مصر تنظم مؤتمرا لبحث استرداد آثارها المسروقة وتستثني اللصوص الاستعماريين

07 يناير 2010 by: Unknown



اعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية ان مملثي 30 دولة توجد بها اثار قديمة سيشاركون في مؤتمر يعقد في نيسان/ابريل المقبل في القاهرة لبحث استرداد اثارها المسروقة خصوصا تلك التي سرقت بعد توقيع اتفاقيات اليونسكو في سبعينات القرن الماضي
واكد الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس لوكالة فرانس برس ان "المؤتمر الذي دعت اليه مصر يستهدف مناقشة اوضاع الاثار التي سرقت من هذه الدول بعد توقيع اتفاقيات اليونسكو في سبعينات القرن الماضي".


وبالنسبة للاثار التي نهبتها الدول الاستعمارية في القرون ال17 وال18 وال19 خصوصا بريطانيا وفرنسا واسبانيا قال حواس "هذا ملف كبير لا نستطيع ان نفتحه الان ولكننا نفكر به وسيتم مناقشته مع مختلف الاطراف في المؤتمر الحالي الا انه لن يكون المحور الرئيسي".


ويرى اثريون مصريون طلبوا ان عدم ذكر اسماؤهم ان "هناك اثارا مصرية كثيرة تم نهبها في تلك القرون من بينها القبة السماوية لمعبد دندره وتماثيل ومسلات تزين ميادين عواصم دول اروبية بدون وجه حق اضافة الى حجر رشيد وتمثال نفرتيتي الذي ثبت تزوير اوراق وضعه ضمن حصة المانيا عندما جرى اقتسام الاثار".


وكانت وزيرة الثقافة اليونانية الراحلة ميلينا ميركوري هي التي اثارت في ثمانينات القرن الماضي فكرة استعادة الاثار اليونانية التي نهبتها بريطانيا خلال احتلالها لليونان واطلقت حملة لاسترداد تلك الاثار.


واوضح حواس ان الهدف من هذا المؤتمر "التشاور فيما بين هذه الدول والخروج بتوصيات محددة لاستعادة اثارها بما فى ذلك اعداد قائمة لكل دولة بالاثار التى تطالب باستردادها والموجودة بالمتاحف العالمية".


وايضا بحث "اتخاذ تحرك جماعي على الصعيد الدولى من اجل دعم جهود استرداد الاثار المنهوبة واستعراض التشريعات الدولية المتعلقة بحقوق الدول في استرداد اثارها ومراجعة تلك التشريعات".


واضاف "اصبح الان لمصر تجربة مهمة مع استرداد الاثار المسروقة وسنقوم بطرح تجربتنا امام مندوبي الدول المشاركة للاستفادة منها في استرداد اثارها المسروقة".


والدول المشاركة في المؤتمر الى جانب مصر هي الاردن وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن والعراق والصين والهند وسريلانكا وافغانستان وكمبوديا والنيبال وباكستان وتايلاند وكوريا واليونان وقبرص وايطاليا وروسيا واسبانيا وتركيا وبوليفيا وشيلي وكولومبيا وكوبا والاكوادور وغواتيمالا وهندوراس والمكسيك والبيرو




الهدهد

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: