منتجات الحلال سوق رائجة وواعدة في بريطانيا

22 سبتمبر 2009 by: trtr388



أصبحت منتجات اللحوم الحلال والتي تشمل اللحوم المذبوحة بالطريقة الإسلامية والمنتجات الغذائية الأخرى التي لا تحتوي على ما يراه المسلون محرماً تجد إقبالاً متزايداً في بريطانيا وعلى الأخص بين المسلمين الذين تقدر نسبتهم بنحو ثلاثة إلى أربعة بالمائة في بريطانيا.

وفتح الإقبال المتزايد شهية عدد من شركات المنتجات الغذائية ومحلات السوبرماركت الكبيرة في هذا المجال، ومنها شركة "تسكو" لمحلات السوبرماركت، وغيرها من الشركات والمطاعم الأخرى التي توفر منتجات الحلال في بعض فروعها حيث يتواجد المسلمون وتروج لها من خلال أجهزة الإعلام المحلية، وذلك وفقاً لبي بي سي آرابيك.

ويقول أحد موظفي تسكو في لندن حيث تتواجد جالية إسلامية كبيرة ويدعى سانجيف، إن مبيعات الشركة من منتجات الحلال ترتفع عاما بعد عام، بل أنها تضاعفت العام الماضي
ويعلق زاهد أمان الله نائب مدير "ذبيحة دوت كوم"، وهي شركة أخرى تعد دليلاً للمنتجات الحلال في أوروبا وآسيا وأمريكا قائلاً، إن سوق المنتجات الحلال سيشهد نمواً متزايداً في الغرب.

وأضاف أمان الله، إنه قبل عشرة أعوام كان تسويق منتجات الحلال في الغرب أمراً نادراً أما الآن، فهناك أكثر من ستة آلاف مطعم، ونحو ألفي محل بقالة في أمريكا الشمالية وأوروبا.

ويوضح أمان الله قائلاً، إن بريطانيا وحدها تضم ما بين 1200 إلى 1500 مطعم، وهذا العدد في زيادة يومية.

وافتتحت مطاعم كنتاكي الأمريكية على سبيل المثال هذا العام في بريطانيا ثمانية مطاعم حلال في لندن، وبدأت مطاعم "سب وي" قبل عامين بافتتاح نحو خمسين فرعاً في بريطانيا، وتخطط لرفعها إلى مائتين.

ولدى مطاعم ناندوس البرتغالية العالمية أيضاً نحو خمسين مطعماً يقدم منتجات الحلال في بريطانيا، وهي ما يؤشر إلى أن علامة "حلال" صارت دليلاً للربح التجاري المتواصل والمتسع.


وهناك جهات أخرى تعمل لتسويق المنتجات للأقليات، ومنهم المسلمون، في بريطانيا، منها وكالة "نيوز آند ناو دايفيرستي ميديا".

وقال مدير تنمية الأعمال التجارية في الوكالة آرجون سيغال، إن الشركة تجد استجابة ممتازة من جاليات جنوب آسيا، وغالبهم من الهنود والباكستانيين والبنغاليين، أياً كان نوع السلعة التي يروج لها.

ويضيف سيغال، إنه مع تسويق عدد من السلع لوحظ أن لهذه الجاليات قدرة شرائية قوية، موضحاً أن السبب هو استقرارهم القوي في بريطانيا، مقارنة بغيرهم من الجاليات المسلمة.

وأعرب سيغال عن ملاحظة أخرى بقوله، إن القدرة الشرائية لتلك المجموعة لم تتأثر بالأزمة الاقتصادية، لأنها على حد وصفه "مجتمع محافظ يدخر عند الوفرة، وينفق عند الشدة".

ويقدر سوق الحلال في أمريكا حالياً بنحو 12 مليار دولار سنوياً، ويقدر في أوروبا معدل النمو بنحو 15 في المائة سنوياً.

وقال عضو لجنة المعايير الغذائية في المجلس الإسلامي البريطاني يونس رمضان التيناز، إن سوق الحلال في بريطانيا يقدر بنحو 2,8 مليار جنيه إسترليني سنوياً.

ويبلغ حجم استهلاك اللحوم الحلال في بريطانيا نحو 20 في المائة من إجمالي استهلاكه في البلاد، ويقدر عدد المستهلكين من مسلمين وغيرهم قرابة ستة ملايين

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: