346 محطة "إف إم" إذاعية في 18 دولة عربية

29 أكتوبر 2009 by: Unknown




تصدّرت كل من الإمارات والجزائر قائمة الدول العربية من حيث عدد المحطات الإذاعية الحكومية، بينما حظيت كل من لبنان وفلسطين والعراق بهذه المرتبة من ناحية محطات “إف إم” الإذاعية المملوكة من جانب القطاع الخاص، وذلك في دراسة صادرة عن “مجموعة المرشدين العرب”.
وأوضح التقرير أن هناك 338 محطة إذاعية في 18 دولة عربية، بالإضافة إلى ثماني محطات إقليمية تبثّ على موجة “إف إم”، ليصبح الرقم النهائي 346 محطة.
ووفقاً للتقرير، فقد ساهم تحرير قطاع الراديو في رواج محطات راديو القطاع الخاص في العالم العربي، حيث انضمت ليبيا وعُمان لقائمة الدول التي تسمح للمحطات الإذاعية الخاصة في 2006.
وإلى جانب التحرير تؤدي الحاجة للبثّ بعدة لغات أجنبية في دول مثل دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى وجود عدد كبير من محطات الراديو وإن كانت مملوكةً للقطاع العام. فالإمارات العربية المتحدة تضمّ محطات إذاعية تبث بلغات عديدة تشمل العربية والإنجليزية والمالاي والهندية والأوردو والفليبينية.
وتعليقاً على نتائج التقرير، تحدثت فاتن بدر، محلّلة أولى في مجموعة المرشدين العرب قائلةً: “إن عدد المحطات الإذاعية المحلية الحكومية لا يزال أعلى بقليل من عدد المحطات الإذاعية المحلية الخاصة، بَيد أن عدد المحطات الخاصة يزداد باضطراد. فقد بلغ عدد الإذاعات الحكومية 176 محطةً إذاعيةً بحلول يوليو عام 2009، وبارتفاع من 157 محطة بحلول فبراير 2008، بمعدل نمو قدره 12.10 بالمئة. أما بالنسبة للإذاعات الخاصة فقد ارتفع عددها من 150 محطة بحلول فبراير 2008، إلى 162 بحلول يوليو 2009، بمعدل نمو قدره 8 بالمئة”.

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: