وفد الكونغرس من بغداد:حرب الغد ستكون في اليمن

06 يناير 2010 by: Unknown



تسارعت التطورات حول محاربة القاعدة في اليمن امس في عواصم القرار العالمي والعواصم العربية فقد اجري الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون حول مؤتمر مكافحة الارهاب الذي دعا الثاني الي عقده في لندن نهاية الشهر الحالي في وقت اعلن عن مشاركة اسرائيل في المؤتمر. فيما قال عضو مجلس الشيوخ الامريكي جون ليبرمان خلال مؤتمر صحافي عقده مع زميله جون ماكين في بغداد. ان اليمن ستكون حرب الغد بعد العراق وافغانستان اذا لم تتصرف الولايات المتحدة بشكل استباقي . من جانبه اكد الرئيس السوري بشار الاسد بعد مباحثات اجراها مع وزيرالخارجية السعودي سعود الفيصل امس دعمه الرياض ضد تدخل المتمردين الحوثيين ودعمه ايضا وحدة اليمن،
وحذر اثنان من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي الثلاثاء في بغداد من ان القاعدة باتت تستخدم اليمن بشكل متزايد منطلقا لشن هجمات في مختلف انحاء العالم مؤكدين ضرورة ان تقدم واشنطن دعما لصنعاء من اجل طرد "الشبكة الارهابية". وقال السناتور ماكين الذي كان زار اليمن مع زميله ليبرمان في آب/الماضي، متوجها للصحافيين خلال زيارتهما الي بغداد التي تستغرق يوما واحدا "يتعين علي الولايات المتحدة مساعدة اليمن في بناء اقتصادها". واضاف ماكين المرشح الجمهوري السابق للانتخابات الرئاسية في 2008 "لا يمكننا ان نسمح بان يكون اليمن منطلقا لتنظيم القاعدة لشن هجمات علي دول اخري في المنطقة وعلي الولايات المتحدة". وتابع ان "حكومة اليمن ستكون بحاجة الي مساعدتنا في مكافحة تنظيم القاعدة. فهناك حاجة لتحسين اقتصادهم". وكان ماكين يتحدث في مؤتمر صحافي في السفارة الامريكية الواقعة داخل المنطقة الخضراء المحصنة. بدوره، اعتبر السناتور المستقل من ولاية كونيتيكت ليبرمان ان ما يجري في اليمن "جزء من صراع عالمي".
وقال ان الامريكيين في اليمن كانوا حذروه خلال زيارته في آب/اغسطس من ان "العراق حرب الامس، وافغانستان حرب اليوم، واذا لم تتصرفوا علي نحو استباقي الآن فسوف يكون اليمن حرب الغد".
فيما بحث الرئيس العراقي جلال الطالباني امس الثلاثاء مع وفد من مجلس الشيوخ الامريكي، ضم جون ماكين وجوزيف ليبرمان وجون باراسو وجون ثون، المستجدات والتحديات الراهنة التي تواجه العراق وسير العملية السياسية فيه.. وتطرق الطالباني الي التحالفات الحالية للكتل السياسية، موضحا طبيعتها ومسارها وتأثيرها علي رسم الخريطة السياسية المقبلة في البلاد. كما تم التطرق الي مسألة كركوك، حيث اكد أن هناك خارطة طريق حددها الدستور العراقي من خلال المادة 140 لحل هذه المسألة، مشددا ضرورة العمل الجاد من أجل تعزيز التآخي والتعايش الحضاري السلمي بين كافة المكونات والاطياف المتنوعة في هذه المدينة.علي صعيد اخر استعرض الرئيس السوري ووزير الخارجية السعودي الثلاثاء الوضع العربي الراهن والتحديات التي تواجه العرب، وخصوصاً علي الساحتين الفلسطينية واليمنية.
ونقل بيان رئاسي سوري انه جري التأكيد خلال اللقاء "علي حرص سوريا والسعودية علي سلامة ووحدة أراضي اليمن وسيادته واستقراره والضرورة الملحة لتحقيق المصالحة الفلسطينية". وبحسب البيان الرسمي السوري جدد الرئيس الأسد "دعم سوريا لأي جهد يسهم في ايجاد حل يضمن وحدة الصف الفلسطيني". فيما كشف الفيصل الثلاثاء ان محادثاته مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل استهدفت بالاساس معرفة ما اذا كانت الحركة تقف ضمن الصف العربي ام في صف طرف اخر، في اشارة واضحة الي ايران. وقال الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري احمد ابو الغيط بعد لقاء مع الرئيس حسني مبارك "طلبت من مشعل ان يوضح لنا اين تقف حركة حماس من القضية الفلسطينية بمعني هل (تعتبرها) قضية عربية ام هي قضية تتبع طرفا اخر" في تلميح شبه صريح الي ايران. واضاف انه قال لمشعل الذي التقاه الاحد في الرياض "اذا كانت حركة حماس تسعي لتوحيد الفصائل الفلسطينية للوقوف مع دولة من الدول (ايران) فلماذا لا تسعي لتوحيد الفصائل الفلسطينية للوقوف ضد اسرائيل".
واكد الفيصل ان "مشعل كرد علي ذلك اكد علنا عروبة حركة حماس والقضية الفلسطينية وهذا ما كان يبحث عنه الجانب السعودي من مقابلة خالد مشعل".


الزمان

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: