السجن مع وقف التنفيذ لـ10سعوديين عائدين من جوانتانامو

14 مارس 2010 by: Unknown


أفادت مصادر صحافية بأن القضاء السعودي أصدر مؤخرًا أحكامًا بالسجن مددًا تتراوح ما بين 3 و13 عامًا مع وقف التنفيذ على 10 سعوديين، استعادتهم المملكة من معتقل "جوانتانامو" في كوبا وذلك بعد أن أتّموا برنامجًا تأهيليًا مكثفًا في "مركز الأمير محمد بن نايف للرعاية والتأهيل"، المعروف بمركز "المناصحة السعودي".




وأوضحت مصادر مطلعة لجريدة «الحياة» أن اثنين من الأحكام اقترنا بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي. وتشمل الأحكام الإقامة الجبرية لجميع المحكومين داخل المملكة لمدة خمسة أعوام.
وقالت المصادر: إن الجهات الأمنية طلبت من المفرج عنهم الحضور إلى مقر المركز الاثنين الماضي، لعرضهم على القضاء وتسلمهم أحكامهم الشرعية، بعد النظر في الدعوى المقامة عليهم، فيما لا يزال 3 سعوديين آخرين استعيدوا من «جوانتانامو» يتلقون التأهيل والرعاية في المركز نفسه.
إطلاق 10 سعوديين بعد تأهيلهم:
وكانت الجهات السعودية المختصة أطلقت 10 معتقلين سابقين بعد خضوعهم لبرنامج تأهيلي مكثف، شمل التخصصات الشرعية والأمنية والنفسية.
وأشارت المصادر إلى أن المعتقلين السابقين الـ10 هم: زياد الباحوث ومشعل الرشيد وجميل الكعبي وخالد القحطاني ونايف العتيبي وعبد الله المطرفي وعبد الله العتيبي وبندر الرميحي وعبد الرحمن العتيبي وعبد الحكيم الموسى. وأن استجابتهم جاءت امتدادًا لاستجابة زملائهم الذين وصف المسؤولون تعاملهم مع برنامج المناصحة بأنه «إيجابي».
ولفتت إلى أن المركز التأهيلي يتكون من مجموعة استراحات، يمارس فيها الموقوف حياته اليومية بشكل طبيعي، بعدما ظلّ يعيش في عزلة وراء أسوار جوانتانامو لفترة امتدت إلى سبعة أعوام.
يذكر أن الحكومة السعودية ماضية في جهودها لاستعادة من تبقى من السعوديين الموقوفين في جوانتانامو، وهم: جبران القحطاني وسعد القحطاني وشاكر عامر وعبد الرحمن عويضة وغسان الشربي ومحمد الشمراني ومحمد القحطاني وحمد الزهراني وأحمد الدربي.


أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: