إقصاء عاطف عبيد من رئاسة المصرف العربي الدولي

30 يوليو 2009 by: tariq ez alden


يعتزم "المصرف العربي الدولي" الاستغناء عن خدمات الدكتور عاطف عبيد، رئيس الوزراء السابق والرئيس الحالي للبنك بنهاية العام الحالي، لتغيبه المستمر عن العمل حيث لم يدخل مكتبه منذ توليه منصبه قبل نحو خمسة أعوام إلا في أيام قليلة.
وقال مصدر بالبنك إن عبيد يحصل على راتب شهري يقدر بـ 80 ألف دولار، بما يعادل ستة ملايين جنيه، مشيرًا إلى أن مكتبه يقع في الطابق الثاني من البنك الكائن بشارع عبد الخالق ثروت، ويتكون من ثلاث غرف الأولى لمدير مكتبه، والثانية لعبيد ومساحتها 60 متر تتصدرها سجادة حمراء وأنتريه ذهبي اللون، أما الثالثة فهي استراحة أنتريه أبيض.
ولفت إلى أن البنك رأسه ثلاثة رؤساء وزارة أولهم الدكتور عبد المنعم القيسوني وزير الاقتصاد الذي أسسه عام 1971 بتكليف من الرئيس الراحل أنور السادات، وخلفه الدكتور أحمد نظمي الذي كان يشغل منصب محافظ البنك المركزي، ثم الدكتور مصطفى خليل بعد خروجه من رئاسة الوزراء عام 1980.
وأوضح أن للبنك قانون خاص يحكمه بناءً على اتفاقيات تم توقيعها عام 1974 بين عدد من الدول العربية، مما يجعله يتمتع بمزايا وحصانة داخل كل دولة من الدول الأعضاء المساهمين، حيث لا تسري على " المصرف العربي الدولي" القوانين المنظمة للبنوك والائتمان والرقابة على النقد والمؤسسات العامة ذات النفع العام.
كما لا يجوز اتخاذ أية إجراءات نحو تأميم ومصادرة أو فرض حراسة على أنصبة مساهمي المصرف أو المبالغ المودعة به ولا تخضع سجلات المصرف ووثائقه لقوانين وقواعد الرقابة والتفتيش القضائي والإداري أو المحاسبي.
وكشف المصدر أن رأس مال المصرف العربي المرخص به يقدر بنحو 300 مليون دولار، أما رأس المال المدفوع فيصل إلى 272 مليون دولار مودع على 13600 سهم عادي، بواقع 2000 دولار لكل سهم.
وأشار إلى إن مصر تحتل المرتبة الأولى في الدول المساهمة بالبنك بـ 83.4 مليون دولار، تليها ليبيا بـ 83.4 مليون دولار، ثم جهاز أبو ظبي للاستثمار 69.5 مليون دولار، فقطر 13.8 مليون دولار، وسلطنة عمان 13.8 مليون دولار، علاوة على مساهمات عربية أخرى 13.9 مليون دولار.
ويتكون مجلس الإدارة من 16 عضوًا من مختلف الدول العربية المساهمة، بالإضافة إلى لرئيس مجلس الإدارة الذي يتم تعيينه من مؤسسة الرئاسة المصرية بصفتها دولة المقر، بالإضافة إلى مستشارها القانوني وأخر اقتصادي.
ولفت المصدر إلى أن معظم حسابات المودعين تخص شركات كبرى كـ" العربية للتمويل الدولي "لوكسمبورج" بنسبة 89.7% ورأسمال 2.5 مليون دولار، و"مكنز للتجارة العالمي بالقاهرة" بنسبة 50% ومساهمة 62.5 مليون دولار، "المصرفية العربية الدولية" التي تساهم بنسبة 46% وبقيمة 44 مليون دولار،علاوًة على "الطبية والشركة العالمية للاستثمارات السياحية" التي تساهم بنسبة 40%.



المصريون

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: