الإمارات تعلن وفاة الشيخ أحمد بن زايد بعد العثور على جثته

30 مارس 2010 by: tariq ez alden

الشيخ أحمد بن زايد
أعلنت الإمارات العربية المتحدة، وفاة الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان، الأخ غير الشقيق لرئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد، بعد العثور على جثته في المغرب، إثر سقوط طائرة كانت تقله الجمعة الماضي.
وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "ينعى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة أخاه الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى اثر سقوط الطائرة الشراعية التي كان يستقلها الفقيد في بحيرة خلف سد سيدي محمد بن عبدالله بالمملكة المغربية."
وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام اعتبارا من الأربعاء، وفقا للوكالة الإماراتية.
وبدأت فرق البحث والإنقاذ بمسح المناطق المستهدفة حول مكان الحادث الخميس الماضي، للعثور على الشيخ أحمد، 41 عاما، بعد سقوط طائرته الشراعية في بحيرة خلف سد "سيدي محمد بن عبد الله" قرب العاصمة الرباط.
 لكن فرق الإنقاذ كانت "تواجه صعوبات بالغة نظرا لطبيعة تضاريس المنطقة وما يتخللها من وهاد وجبال ومساحات واسعة من الأوحال والمستنقعات،" وفقا للوكالة الإماراتية.
وقالت إن "الحالة الصحية لقائد الطائرة الذي تمكن من النجاة باتت جيدة ومستقرة."
والشيخ أحمد بن زايد هو أحد أبناء مؤسس اتحاد الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي توفي قبل نحو ست سنوات، وله من الأبناء 19، توفي منهم اثنان، الشيخ أحمد، والشيخ ناصر الذي قضى في يونيو/حزيران عام 2008، في حادث تحطم مروحية.
يشار إلى أن مجلة "فوربس" صنفت الشيخ أحمد في العام 2009 في المركز السابع والعشرين بين أكثر الشخصيات نفوذاً، إذ أنه كان يدير الصندوق السيادي لإمارة أبوظبي، الذي يعد الأكبر في العالم.


سى ان ان  


  • ذات صله

العثور على جثة أحمد بن زايد في المغرب بعد تحطم طائرته


بعد 5 أيام من تحطم طائرته الشراعية في المغرب، أعلنت فرق الانقاذ اليوم الثلاثاء 30-3-2010 عن العثور على جثة أخ رئيس الإمارات الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان، في بحيرة صخيرات.

ونعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة أخاه الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان الذي انتقل الى رحمة الله تعالى اثر سقوط الطائرة الشراعية التي كان يستقلها الفقيد في بحيرة خلف سد سيدي محمد بن عبدالله بالمملكة المغربية الخميس الماضي.

وسيصلى على جثمان الفقيد في جامع الشيخ زايد الكبير في ابوظبي وذلك عقب صلاة عصر يوم غد الاربعاء، بعد وصول الطائرة التي ستنقل جثمانه من المغرب.

وقد أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام اعتبارا من يوم غد الاربعاء.

ويتقبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة التعازي في قصر المشرف بعد أن يوارى جثمان الفقيد الثرى.
واحتل الشيخ أحمد (42عاما) المرتبة رقم 27 على قائمة فوربس لأكثر الشخصيات نفوذا في العالم في العام الماضي.

وفي عام 2008 قتل الشيخ ناصر بن زايد آل نهيان شقيق الشيخ أحمد عندما تحطمت طائرة كانت تقله مع زملائه في الخليج.

ويعتقد أن جهاز أبوظبي للاستثمار الذي كان يرأسه الشيخ أحمد يمتلك أصولا تتراوح قيمتها بين 500 مليار و700 مليار دولار منها سندات سيتي جروب وحصة في مطار غاتويك البريطاني.

وذكرت قناة العربية أن فريق البحث الإماراتي المشارك في عملية الانقاذ هو الذي تمكن من الوصول إلى الجثة، رغم مشاركة فرق إنقاذ أخرى من دول غربية ومن المغرب ايضا.

وأوضحت القناة أنه تم العثور على الجثمان في نفس موقع سقوط الطائرة.

وتسببت صعوبة الطبيعة الجغرافية للمنطقة التي سقطت فيها طائرة الشيخ أحمد
في طول مدة البحث عنه.

وتوجد بعض البحيرات، التي سقطت الطائرة الشراعية للشيخ أحمد بن زايد في إحداها، خلف سد محمد بن عبد الله في منطقة تدعى أم عزة بجماعة الصخيرات ـ تمارة بعيدا عن العاصمة الرباط بحوالي 25 كيلومترا.
وتتميز هذه البحيرات بصعوبة البحث فيها بسبب غزارة الأمطار التي هطلت على معظم مناطق المغرب في الأسابيع القليلة الماضية، مما جعل تلك المسطحات المائية أشبه بالبرَك والمستنقعات المليئة بالأوحال الكثيرة رغم عدم وجود عمق كبير داخلها.

وقال بعض رجال الأمن، الذين ساهموا بشجاعة وتفاني في البحث عن الشيخ أحمد في المناطق المجاورة للسد والبحيرات التي تحيط به، بأنهم قاموا بكل ما توفر لديهم من وسائل بشرية وتقنية وعلمية بمساعدة هامة من فرنسا واسبانيا .

وجدير بالذكر أن المغرب كرس جهودا جبارة للعثور على الشيخ أحمد، وكان سكان العاصمة قد لاحظوا في الأيام الأخيرة طائرات من نوع الهيلوكبتر تجوب سماء المدينة ذهابا ومجيئا من الرباط إلى منطقة الحادثة تحمل مسئولين كبارا في مختلف أسلاك الأمن المغربي.

كما تجدر الإشارة إلى أنه قد حضر إلى المغرب الشقيق الأكبر للمفقود وزير الداخلية الشيخ سيف بن زايد، فضلا عن إخوانه ذياب وسيف وعمر وخالد وحمدان وسعيد ونهيان وحمد وهزاع بن طحنون.

 
  • فيديومرتبط

الشيخ أحمد بن زايد




أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: