وقف استخدام دواء السكري أفانديا بالسعودية

25 مارس 2010 by: tariq ez alden



أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها أوقفت استخدام أفانديا وهو اسم المنتج الذي يعتمد على مستحضر روزي جلتازون Rosiglitazone لعلاج مرض السكري عقب تزايد التحذيرات من خطر تزايد حدوث آثار خطيرة على عمل عضلة القلب وفقا لبيان أصدرته الهيئة.

قام الفريق الاستشاري في الهيئة بمراجعة شاملة للدراسات والتقارير الصادرة من الهيئات الرقابية وتبين في ذلك ارتفاع المخاطر الناتجة عن استعمال الدواء بدرجة يفوق فائدته العلاجية خصوصاً فيما يتعلق بآثاره الجانبية على القلب بما فيها إحتشاء عضلة القلب وفشل القلب الإحتقاني بالإضافة إلى زيادة في معدلات الإصابة بالكسور في العظام. كما وجدت الهيئة أنه يمكن استبدال الدواء ببدائل أخرى متوفرة من الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكر والتي تعتبر أكثر أماناً منه.

وتوصي الهيئة بتعليق تسجيل المستحضر مع إبلاغ الممارسين الصحيين بالامتناع عن وصف الدواء أفانديا ومستحضر Rosiglitazone أو المستحضرات التي تحتوي عليه عليه للحالات الجديدة من مرضى السكري من النوع الثاني.
لا تخلو مجموعة الثيازولديندايون (Thiazolidinediones) من الآثار الجانبية على القلب لذا في حال استخدام بديل من نفس المجموعة أن يكون ذلك البديل خياراً أخيراً في تسلسل العلاج مع أخذ الإحتياطات المناسبة.
يمكن الاطلاع على تفاصيل بيان الهيئة على الرابط:
 


أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: