السعودية: إيقاف 5 من رجال "الهيئة"

31 مارس 2010 by: tariq ez alden


تواجه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المكلفة بتطبيق قوانين 
الشريعة الإسلامية في السعودية بعض الانتقادات في عملها.

أوقفت السلطات المختصة في المدينة المنورة بالسعودية أمس الثلاثاء خمسة من أعضاء "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" وذلك أثر مداهمتهم لمسكن في أحد الأحياء شرق المدينة لضبط قضية اختلاء غير شرعي وأدت المداهمة لإصابة شخصين اضطرا للقفز من فوق سطح المبنى.

ونفذت شرطة المنطقة ممثلة في مركز شرطة الخالدية أمر الإيقاف الذي أصدرته هيئة التحقيق والادعاء العام بحق الأعضاء الخمسة. وذلك وفقاً لصحيفة "الوطن" اليوم الأربعاء.

وأكد الناطق الإعلامي باسم شرطة منطقة المدينة المنورة محسن بن صالح الردادي تنفيذ أمر الإيقاف بحق موظفي "الهيئة" الخمسة، قائلاً إن التحقيقات لا تزال جارية معهم.
وأضاف الردادي، إن تنفيذ الإيقاف تم إثر قضية مداهمة لإحدى حالات الاختلاء غير الشرعي.

وجاء الإيقاف من هيئة التحقيق والادعاء العام لعدم حصول أعضاء "هيئة الأمر بالمعروف" المداهمين للمبنى على إذن مسبق من "الادعاء العام" قبل تنفيذ المداهمة، إلى جانب التسبب في إحداث إصابات، الأمر الذي دفع بالجهات المختصة التي باشرت الحادثة إلى رفع ملاحظاتها لجهة الاختصاص التي فتحت تحقيقا مع الأعضاء الخمسة نظير التجاوزات التي صدرت منهم.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" التي تابعت القضية، امتنع فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة المدينة المنورة عن الإدلاء بأية معلومات حول الواقعة.

وكانت الهيئة أجرت مؤخراً تغييرات في بنيتها الإدارية، شملت استحداث إدارة جديدة للشؤون الميدانية، وتعيين وكيلين للشؤون الميدانية والتخطيط، وإنشاء وحدة جديدة لحقوق الإنسان ضمن ما أطلقت عليه "الخارطة التنظيمية التجريبية الجديدة".

وتواجه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعض الانتقادات في عملها ويتعرض رجالها الخمسة آلاف عضو والمكلفة بتطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في السعودية، إلى انتقادات بسبب بعض الأساليب والتصرفات داخل المجتمع، على الرغم من الدور الكبير الذي تلعبه في منع عدد كبير من الجرائم معظمها ترتبط بعادات وتقاليد المجتمع السعودي الإسلامية، حيث تشكل الهيئة قوة ردع موجودة في كل أنحاء المملكة المحافظة، وتضع السعودية في واحد من أكثر البلدان أمناً في العالم. 


أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: