حقائق عن الشيخ أحمد بن زايد ال نهيان

31 مارس 2010 by: tariq ez alden


قال مسؤول بالحكومة المغربية يوم الثلاثاء انه تم العثور على جثة الشيخ أحمد بن زايد ال نهيان (41 عاما) العضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار وهو من بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.
وكانت طائرته قد تحطمت في بحيرة سد على بعد عشرة كيلومترات جنوبي العاصمة المغربية الرباط يوم الجمعة الماضي.
وفيما يلي بعض الحقائق عن الشيخ أحمد..
- الشيخ أحمد هو ابن مؤسس الامارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان وعمل محللا للاسهم الاوروبية في جهاز أبوظبي للاستثمار لمدة ستة أعوام قبل أن يصير العضو المنتدب له.
- جهاز أبوظبي للاستثمار هو من بين أكبر صناديق الاستثمار التي تديرها الدول في العالم وهو يحول عوائد صادرات النفط الى أسهم وسندات في الخارج من مقره في ناطحة سحاب على ساحل أبوظبي.
- من المعتقد أن جهاز أبوظبي للاستثمار الذي تأسس عام 1976 يملك أصولا بين 500 مليار دولار و700 مليار دولار تتراوح بين سندات لسيتي جروب وحصة في مطار جاتويك البريطاني وعقارات سكنية في مدن كبرى.
- في مقابلة نادرة أجراها في يناير كانون الثاني عام 2010 قال الشيخ أحمد ان الجهاز يعمل على تحسين أسلوبه في الاستثمار وربما يدرس القيام باستثمارات أكبر من شراء حصص نادرا ما تزيد على خمسة في المئة. وفي خضم الازمة المالية العالمية قال الشيخ أحمد ان جهاز أبوظبي يعكف على اعادة تقييم أدائه.
- أجرى جهاز أبوظبي للاستثمار تنويعا في فئات ما يملكه من أصول من أجل تقليل أثر التباطؤ الاقتصادي على مدى الشهور الثمانية عشر الماضية كما أن توزيع الاصول على الاسهم العالمية تراوح متوسطه بين 40 و60 في المئة. وهناك 60 في المئة من هذه الاسهم مدرجة على مؤشرات.
- وعلى المستوى الاقليمي فان الجانب الاكبر من المخصصات الاستثمارية لهذا الصندوق السيادي موجود في الولايات المتحدة اذ يتراوح بين 35 و50 في المئة تليها أوروبا بأصول تصل الى 35 في المئة واسيا بنسبة تصل الى 20 في المئة.
- واحتل الشيخ أحمد المرتبة رقم 27 في قائمة فوربس لاكثر الاشخاص نفوذا في العالم لعام 2009. ووصفته المجلة بأنه "مراوغ".

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: