غالبية سكان السعودية يؤيدون وضع حدّ أدنى لسن الزواج

02 مارس 2010 by: tariq ez alden

استطلاع: معظم سكان السعودية يؤيدون وضع حدّ أدنى لسن الزواج
سُئل المشاركون ضمن استطلاع إلكتروني أجرته شركة يوغاف سراج المختصة بالأبحاث عن آرائهم بخصوص زواج الفتيات في السعوديّة في أعمار مبكّرة، وأجاب غالبيّة المشاركين الذي بلغت نسبتهم 62 بالمئة أنه يتوجّب وضع حدّ أدنى لسن زواج الفتيات في السعوديّة مقابل نسبة 28 بالمئة ممن كان لهم رأي مخالف.
 

وقد لا يعطي الاستطلاع الإلكتروني عبر الإنترنت أفضل النتائج لهذا النوع من الاستطلاعات لأنه يستثني فئة كبيرة من المواطنين من الأعمار الكبيرة المحافظين إلا أن إيمان عنّاب، المديرة التنفيذيّة ليوغوف سراج تقول إنها الاستطلاع الإلكتروني هو الطريقة المثلة وتقول تعليقاً على النتائج: “ليس هناك حدّ أدنى لسن الزواج في السعوديّة. وليس غريباً أن ترى رجالاً في الأربعينات والخمسينات من العمر يتزوجون فتياتٍ في العاشرة من عمرهنّ شريطة ألا يعاشر الزوج زوجته حتى تصل سن البلوغ. وعند الخوض في مثل هذه المواضيع الحسّاسة، يكون إجراء البحث الكترونياً مثالياً لجمع آراء الناس بنزاهةٍ ودقّة، وكذلك فإن إنجاز هذه الملفات الساخنة في غضون أيامٍ معدودات يعتبر أمراً مذهلاً حقّاً. ولعل وضع متطلّبات صارمة حول الحدّ الأدنى لسن الزواج يشكل خطوةً إضافيّةً ليس من شأنها حماية حقوق المرأة في السعوديّة فحسب، بل التشجيع والتحفيز على عقد زيجات لأشخاص أكثر نضجاً بما يقلّل من احتماليّة حدوث حالات طلاق أو وجود زيجات تعاني من خلل”.
وتكشف النتائج أن 62 بالمئة من الناس في السعوديّة يعتقدون أن فرض تشريع جديد يساعد في منع تفشّي ظاهرة “زواج الأطفال”، وقال 70 بالمئة من المشاركين بأنهم سيدعمون هذا التشريع في حال تمّ طرحه للمناقشة، لكن نسبة الدعم لمثل هذا التشريع وصلت لدى النساء إلى 80 بالمئة مقابل 67 بالمئة لدى الرجال.
وقد ضم الاستطلاع 887 مشاركاً ، كان منهم 681 من الذكور و206 من الإناث. وانقسمت آراء الاستطلاع ما بين المواطنين السعوديّين (534) والوافدين (353).

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: