“غوغل” تتوقع نمواً هائلاً في الإنترنت العربي

14 مارس 2010 by: Unknown


“غوغل” تتوقع نمواً هائلاً في الإنترنت العربي


إيريك شميدت: المحتوى العربي ينمو بنسبة أسرع من أي محتوى في العالم

 طالما انتقدت المنطقة العربية واللغة العربية بسبب عدم مشاركتها الكافية في بناء بيانات الإنترنت، والواقع هو أن اللغة العربية اليوم تشكل أقل من 1 بالمئة من محتوى الشبكة العنكبوتية على الرغم من أن نسبة العرب تصل إلى 5 بالمئة من مجمل المستخدمين حول العالم. ويذكر أن لغة مندرين الصينية تشكل نسبة المحتوى الأكبر على الإنترنت وقد تجاوزت اللغة الإنكليزية مؤخراً رغم حداثة الإنترنت في الصين.
إلا أن غوغل ترى أن هذا الأمر يشكل فرصة كبيرة، وتقول الشركة إنها واثقة من أن المحتوى العربي اقترب من التفجر قريباً جدا.ً محمد جودت المدير العام للشركة لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا قال في مؤتمر صحفي خلال مؤتمر أبوظبي للإعلام “نحن نستطيع أن نرى أن المنطقة العربية أصبحت جاهزة الآن، والوضع الحالي هو أن العالم العربي ليس ناجحاً حتى اليوم مقارنة مع بقية أنحاء العالم ولكنه وصل إلى النقطة التي نعتقد أن النمو الهائل سيبدأ منها”.
أما المدير التنفيذي لشركة غوغل إيريك شميدت فقال “إنكم قد لا ترون هذا الآن ولكننا نستطيع أن نراه. ونحن نرى أن المحتوى العربي ينمو بنسبة أسرع من أي محتوى لغة أخرى” وأكد شميدت أن البنية التحتية أصبحت جاهزة لهذا النوع من النمو وتابع “خلال زيارتي الأولى إلى المنطقة، كان من الواضح أن لديكم دولاً غنية نسبياً والكثير من الشباب. وذلك يعني أن المنطقة ستشهد انتشاراً هائلاً للإنترنت وهذا ما نراه اليوم. وقال جودت إن “غوغل” تقوم حالياً بمحاولات كثيرة لتشجيع زيادة المحتوى العربي من خلال التقرب من الأشخاص العاملين في شبكة الإنترنت وتمرينهم على كيفية تطوير المحتوى ليصبح أقرب للمستخدمين، كما تقوم غوغل بمحاولة شرح للمؤسسات الإعلامية المطبوعة بأهمية تواجدها على الإنترنت، كما تعتمد غوغل على تطوير تقنيات برامج الترجمة لديها.
ويقول شميدت إن غوغل نجحت بزيادة المحتوى العربي بنسبة 5 بالمئة بعد أن استخدمت برنامجها لترجمة صفحات ويكيبديا فقط. ويوافق شميدت أن الترجمة الآلية ليست دقيقة حالياً ولكنه واثق أن الأمر سيتحسن كثيراً “تقنية الترجمة تتحسن كلما زاد استخدامها، هذا هو الجواب. ولذلك نطلب منكم استخدامها بشكل أكبر”.
وبالإضافة إلى المحتوى، أكد شميدت أن المنطقة العربية بالإضافة إلى أمريكا الجنوبية هما المنطقتان اللتان تشهدان النمو الأكبر بالنسبة إلى الأرباح لدى “غوغل”.


أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: