تونس : مغارة عين الذهب تترشح للقب أجمل كهف في العالم

31 مارس 2010 by: tariq ez alden


ترشح مجموعة من خبراء الجيولوجيا التونسيين وخبراء الكهوف مغارة "عين الذهب" للقب أجمل كهف في العالم لما تحويه من تكوينات صخرية ونوازل بلورية رائعة يصل طولها الى ستة أمتار.
وتقع مغارة عين الذهب في جبل السرج ثاني أعلى جبال تونس حيث يبلغ ارتفاعه نحو 1400 متر ويبعد 120 كيلومترا الى الجنوب من العاصمة التونسية.
ويقول خبراء ان الكهف يمتد بعمق 3000 متر في قلب الجبل ويتكون من تسع غرف منفصلة تحتوي على تشكيلات صخرية ذهبية فريدة من نوعها وصواعد ونوازل تكونت على مدى آلاف السنين.
ويبلغ ارتفاع أكبر قاعة في الكهف 20 مترا وعمقها 100 متر. وييحتوي الكهف على ينابيع وأودية تتلاقى عند مدخله في قاعدة الجبل.
ووصف الجيولوجي التونسي غسان الشعري التكوينات الطبيعية التي يضمها الكهف قائلا "ما يميز مغارة عين الذهب هو النوازل البلورية. هذه النوازل فريدة بطولها الذي يصل الى ستة أمتار وهي رقيقة جدا وتتكون بقطرة من ماء عبر عشرات الالاف من السنين حتى تبلغ هذا الطول. هذه النوازل البلورية موجودة في مغارة عين الذهب بكثافة."
وتتكون النوازل من سقف الكهف من تراكم الرواسب الجيرية مع التساقط المستمر لقطرات من مياه قليلة الحمضية. وتتكون دائما أسفل النوازل المتدلية من سقف الكهف صواعد تبرز من الارض نتيجة تبخر المياه. وتلتقي النوازل والصواعد أحيانا لتشكل أعمدة.
وتمثل العوائق الطبيعية في مغارة عين الذهب تحديا لهواة الاستكشاف والخبراء حيث يحتاج الوصول الى الغرفة الاخيرة في الكهف الى السباحة والزحف والتسلق.
وقال خبير استكشاف الكهوف التونسي مهدي الطنوبي عن مغارة عين الذهب "أحيانا تجدك تسبح وأحيانا تمشي وأحيانا أخرى تزحف. هذا ما يجعل من مصاعب الاستغوار (الاستكشاف) داخل مغارة عين الذهب شيئا مميزا. ويجعل منها مغارة لها نفس وروح وقلب لتدافع عن نفسها. لكي يصل المستغور (المستكشف) الى اخر قاعة فيها ويتحصل على هدية يستحقها بعد التعب وهو رؤية جمال النوازل البلورية الاطول والاجمل في العالم."
وذكر محمد التيويري رئيس جمعية التجوال والبيئة في تونس ان خبراء الجيولوجيا التونسيين رشحوا "عين الذهب" للقب أجمل كهف في العالم.
وقال "نحن نرشح مغارة عين الذهب لكي تكون أجمل مغارة في العالم لما تحتويه من مناظر طبيعية وبيئية خلابة. وقد زار عين الذهب خبراء وأعضاء من الجامعة الفرنسية للاستغوار."
ويأمل هواة الاستكشاف وخبراء الجيولوجيا في تونس ان تدعم الحكومة أنشطتهم وتساعدهم في استكشاف ما يزيد على 60 كهف في الجبال الواقعة بشمال غرب البلاد

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: