المرشد العام للإخوان المسلمين يرشح عضوا أردنياً نائبا له

18 يناير 2010 by: Unknown



علمت «البيان» من مصادر مطلعة في جماعة الإخوان المسلمين الأردنيين أن المرشد العام الجديد لتنظيم الجماعة العالمي د. محمد بديع رشح ثلاثة أعضاء من حمائم جماعة الإخوان الأردن لعضوية مكتب الإرشاد العالمي، وهم: عضو مجلس الأعيان المراقب الأسبق للإخوان عبدالمجيد الذنيبات، ونائب المراقب العام للجماعة عبدالحميد القضاة، ورئيس مجلس شورى الإخوان د. عبداللطيف عربيات.
وقالت المصادر إن المرشد العام سيرشح أحد الاعضاء الثلاثة لمنصب نائب للمرشد العام لشؤون الخارج، مشيرة الى توقع ترشيح ذنيبات لهذا المنصب.وكان التنظيم العالمي للإخوان حسم اختيار د. محمد بديع عضو مكتب الإرشاد مرشدا عاما ثامنا لها خلفا لمحمد مهدي عاكف الذي انتهت ولايته الأسبوع الماضي، وهو ما أوقف الجدل داخل صفوف الجماعة بشأن تفسير لوائحها الداخلية.
ورجحت المصادر أن يكون نائبا المرشد العام الأول والثاني مصريين، هما: رشاد البيومي، وخيرت الشاطر المعتقل في السجون المصرية، كما ان من الأسماء المطروحة لعضوية المكتب الإرشادي العالمي راشد الغنوشي من تونس وإبراهيم المصري من لبنان.
ونفت المصادر ما أشيع عن أن مجلس الشورى العالمي المنعقد في بيروت رفض مبايعة بديع على منصب المرشد العام. وقالت إن صلاحيات مكتب الشورى العالمي «هي فقط في اختيار خمسة اعضاء لمكتب الارشاد العالمي».
ويعتبر انتخاب المرشد العام للجماعة من صلاحية مجلس شورى الإخوان في مصر، كون اللائحة العامة لإخوان المسلمين تنص على أن المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين هو نفسه المراقب العام للإخوان المسلمين في مصر. ويضم مكتب الإرشاد العالمي 13 عضوا ثمانية منهم من مصر بما فيهم المرشد العام للجماعة ونائبه الأول وخمسة يتم اختيارهم من أقطار العالم.
وفي السياق، علمت «البيان» أن مراقب عام إخوان الأردن د. همام سعيد الموجود في بيروت حاليا مع عدد من قيادات التنظيم سيرفض ترشيح الأعضاء الأردنيين الثلاثة، وهو ما سيعيد الأزمة بين تنظيم إخوان الأردن مجدداً إلى الواجهة. إذ يعاني تنظيم الأردن أصلا من خلافات عاصفة لم يجد قياديوه توافقا لحله منذ شهور، والذي يدور أساس حول مسألة ازدواجية التنظيم بين إخوان الأردن وحركة المقاومة الإسلامية حماس.
لقاءات بيروت
وكانت مصادر داخل الجماعة أشارت إلى لقاءين عقدا في الآونة الأخيرة بين مكتب الإرشاد وقيادات في جماعة الإخوان المسلمين لسماع وجهة نظر حمائم وصقور الإخوان حول ملف ازدواجية التنظيم على أن يرسل مكتب الإرشاد توصية بشأنه إلى إخوان الأردن. وجمع اللقاء الأول، بحسب المصادر، بين إحدى قيادات الجماعة ومكتب الإرشاد في بريطانيا..
فيما جمع اللقاء الثاني الذي عقد في بيروت بين لجنة من الإرشاد وقياديي الأردن: عبداللطيف عربيات وسالم الفلاحات وارحيل غرايبة واحمد كفاوين وهم من تيار الحمائم فيما مثل تيار الصقور المراقب العام للجماعة د. همام سعيد والناطق باسم الإخوان جميل أبوبكر، وزكي بني ارشيد ومراد العضايلة.






البيان

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: