جهاز للرؤية عبر اللسان!

17 مارس 2010 by: tariq ez alden


تمكن علماء أمريكيون من اختراع جهاز للرؤية عبر اللسان والذي من الممكن أن يسهم بشكل كبير في إمكانية عودة الرؤية للأشخاص الذين فقدوا أبصارهم لأسباب مختلفة.

فقد قامت وزارة الدفاع البريطانية بإرسال الجندي كريج لمبرج 24 عاما الذي فقد بصره بعد أن انفجرت فيه قنبلة يدوية أثناء خدمته في العراق ,إلي جامعة بيتسبرج الأمريكية وتكلفت آلاف الجنيهات الإسترلينية ما بين أجهزة وتدريب وذلك لتجربة تقنية جديدة للرؤية (عبر اللسان).

يتكون هذا الجهاز من نظارة توضع على العين وقطعة حساسة موصلة بها توضع تحت اللسان وتعمل التقنية عن طريقة تحويل تلك النظارة (الخاصة) الصور إلى نبضات كهربائية وترسلها إلى اللسان عبر القطعة الحساسة ومن ثم يفسرها اللسان إلى أشكال وأحرف.

ويقول الجندي البريطاني أنه يتلقى خطوط وأشكال ويرى بالأبيض والأسود صورة ثنائية الأبعاد يستقبلها اللسان كما أن هذا الجهاز مكنه من التقاط الأشياء والقراءة البسيطة ويضيف: لكنني مازلت بحاجة إلي الاستعانة بكلبي الخاص(هيوجو) الذي يقوم بعملية إرشادي وتوجيهي.

ويقول الخبراء أن هذا الجهاز هو (صورة أولية) قابلة للتطوير ,حيث أن المستخدم عندما يقوم بارتداء الجهاز لا يستطيع الكلام أو تناول الطعام لأن اللسان يكون منشغلا بالرؤية ولكننا نأمل في المستقبل بابتكار جهاز أصغر يمكن تثبيته بشكل دائم خلف الأسنان أو بحلق الفم ليتيح إستخدام أسهل ورؤية أكثر وضوحا.


الشروق القاهرية

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: