ممارسة الجنس فوق سن 50 قد تفقد الذاكرة

05 نوفمبر 2009 by: Unknown







تقف أسباب كثيرة وراء فقدان الذاكرة، لكن أطباء يقولون إن هناك حالة نادرة تكون فيها ممارسة الجنس سبباً في فقدان "الذاكرة الحالية" عند الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم سن الخمسين عاماً.

فبالنسبة لأليس وزوجها سكوت، فإن تلك الحالة النادرة حدثت فعلاً، عندما أفاقت الزوجة البالغة من العمر 59 عاماً، في غرفة طوارئ في المستشفى، وآخر ما تتذكره أنها مارست الجنس مع زوجها، ثم دخلت في حالة من الاضطراب جعلتها تعتقد أن بيل كلينتون هو الرئيس الحالي للولايات المتحدة.

ويقول الزوج سكوت: "عندما لم تعرف من هو الرئيس الأمريكي الحالي سارعت إلى الاتصال بالطوارئ، ونقلتها إلى المستشفى"، لافتاً إلى أن المسعفين "اعتقدوا أنها أصيب بجلطة دماغية أدت إلى تشويش ذهنها."

ويصف الأطباء حالات عصبية نادرة تحدث عند مرضى فوق سن الخمسين، حيث يكون المريض مدركاً لهويته لكنه لا يستطيع المحافظة على سجل للذاكرة الحديثة، مثل أن لا يستطيع تمييز المكان الذي يتواجد فيه، أو كيف وصل إليه.

وبحسب الأطباء فإن ممارسة الجنس قد تكون سبباً لتحفيز مرض يدعى TGA وهو اختصار لحالة "الفقدان الشامل المؤقت للذاكرة"، ويحدث بعد أن يؤدي الشخص نشاطاً مثيراً مثل الجماع، أو التمرين الرياضي المكثف، أو التعرض المفاجئ للماء البارد أو الساخن.

ويقول الدكتور لويس كابلان، أستاذ طب الأعصاب في كلية هارفارد للطب، إن "العامل المشترك بين تلك الحالات هو أنها تتسبب في إحداث تغيير مفاجئ وكبير في كيفية تدفق الدم"، لافتاً إلى أن "ممارسة الجنس أحد أبرز الأسباب شيوعاً للإصابة بمرض TGA."

ويقول زوج أليس إنها كانت تكرر نفس الجمل والأسئلة في كل مرة بعدما أفاقت في غرفة الطوارئ، متسائلة: "دعني أفهم ما حدث.. مارسنا الجنس، ثم انتهى بي الأمر في المستشفى؟.. ولا يمكنني تذكر أي شيء."

وأكد سكوت أن زوجته تكرر نفس الأسئلة بنفس الطريقة، بنفس نبرة الصوت في كل مرة، حتى أنها تحاول أن تكون ظريفة وتحكي بعض النكات لمن حولها في المستشفى، لكنها تكرر نفس النكات، ظناً منها أنها تقولها للمرة الأولى.
ويقول الزوج: "لقد حيرني الأمر كثيراً، وأصبحت في حالة هستيرية، كنت أبكي وأضحك في نفس الوقت"، فالأطباء احتاروا مثلي في هذه الحالة، وأصبحنا جميعاً في المستشفى خائفين ولا نعرف ما الذي يحدث.

إلا أن الأطباء توصلوا بعد ساعات إلى تشخيص مرض أليس، إذ يقول الدكتور كابلان "إن المرضى الذين لديهم تاريخ مع الصداع والصداع النصفي، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض TGA، إذ أن بعض الناس يصابون بصداع شديد بعد الوصول إلى الرعشة في الجنس."


أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: