ناسا: ليلة رأس السنة ستشهد ظاهرة "القمر الأرزق"

31 ديسمبر 2009 by: Unknown



قالت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الخميس، إن ليلة رأس السنة (الخميس على الجمعة) هذا العام ستشهد ما يعرف بظاهرة "القمر الأزرق"، التي لم تحدث من نحو 20 عاماً.


ومن اسم الظاهرة، يتوقع البعض أن يكون لون القمر أزرق في هذه الليلة، لكن الأمر ليس كذلك على الإطلاق، إذ أن اسم "القمر الأرزق" يدل على ظهور القمر بدراً كاملاً مرتين في الشهر القمري الواحد.


ويقول البروفيسور فيليب هيسكوك من جامعة نيوفاوندلاند إن هذه الظاهرة لم تحدث في ليلة رأس السنة منذ نحو 20 عاما، عندما ظهر القمر مرتين بدرا كاملا في ديسمبر/كانون ثاني عام 1990.. لقد كانت الحفلات كلها حول هذا المغزى.. وكانت ممتعة وغريبة."


ويظهر القمر بدرا مرة واحدة في معظم الشهور، إذ أن دورته تتكون من 29 يوما، لكن نادرا ما يظهر كاملا مرتين في الشهر ذاته، وهو أمر يقول العلماء إنه يحدث مرة واحدة كل عامين ونصف، ونادرا ما يوافق ليلة رأس السنة الجديدة.


وتقول وكالة "ناسا" إنه من المحتمل أن يكون للقمر لونا أزرق، لكن هذا يحدث أحيانا بسبب غبار دقيق جدا يكون عالقا في الغلاف الجوي للأرض أو اللون الأزرق الغامق الذي ينعكس من السماء، لكن لا علاقة لذلك بمصطلح "القمر الأزرق."


وقال هيسكوك "مصطلح القمر الأزرق عرف منذ 400 عام، لكن معناه مختلفا، فقد كان أحيانا يعبر عن الأشياء المستحيلة، أما في عام 1883 فظهر القمر فعلا باللون الأزرق بسبب غبار بركان كراكوتا في إندونيسيا."


سي ان ان

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: