سيول تستبعد تورط بيونغ يانغ في إغراق سفينة تابعة لبحريتها

27 مارس 2010 by: tariq ez alden

استبعدت كوريا الجنوبية اليوم السبت ضلوع كوريا الشمالية في غرق سفينة تابعة لبحريتها قرب حدودهما المتنازع عليها.
واثار تكهن مبدئي بان كوريا الشمالية ربما هي التي اغرقت السفينة فزع وول ستريت امس الجمعة حيث هبطت اسعار الاسهم وهبط الوون امام الدولار.


ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء عن مسؤول حكومي قوله "في ضوء التحقيقات التي اجرتها وزارات حكومية حتى الان فإن تقدير الحكومة هو ان كوريا الشمالية لا تقف وراء الحادث رغم ان سببه لم يتحدد بعد."
وقال مراسل لرويترز في جزيرة بينجنيونجدو قرب موقع غرق السفينة ان نحو عشر سفن تابعة للبحرية وخفر السواحل الى جانب غواصين يبحثون في المنطقة ووسط الحطام.
ونقلت محطة ام بي سي التلفزيونية عن مصادر وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قولها انها تحقق فيما اذا كان الغرق بسبب انفجار وقع على ظهر السفينة.
وقالت متحدثة باسم البيت الازرق الرئاسي في وقت سابق انه لم تكن هناك تحركات غير عادية من جانب كوريا الشمالية التي يبلغ حجم جيشها مليون جندي يتركز اغلبهم قرب الحدود المدججة بالسلاح والتي تقسم شبه الجزيرة الكورية منذ اكثر من نصف قرن
وقالت وزارة الدفاع إنه جرى إنقاذ 58 شخصا من بين 104 كانوا على متنها ونقلت وكالة يونهاب للانباء عن مسؤولين في البحرية قولهم ان عدة اشخاص لاقوا حتفهم. ونقل عنها في وقت لاحق قولها ان 46 شخصا مازالوا مفقودين.
واضافت الوزارة "سبب غير معلوم أحدث ثقبا في السفينة مما أدى إلى غرقها. جرى في الوقت الراهن انقاذ 58 شخصا من بين جميع الذين كانوا على متنها وعدهم 104. جهود الانقاذ لا تزال جارية."
وأضافت "أطلقت السفينة طلقة تحذيرية على هدف غير معلوم واشتبه في وقت لاحق في أن الهدف كان سربا من الطيور. لكننا نتحرى الامر."
ونقلت وسائل اعلام كورية جنوبية في وقت سابق عن مسؤولين قولهم إن كوريا الشمالية ربما اطلقت طوربيدا على السفينة. وقال مسؤول ان السفينة ربما تكون اصطدمت بلغم.
وذكرت إم.بي.سي ان رفع السفينة البالغ حجمها 1200 طن قد يستغرق  20 يوما. وغرقت السفينة على عمق يتراوح بين 15 و 20 مترا.

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: