150 $ يوميا اجرة العامل لبناء انفاق غزة "المقببة"
06 مارس 2010 by: trtr388 كل شئ الى غزة عبر الانفاق |
ذا كان لكل عصر رجاله، فلكل عمل عماله، ولكل رزق اوانه، هذا ما ينطبق بالفعل على اعمال البناء الجارية في اغوار الارض الفاصلة بين غزة ومصر بعد ان وجهت السلطات المصرية ضربة قاضية للانفاق وتجارتها من خلال بنائها للجدار العازل
فاخر الاخبار المتسربة من تحت الارض، ان تجار غزة شرعوا منذ فترة بطريقة جديدة لبناء الانفاق من خلال دراسات علمية اكيدة للتهرب من اجهزة الاستشعار، وذلك من خلال بناء انفاق "مقببة" لضمان عدم اهتزاز الارضية وانكشاف امر المهربين.
واللافت ان هذه الخطوة شكلت فرصة عمل ذهبية لابناء الصعيد خصوصا اهالي سوهاج المشهورين ببناء القباب حيث توافد العشرات منهم الى المنطقة وتم تقسيمهم من قبل اصحاب الانفاق الى فرق توزعت بين الجانب المصري والجانب الفلسطيني وبداوا فعلا بالعمل، وتبلغ اجرة العامل الماهر 150 دولار يوميا، كما تم نقل كميات كبيرة من الاسمنت الابيض والجير لتصنيع الواح حجرية كبيرة لتشكل المواد الخام لعملية البناء، بالاضافة الى كميات كبيرة من الحجارة الضخمة، وقد علق احد المراقبين ساخرا على الامر بان السلطات المصرية عرفت بامر التقنية الجديدة لكنها تفضل استفادة الصعايدة من العملة الصعبة وانتهاء الاعمال وخروجهم من الانفاق لتتفرغ بعدها الى اي طريقة لهدم الانفاق الجديدة وغالب الظن ان يتم اغراقها بالمياه خصوصا وان المواسير اصبحت جاهزة في اماكن عدة وتم ايصالها بمضخات مياه ذات طاقة عالية.
وتشكل هذه الطريقة الجديدة تتمة الى تقنية قص الجدار الفولاذي والتي تطرق اليها الهدهد سابقا، اذ ستصل الانفاق المقببة من كلا الجانبين حتى الجدار الفولاذي تحت الارض بعمق يتراوح بين السبعة والخمسة عشر مترا ويتم بعدها قص الفولاذ بالتقنيات التي اصبحت معروفة، ويبدو ان هذه الانفاق ستكون واسعة لحد استيعابها السيارات ووسائل النقل الصغيرة لنقل البضائع بكميات كبيرة والاستفادة منها لاقصى درجة في اقل مدة ممكنة خشية تدميرها.
وكانت اخر اخبار الانفاق قد اشارت الى انهيار عدد كبير منها بسبب الامطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت المنطقة في الاسابيع الاخيرة، كما ضبطت السلطات المصرية لنفق متخصص بتهريب السيارات وعلم ان تكلفة بنائه فاقت المليون ونصف مليون جنيه مصري وهو النفق الثالث المخصص للسيارات الذي يتم ضبطه وهو قريب نوعا ما بالانفاق الجديدة المقببة لكن جوانبه وارضيته مغلفة بطبقات من الاخشاب، وتم تجهيزه بمصعد كبير في الجانب الفلسطين وذكرت المعلومات ان السلطات المصرية قامت بتدميره وردمه بصورة كاملة .
وتشير اخر الاحصاءات الى سقوط 141 قتيلا واصابة 353 جريحا منذ العام 2006 في الانفاق، حيث سقط هذا العام 5 اشخاص، و 64 عام 2009 ، و 52 خلال عام 2008.
وتشكل هذه الطريقة الجديدة تتمة الى تقنية قص الجدار الفولاذي والتي تطرق اليها الهدهد سابقا، اذ ستصل الانفاق المقببة من كلا الجانبين حتى الجدار الفولاذي تحت الارض بعمق يتراوح بين السبعة والخمسة عشر مترا ويتم بعدها قص الفولاذ بالتقنيات التي اصبحت معروفة، ويبدو ان هذه الانفاق ستكون واسعة لحد استيعابها السيارات ووسائل النقل الصغيرة لنقل البضائع بكميات كبيرة والاستفادة منها لاقصى درجة في اقل مدة ممكنة خشية تدميرها.
وكانت اخر اخبار الانفاق قد اشارت الى انهيار عدد كبير منها بسبب الامطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت المنطقة في الاسابيع الاخيرة، كما ضبطت السلطات المصرية لنفق متخصص بتهريب السيارات وعلم ان تكلفة بنائه فاقت المليون ونصف مليون جنيه مصري وهو النفق الثالث المخصص للسيارات الذي يتم ضبطه وهو قريب نوعا ما بالانفاق الجديدة المقببة لكن جوانبه وارضيته مغلفة بطبقات من الاخشاب، وتم تجهيزه بمصعد كبير في الجانب الفلسطين وذكرت المعلومات ان السلطات المصرية قامت بتدميره وردمه بصورة كاملة .
وتشير اخر الاحصاءات الى سقوط 141 قتيلا واصابة 353 جريحا منذ العام 2006 في الانفاق، حيث سقط هذا العام 5 اشخاص، و 64 عام 2009 ، و 52 خلال عام 2008.