انفلونزا الخنازير تصيب قبيلة هندية في الامازو

05 نوفمبر 2009 by: Unknown




الت جماعة سيرفايفال انترناشونال يوم الاربعاء ان انفلونزا الخنازير اصابت قبلية منعزلة من الهنود في غابات الامازون وأدت الى مقتل سبعة اشخاص في الاسبوعين الماضيين.


وقالت الجماعة المعنية بحقوق السكان الاصليين انه من المعتقد ان 1000 شخص اخرين من قبيلة يانومامي في فنزويلا اصيبوا بالانفلونزا.


ويخشى ان تنتشر الانفلونزا عبر المنطقة وتقتل المزيد من قبلية يانومامي اذ لا يملك الهنود مناعة تذكر ضد الامراض الحديثة.


ويعيش نحو 32 الفا من قبلية يانومامي في المنطقة الواقعة على الحدود بين فنزويلا والبرازيل ويشكلون نسبيا اكبر قبلية منعزلة في الامازون.


وقال ستيفن كوري مدير سيرفايفال انترناشونال ان الوضع حرج وانه يجب على حكومتي فنزويلا والبرازيل التحرك فورا لوقف الوباء وتحسين الرعاية الصحية المقدمة لقبلية يانومامي.


وقال في بيان "اذا لم يفعلوا فقد نرى مرة اخرى المئات من قبلية يانومامي يموتون من مرض يمكن علاجه. هذا سيكون مدمرا لهذه القبيلة المنعزلة التي تعافى سكانها لتوهم من الاوبئة التي اهلكت معظم السكان قبل 20 عاما."


وقالت سيرفايفال انترناشونال ان نحو 20 في المئة من قبلية يانومامي توفوا من الانفلونزا والملاريا وامراض اخرى في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي عندما غزت شركات تعدين الذهب ارضهم.


واغلقت السلطات الفنزويلية الحدود وارسلت فرقا طبية.


وتقول منظمة الصحة العالمية ان فيروس اتش 1 ان 1 المعروف باسم انفلونزا الخنازير انتشر في انحاء العالم وقتل خمسة الاف شخص تقريبا منذ ظهوره في اوائل هذا العام


رويتر

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: