طلاب اتراك يرشقون السفير الاسرائيلي بالبيض

05 نوفمبر 2009 by: Unknown




احتجزت الشرطة التركية نحو 20 طالبا الاربعاء بعد ان رشقوا السفير الاسرائيلي بالبيض احتجاجا على معاملة الدولة العبرية للفلسطينيين مما اجبره على الغاء زيارة لاحدى الجامعات.

وجرى الاحتجاج امام جامعة برابزون على البحر الاسود لدى وصول السفير غابي ليفي بسيارته، حسب ما اوردت وكالة الاناضول للانباء. وعرض التلفزيون صورا للطلاب وهم يهتفون "اسرائيل قاتلة". وغادر السفير المكان دون ان ينزل من سيارته واحتجزت الشرطة نحو 20 طالبا تحدوا اوامر الشرطة بالتفرق، حسب الوكالة.

وتعرض ليفي للاحراج الثلاثاء في مدينة ريزي المجاورة حيث دان رئيس البلدية خليل باكيرجي "سياسات اسرائيل القائمة على التوسع والاحتلال"، مضيفا ان الدفاع عن النفس يجب ان لا يكون "بقتل الاطفال".

وفي اشارة الى السياح الاسرائيليين الذين يزورون منطقة البحر الاسود في تركيا قال باكيرجي امام ليفي انه "بسبب السياسات الاسرائيلية، نحن قلقون من احتمال حدوث شيء غير مرغوب لهؤلاء السياح، ونحن نبذل قصارى جهدنا لمنع ذلك".

وشهدت العلاقات بين اسرائيل وتركيا، حليفتها الرئيسية، تدهورا في كانون الثاني/يناير عندما اطلقت انقرة موجة غير مسبوقة من الانتقادات لاسرائيل بسبب الحرب المدمرة التي شنتها على قطاع غزة.

والشهر الماضي استبعدت تركيا اسرائيل من المناورات العسكرية المشتركة وقالت ان التدهور في العلاقات الثنائية يمكن ان يزداد اذا لم تنه اسرائيل "الماساة الانسانية" في غزة واحيت عمليات السلام مع الفلسطينيين. وتحظى القضية الفلسطينية بتاييد واسع في الاوساط الاسلامية واليسارية في تركيا


أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: