9 نساء فقط هن رئيسات دول بين 151 زعيما في العالم

05 مارس 2010 by: tariq ez alden

رئيسة شيلى ميشيل باشيليه
رئيسة شيلى ميشيل باشيليه

 ذكر الاتحاد البرلماني الدولي (آي بي يو)في دراسة مسحية نشرت اليوم الأربعاء أن تسعة نساء فقط هن رئيسات دول خلال العام الجاري بين 151 زعيما منتخبا في العالم. 

وكان عدد الرئيسات قبل خمس سنوات ثماني رئيسات و لكن عدد الرئيسات سيتقلص من تسعة إلى ثمانية عندما تخرج رئيسة شيلى ميشيل باشيليه من الحكم بانتهاء فترة ولايتها الاسبوع القادم ليخلفها في المنصب رجل . و الثماني دول التى ترأسها نساء هي الارجنتين و فنلندا وأيرلندا و الهند و ليبيريا و ليتوانيا و الفلبين و سويسرا

و لكن حظ المرأة في برلمانات العالم كان أفضل قليلا.وكانت الامم المتحدة طالبت بتخصيص 30 % من المقاعد للنساء فى المجالس التشريعية. وقال الاتحاد البرلماني الدولي إن نسبة النساء فى البرلمانات تبلغ الان 8ر18% مقارنة ب3ر11 % عام1995 عندما طالب مؤتمر دولي بشأن المرأة في بكين بتحقيق التوازن بين الجنسين فى الهيئات التشريعية و التنفيذية.
و هناك الآن برلمانات فى 38 دولة تشغل فيها المرأه 30 % من المقاعد . وفي عام 1995 وصلت 7 دول فقط الى هذه النسبة المستهدفة.

و قال اندرز جونسون الأمين العام للاتحاد البرلمانى الدولي إن " الاوضاع تحسنت من دون شك ، و لكنها ليست كما اردناها ان تكون" . وعرض جونسون (خريطة للمرأة فى السياسة) في 2010 على المؤتمر الدولي حول المرأة فى مقر الامم المتحدة فى نيويورك 
 
 

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: