بولنديون يحتجون على بناء مسجد بوارسو

25 مارس 2010 by: tariq ez alden


أعلنت جمعية بولندية تحمل اسم "اوروبا من اجل المستقبل" معارضتها للعمل الجاري حاليا لبناء مسجد في العاصمة وارسو، وباشرت حملة اعلامية بهذا الصدد.

وقالت الجمعية في عريضة مرفوعة الى رئيس بلدية العاصمة البولندية "نريد ان نعبر عن معارضتنا لقيام الرابطة الاسلامية في بولندا ببناء هذا المسجد".

وبعد ان اعتبرت ان هذه الرابطة "مرتبطة بالتيار الاسلامي المتطرف"، دعت الى "الوقف الفوري لاعمال البناء" في المسجد.

ووزعت الجمعية على جدران المدينة ملصقات مشابهة للملصقات التي رفعت في سويسرا احتجاجا على بناء المساجد هناك، فاستبدل العلم السويسري بالعلم البولندي وكتب عليه "نعم لوقف مساجد المتطرفين".
ويتضمن الملصق ايضا دعوة للتظاهر السبت امام المسجد قيد الانشاء.

من جهته اعتبر سمير اسماعيل رئيس الرابطة الاسلامية في بولندا حسب ما نقلت عنه صحيفة "غازيتا فيبورزكا" ان "اشخاصا يزرعون الحقد يقفون وراء هذه الاحتجاجات".

واضاف "لن يكون الامر عبارة عن مسجد عادي بل سيكون هناك مركز ثقافي مفتوح امام المسلمين وغير المسلمين. كما ستقدم دروس بالعربية والبولندية لاطفال الدبلوماسيين".

وتبلغ نسبة الكاثوليك في بولندا نحو تسعين بالمئة من السكان، في حين يقدر عدد المسلمين في هذا البلد بما بين 15 و30 الفا بينهم نحو 10 الاف في وراسو يتألفون من مهاجرين من دول عربية وشيشان، وتتار استقروا في بولندا منذ القرن السابع عشر.

ولا يملك المسلمون حاليا في وارسو سوى مسجد صغير لا يتسع لاكثر من مئة شخص اقيم في فيلا داخل حي سكني في ضواحي وارسو.

وسيكون المسجد الجديد الواقع في وسط المدينة قادرا على استقبال نحو 10 الاف مصل. ويبلغ ارتفاعه نحو 12 مترا في حين يصل ارتفاع مئذنته الى نحو 18 مترا.


أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: