مصر : 88% من الأغنياء يحصلون على الدعم الموجه لمحدودي الدخل

28 فبراير 2010 by: tariq ez alden


أكدت اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب في اجتماعها يوم الأحد برئاسة الدكتور مصطفى السعيد استحواذ 88% من الأغنياء على الدعم الموجه لمحدودي الدخل.


وتقدر قيمة الدعم السنوي فى مصر بنحو 138 مليار جنيه.
وقد أكد الدكتور مصطفى السعيد ،خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبد اللطيف قطب ، أن الدعم بأوضاعه الحالية لا يحقق الهدف المقصود خاصة أنَّه لا يصل إلى مستحقيه، لافتًا إلى أن تقديم الدعم قضية شائكة، ولم يوضع لها أي جدول منذ 30 عامًا.
وقال "منذ أن كنت طالبا وحتى بعد أن أصبحت وزيرًا للاقتصاد ونحن نتحدث عن قضايا الدعم، وهل يكون عينيا أم نقديا؟ وما هي سبل المواجهة كي لا يحصل الأغنياء على هذا الدعم؟"، وقال للأسف: "حتى الآن لم نجد أي حلول واقعية حتى يصل الدعم إلى مستحقيه".
وطالب النائب مصطفى السلاب بضرورة توفير قاعدة بيانات تبين الفئات التي تستحق الدعم من خلال جدول الأجور.. مؤكدًا أن الدعم النقدي غير مجد، ولن يحل أزمة محدودي الدخل، وقال إن الحل في البطاقات التموينية لتوزيع جميع السلع عليها، خاصة أنبوبة البوتاجاز، وأرجع السلاب مافيا السوق السوداء إلى غياب الرقابة الحقيقية على الأسواق.
وتساءل: هل يعقل أن نرى أزمة أنابيب البوتاجاز في العديد من المحافظات في الوقت الذي انتشر فيه الغاز الطبيعي في الوحدات السكنية، مرجعًا الأزمة إلى مجموعة من اللصوص الذين يسرقون أموال محدودي الدخل واستخدامها في المزارع الخاصة بالدواجن وقمائن الطوب ومخابز الحلويات، مؤكدًا أن السكوت عن هذا الوضع جريمة في حق النظام والحكومة.
كان عبد اللطيف قطب قد تساءل عن التصريحات التي أدلى بها د. علي مصيلحي وزير التضامن الاجتماعي حول توجه الحكومة لصرف كوبونات لتوزيع أنبوبة البوتاجاز، وكذلك صرف بدل نقدي إلى مستحقي الدعم عن رغيف الخبز.

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: