حبة "لاسلكية" يمكن ابتلاعها لتذكير المرضى بموعد الدواء

02 مارس 2010 by: tariq ez alden

تساعد الأجهزة اللاسلكية في تذكير المريض بتناول دوائه
تساعد الأجهزة اللاسلكية في تذكير المريض بتناول دوائه
إن كنت من الأشخاص الذين لديهم مشكلة في تذكر الموعد المفترض لأدويتك اليومية أو تعاني من الشك الدائم في أنك فعلا تناولتها أم لا، فإنه يلوح في الافق اليوم اكتشاف وسيلة تقنية عالية قد تساعدك على تخطي هذه المشكلة.



حيث تلجأ الشركات حاليا إلى استخدام التقنيات اللاسلكية نفسها التي تستخدم في الهواتف المحمولة والانترنت لتطوير أدوات تراقب ماإذا كنت قد تناولت دواءك في الوقت المحدد، ثم ترسل إشارة إليك أو إلى طبيبك أو إلى أحد أفراد أسرتك للتنبيه.
وقد يتطلب هذا في معظم الحالات ابتلاع رقاقة مجهرية لاتتعدى سماكتها شعرة الانسان. ومن المتوقع أن توفر هذه الطريقة نحو 290 مليار دولار من تكاليف العلاج الطبي سنويا، وهو المبلغ الذي ينفق بسبب الأشخاص الذين لايلتزمون بأوقات الأدوية الموصوفة لهم وفقا لما أوردته مؤسسة New England Healthcare Institute.
هذا الاكتشاف يتمثل في حبة تشبه حبة الدواء تبدأ بالبث اللاسلكي منذ لحظة ابتلاعها من قبل المريض ناقلة المعلومات حول التأثيرات الجانبية ومدى فعالية تأثيرها، وهوأمر تقوم به شركة Proteus Biomedical في كاليفورنيا كما استثمرت فيه نوفارتيس نحو 24 مليون دولار لضمان التراخيص والاختيارات المتعلقة بتقنيات تسليم الدواء.
ويشرح أندرو تومبسون رئيس شركة بروتوس آلية عمل هذه التقنية قائلا "بعد أن يبتلع الشخص الحبة الالكترونية المحتوية على الدواء والرقاقة الحساسة المجهرية والمصنوعة من مواد غذائية وفيتامينات بمقادير آمنة، يتم تفعيل هذه المواد بالعصارة المعدية الحامضية التي تحول جسم الإنسان إلى ما يشبه البطارية."
ويتابع "بعد ذلك ترسل الرقاقة إشارة إلى لصاقة أخرى مقاومة للماء توضع على الجلد الخارجي حيث تلتقط المعلومات المتعلقة بضربات القلب، زاوية الجسم، حرارته، معدلات النوم وغيرها من المعايير. وعند اقتراب المريض مسافة 20 قدم من هاتفه المحمول يتم إرسال هذه المعلومات إلى بروتوس Proteus الذي يطورها ويعيد إرسالها بصورة مقروءة على الهاتف المحمول أو البريد الالكتروني."
وتبذل الشركات جهدا خاصا من أجل تأمين الخصوصية لدى استخدامها. ويضيف تومبسون: "وضعت الحبة الالكترونية تحت التجربة السريرية في حالات أمراض القلب، ارتفاع الضغط، مرض التدرن كما سيتم تجربتها لدى المرضى النفسيين في خطوة قادمة."
ومن المتوقع أن تطرح هذه الأداة في السوق مع نهاية عام 2011.


أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: