معظم "الماسكرا" النسائية مسرطنة

01 يناير 2010 by: Unknown



حذرت هيئة الرقابة الحكومية على السلع بهولندا أول من أمس من احتواء 19% من أنواع الماسكرا والآي لانير اللتين تستخدمهما النساء على مادة مسببة للسرطان.
وقالت الهيئة إن هناك 99 نوعا من السلعتين تحتوي كذلك على معادن ثقيلة تسبب ضررا مباشراً وتقرحات بالعين وتساقطاً للرموش.
ووفقا للهيئة الهولندية، تم فحص 103 أنواع من الماسكرا والآي لانير بما فيها ماركات عالمية شهيرة، وتم التأكد من احتواء 19% منها على مادة النتروزامين المسرطنة.
حذرت هيئة الرقابة الحكومية الهولندية على السلع والمواد الغذائية أمس ، من احتواء 19% من أنواع الماسكرا والآي لاينر المطروحة بالأسواق على مادة خطيرة مسببة للسرطان، بجانب احتواء 99 نوعا منها على معادن ثقيلة، تسبب الأضرار للعين والجلد نتيجة استخدامها بصورة منتظمة، من التهابات، وتساقط الرموش، وتقرحات بالعين.
وقالت الهيئة في تقريرها إنه بفحص 103 أنواع من الماسكرا والآي لاينر المتداولة بما في ذلك ماركات عالمية معروفة، تأكد أن نسبة لا تقل عن 19% تحتوي على مادة النتروزامين، وهي مادة مسرطنة، ولا يتم وضع هذه المادة كخام في الماسكرا، بل تنتج عن تفاعلات كيميائية مؤكدة بين الخامات الأساسية التي تدخل في صناعة الماسكرا.
كما تبين بفحص الأنواع المطروحة بالأسواق احتواء 99 نوعا منها على معادن ثقيلة أكبر من النسب المسموح بها دوليا وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وهذه المعادن مثل الرصاص، والنيكل، والزئبق، والكروم، والكاديوم، وقد تقرر سحب هذه الأنواع من الأسواق، وإعطاء مهلة للشركات لتحسين منتجاتها، والالتزام بالمعدلات الدولية المسموح بها في إنتاج مستحضرات تجميل العيون



الرياض

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: