قطر تسجل أعلى نسبة عمالة وافدة بالعالم طبقا لتقرير الأمم المتحدة

29 ديسمبر 2009 by: Unknown



أشار الدكتور محمد بن حمد آل ثانى مدير إدارة الصحة العامة إلى أن نسبة زيادة العمال الوافدين فى دولة قطر وتعتبر الأعلى فى العالم حسب تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية لسنة 2009 حيث تصل النسبة إلى 80 % من السكان.


وأوضح أنه من المتوقع أن يصل عدد العاملين الأجانب إلى 1.35 مليون فى العام القادم، مضيفا مما لا شك فيه أن هذه الأعداد تمثل ضغطا على القطاع الصحى مثل مؤسسة حمد الطبية ومراكز الرعاية الصحية الأولية فى تقديم الخدمات الصحية المطلوبة.


وتطرق مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة فى كلمته إلى المادة رقم 105 من قانون العمل القطري، مؤكدا ضرورة الكشف الدورى على العمال الذين يتعرضون للمرض أو الإصابة المرتبطة بالمهنة، مضيفا إن المادة تنص على انه إذا زاد عدد العاملين فى منشأة ما على 100 شخص فإنه يجب على صاحب العمل توفير ممرض متفرغ ، بحسب ما نشرت جريدة الشرق القطرية
وأضاف أما فى حالة زيادة عدد العمال على 500 عامل فعلى صاحب العمل توفير عيادة يعمل بها طبيب وممرض على الأقل حيث، مشيرا الى أن هناك تطلعا أن يساعد هذا القانون فى تخفيف الضغط خاصة إذا ما أخذ بعين الاعتبار الزيادة المطردة لفئة العمال.


ولفت مدير إدارة الصحة العامة إلى أن الإدارة تسعى لزيادة طاقم قسم الصحة المهنية ليتمكن من التعامل مع هذه الزيادة، مضيفا ونظرا لمحدودية الموارد المتاحة من حيث القوى الكوادر والحيز المكانى لابد من تضافر جهود جميع الشركاء والأطراف المهنية الأخرى.


وألمح الدكتور محمد آل ثانى فى ختام كلمته إلى اختيار قطر فى 2 يونيو 2008 عضوا بمجلس مديرى منظمة الصحة العالمية لمدة سنتين، مؤكدا أن هذه المكانة الرفيعة التى تتمتع بها قطر أتاحت لها الفرصة لتأكيد على الحرص الدائم على صحة ورفاهية العمال.


اربيان بيزنس

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: