فرار صحفى إسرائيلى إلى بريطانيا

03 أبريل 2010 by: tariq ez alden



كشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن اختباء صحفى إسرائيلى فى بريطانيا، لخوفه من إمكانية مواجهة اتهامات فى الدولة العبرية على خلفية التحقيق الذى أجراه عن قتل فلسطينيين فى الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة إن الصحفى يورى بلاو، الذى يعمل بجريدة هآارتس الإسرائلية قد ترك إسرائيل منذ 3 أشهر متوجهاً إلى آسيا، وأنه موجود حالياً فى العاصمة البريطانية لندن.

وتتفاوض الصحيفة الإسرائلية حالياً على شروط عودته إلى إسرائيل دون تعرضه لمحكمة، حسبما قال مصدر إسرائيلى رفض الكشف عن هويته، بسبب حساسية الموقف.

وتأتى الأخبار المتعلقة بغياب بلاو، بعد أيام قليلة من إبقاء صحفية إسرائيلية أخرى قيد الإقامة الجبرية السرية فى إسرائيل على مدار الأشهر الثلاثة الأخيرة، بسبب اتهامات تتعلق بتسريبها وثائق سرية للصحافة أثناء إتمامها الخدمة العسكرية.
وعلى الرغم من أن هذه الاتهامات لم تحدد بعد وسيلة إعلامية معينة أو مقال بعينه إلا أن التكهنات تدور حول أنها مرتبطة بتحقيق أجراه الصحفى يورى بلاو فى هآارتس فى نوفمبر 2008، حيث كشف هذا التحقيق عن واحد من بين اثنين من مسلحى حركة الجهاد الإسلامية الذين قتلا فى جنين فى يونيو عام 2007، كان مستهدفاً بالاغتيال فيما يبدو انتهاكاً لحكم صدر قبل ستة أشهر من جانب المحكمة العليا فى إسرائيل.

وأشارت الإندبندنت إلى بيان لرئيس تحرير هآارتس عبر البريد الإلكترونى، أكد فيه على التقاليد العتيقة للصحيفة الممتدة منذ 90 عاماً والتى تحمى بها محرريها من ضغوط الحكومة، وأوضح أن يورى بلاو يحصل على المساعدة التى يمكن تقديمها له.

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: