السعودية تدشن اطول قطار في العالم قريباً

29 مارس 2010 by: tariq ez alden

اقتربت الشركة السعودية للخطوط الحديدية من إطلاق قطار هائل لشحن البضائع والمعادن يمتد طوله على مسافة 3 كم، وسيسير القطار العملاق بين مناطق التعدين في الشمال والشمال الغربي من المملكة وميناء رأس الزور في شرقي البلاد. وستصل المسافة التي سيقطعها القطار إلى حوالي 1586 كم. ومن المنتظر أن يبدأ القطار الذي تعادل حمولته حمولة 600 شاحنة رحلاته في نهاية العام الحالي.

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن شركة سار المملوكة من قبل صندوق الاستثمار السعودي قد وقعت عقداً مع شركة رايتس المملوكة من قبل الحكومة الهندية يتضمن نقل كمية من المعادن ستبلغ كلفة نقلها 278 مليون ريال سعودي.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور رميح الرميح، نائب الرئيس التنفيذي في سار قوله بأن المشروع بعد عام 2013 سيدخل مرحلة جديدة، حيث ستقوم الشركة بتشغيل خط الركاب الذي يربط مدينة الرياض بالحدود الشمالية للسعودية، مما يمكن المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة من الانتقال عبر الخطوط الحديدية حتى القارة الأوروبية.

وأكد الرميح أن الخطط، التي تعمل على ضوئها شركة «سار»، تشير إلى أن في نهاية عام 2013 ستكون الشركة أنهت عناصر المشروع جميعها، وسيتم تشغيل المشروع الضخم بالكامل. وبين أن الشركة في الفترة الحالية تعمل على ربط مدينة الجبيل الصناعية بالخط الحديدي، الذي يمتد من ميناء رأس الزور على الخليج العربي (70 كيلومترا شمال الجبيل)، وحتى منفذ الحديثة على الحدود السعودية الأردنية، وستقوم بنقل المنتجات الصناعية والبتروكيماويات من الجبيل عبر الأردن وسورية وتركيا، ثم إلى أوروبا.


أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: