عباس يرفض طلباً ليبياً يدعوه للموافقة على حضور حماس القمة العربية

02 مارس 2010 by: tariq ez alden


كشفت قيادات في حركة التحرير الفلسطينية "فتح" أن الرئيس محمود عباس رفض طلبا تقدمت به ليبيا لإشراك حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ضمن الوفد الفلسطيني الذي سيحضر القمة العربية المقررة يوم 27 مارس.



وقالت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها لقناة الجزيرة أمس إن عباس اعتذر عن تلبية دعوة رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي الذي طلب من الأول وضع حركة حماس ضمن تركيبة الوفد الفلسطيني للقمة.
وأشارت المصادر إلى أن عباس رفض أيضا الطرح الليبي بمناقشة المصالحة ودعوة حماس للتوقيع عليها بمظلة عربية خلال القمة المرتقبة، وأكد ضرورة أن تستمر بمظلة مصر لأنها هي الدولة الراعية للمصالحة.
وذكرت المصادر أن عباس طلب من المحمودي عدم إحراجه مع مصر وأنه أي ليبيا- لو أرادت دعوة حماس عليها مشاورة مصر لأنها لن تحضر إذا حضرت حماس القمة، وفق ما نقلت المصادر عن عباس نفسه.
وكان عباس الذي زار ليبيا الأحد الماضي لم يتوصل مع المسؤولين هناك إلى حل لقضية دعوة حماس وإجراء المصالحة بمظلة العرب جميعا، وأن ذلك دفع الرئيس الليبي معمر القذافي لرفض لقاء عباس في حينه.
وكانت المصادر ذاتها كشفت في وقت سابق أن عباس أبلغ ليبيا ومصر والسعودية والأردن أنه لن يحضر القمة العربية في ليبيا إذا حضرها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.
وأشارت المصادر إلى أن السلطة الفلسطينية تمتلك معلومات عن محاولة ليبية تدعمها سوريا لدعوة مشعل إلى حضور القمة، ومن خلالها يتم جمعه مع عباس ويتم التوقيع على ورقة المصالحة المصرية التي هي في الأصل موضع خلاف بين حماس والقاهرة.
وقالت المصادر إن عباس يخشى ردة فعل مصرية على مثل هذا اللقاء، لذلك أبلغ الدول المعنية برفض لقاء مشعل قبل توقيع حماس على ورقة المصالحة المصرية كما هي دون أي تغيير أو حتى إضافة بنود جديدة



أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: