؤها دون استخدام انترنت.

وتعد البطاقات الائتمانية الإلكترونية أكثر الوسائل انتشاراً عند القيام بعمليات شرائية عبر انترنت، وأبدى 64 بالمائة من المستطلعة آرائهم ميلهم لاستخدام تلك البطاقات في تسوقهم الالكتروني. وتساوت في الشريحة موضوع البحث نسبة من قالوا إن الأزمة الاقتصادية الحالية لم تؤثر على عاداتهم الشرائية، بأولئك الذين خلفوهم الرأي وأكدوا بأن التدهور الاقتصادي الأخير أدى إلى تقليص حجم تبضعهم الإلكتروني. وعزت الدراسة عزوف بعض الناس عن التسوق عبر انترنت إلى حقيقة أن العديد من العمليات الشرائية عبر الشبكة تندرج تحت بند الأغراض الترفيهية وغير الضرورية، كالسفريات وتذاكر المناسبات، والتي يفضل الناس عادة تقليصها خلال الأزمات الاقتصادية القاسية. وقال الاستبيان الذي أعلنت جوجل "Google" نتائجه في مؤتمر اجتمعت فيه إلى عدد من كبريات وكالات الدعاية والإعلان في الإمارات إن انترنت تعد أكثر وسائل الوصول إلى المعلومات استخداما بين المقيمين في الدولة عند البحث عن خيارات الشراء والتبضع، والتي يأتي في مقدمتها آلات التصوير الرقمية، والهواتف النقالة، والسيارات، إضافة إلى حجوزات الفنادق. ويستخدم 81 بالمائة من أفراد الشريحة المستطلعة محركات البحث على انترنت للوصول إلى المعلومات إلكترونيا، في حين يلجأ 48 بالمائة منهم إلى المواقع الإلكترونية للشركات المصنعة مباشرة، ويستعين 27 بالمائة بالأدلة الإلكترونية والقوائم المحلية، و26 بالمائة بالمواقع الإلكترونية الخاصة بالمتاجر، أما مواقع المزادات على الشبكة فنالت اهتمام 25 بالمائة فقط من متسوقي انترنت. وركز اجتماع جوجل بوكلاء الشركات الإعلانية في الإمارات على أهمية اعتماد تلك الشركات انترنت كوسيلة للتواصل مع العملاء، وإعداد المواقع الالكترونية بصورة تضمن الحصول على أفضل النتائج من محركات البحث، وإعداد الحملات الترويجية وكيفية جذب الزوار.وقال مدير تطوير أعمال جوجل "Google" في الإمارات حسني الخفش "إننا نهدف إلى تزويد الوكالات بالأدوات والمعلومات التي تساعدهم على توجيه عملائهم إلى عالم الإنترت في هذه الأزمة المالية". وتكشف الأرقام عن معدلات نمو هائلة في المنطقة بين عامي 2000 و2007 لجهة استخدام انترنت بلغت 1000 بالمائة، وهو أعلى معدل نمو على مستوى العالم في قطاع الإنترنت. وزاد عدد مستخدمي انترنت بنسبة 44 بالمائة خلال عام واحد فقط بين 2007 و2008. وذكر الاستبيان أن محرك بحث جوجل "Google" هو المفضل في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويستخدم 58 بالمائة من مرتادي الشبكة (google.com)، في حين يلجأ الباقون إلى صفحة (google.ae).وتعد اللغة الإنجليزية في الإمارات بنظر 76 بالمائة ممن استطلعت آراؤهم أكثر لغات البحث انتشاراً على الشبكة، مقابل 23 بالمائة فضلوا البحث باللغة العربية.



م : اربيان بيزنس

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: