الجزيرة الرياضية تنقل الدوري السعودي و"إيه.آر.تي" تقفل قنواتها

02 يناير 2010 by: Unknown



تبدأ قناة الجزيرة الرياضية بدءا من اليوم السبت بنقل مباريات الدوري السعودي بأكمله مع دوري الدرجة الأولى وبطولات الفئات السنية، فيما ستكتفي شبكة راديو وتلفزيون العرب "إيه.آر.تي" ببث مباراة واحدة على الهواء مباشرة يوميا وتنقل بقي المباريات مسجلة.


وكانت شبكة راديو وتلفزيون العرب "إيه.آر.تي" فاجأت مشاهديها بعدم بث مباريات الدوري السعودي للمحترفين واكتفت ببث مباراة الأهلي والشباب على قناتها السابعة وأقفلت قناتي 8 و9، في وقت بثت فيه الجزيرة الرياضية كامل المباريات بما فيها مباريات دوري الدرجة الأولى.


وأكد مدير قنوات الدوري السعودي في "إيه.آر.تي" وليد الفراج أنهم سينقلون فقط مباراة كل يوم على القناة السابعة، فيما سيتم نقل بقية المباريات مسجلة على مدار اليوم.


وأضاف في تصريحات نشرها موقع قناة "العربية" على إنترنت "لدي قناة واحدة الآن هي القناة السابعة، وسأحاول من خلالها أن أغطي الدوري السعودي، فيما أقفلت بقية القنوات ولا علاقة لي بالأمر فهو من خصوصيات الإدارة العليا".
وكان الفراج أعلن بعد مباراة النصر والهلال أول أمس الخميس أن قنوات "إيه.آر.تي" الأخرى ستحتجب بشكل نهائي على عكس ما أعلن سابقاً عن توقيع عقد نقل حقوق"إيه.آر.تي" إلى الجزيرة الرياضية وأن حقوق نقل مباريات الدوري السعودي ستضل لصالح "إيه.آر.تي" وتكتفي الجزيرة ببث بعض المباريات.


وأكد مصدر في شبكة راديو وتلفزيون العرب أن الشبكة ملتزمة بدفع حقوق النقل للرئاسة العامة لرعاية الشباب في السعودية وفق العقد الموقع معها ولا علاقة للجزيرة الرياضة بذلك.


وقال" هي الملتزمة بدفع حقوق النقل للرئاسة العامة لرعاية الشباب ولا علاقة للجزيرة الرياضية بذلك فالعقد بين الرئاسة و"إيه.آر.تي"، ونحن ملتزمون بالعقد"، وتابع "سيتابع مشتركو"إيه.آر.تي" المباريات عبر الجزيرة الرياضية بينما ننقل نحن مباراة واحدة على القناة السابعة على أن تنقل بقية المباريات مسجلة".


وأضاف "لا علاقة لنا بدوري الدرجة الأولى ولا دوريي الشباب والناشئين، فقط ننقل مباريات دوري المحترفين وفق الإمكانيات التي لدينا".


وكشف المصدر أنهم بُلغوا بهذا القرار قبل شهر من الإدارة العليا وأخبروهم أن قناتي 9 و8 ستقفل وهذا ماحدث الآن، وسنكتفي ببث المباريات على الهواء أو مسجلة على القناة 7 فقط".


وكانت قناة الجزيرة الرياضية اشترت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حقوق النقل التلفزيوني لجميع البطولات التي تمتلكها قنوات "إيه.آر.تي" الرياضية، باستثناء المنافسات السعودية بصفقة بلغت قيمتها 5.5 مليارات ريال، ولم تشمل الصفقة بيع الأصول المالية العائدة للقناة مثل عربات النقل والاستوديوهات والكاميرات، واقتصرت الصفقة على بيع حقوق نقل بعض الدوريات العربية والبطولات العالمية.


وحصلت الجزيرة الرياضية بناء على العقد الذي وقع بين الطرفين على كامل حقوق النقل التلفزيوني التي كانت تملكها شبكة راديو وتلفزيون العرب، بما فيها بطولة كأس العالم لكرة القدم في نسختي 2010 في جنوب أفريقيا و2014 في البرازيل، وكأس أمم أفريقيا 2010 في أنغولا.


يذكر أن قناة الجزيرة الرياضية تمتلك حاليا أيضا حقوق بث مباريات الدوري الاسباني والايطالي ودوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا إضافة إلى عدد من بطولات كرة القدم التي تبثها بالاشتراك مع قنوات أخرى، وأضافت مع مطلع العام 2010 حقوق نقل مباريات الدوري السعودي



اربيان بيزنس

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: