المشروبات الغازية تتسبب بتلف الكبد

27 مارس 2010 by: tariq ez alden


تشيرأحدث أبحاث مركز جامعة ديوك الطبي إلى أن شراب الذرة عالي الفركتوز، الذي تبين مؤخرا ارتباطه بزيادة الوزن، يتسبب أيضا بتلف الكبد من خلال تخريب خلايا الكبد والإصابة بمرض تليف الكبد.

تشرح منال عبد الملك بروفسور قسم أمراض البدانة والكبد في مركز جامعة ديوك الطبي، بالقول: " وجدنا أن زيادة استهلاك شراب الذرة عالي الفركتوز يصاحبها بثور في الكبد أو تليف فيه بين المرضى الذين لا يعانون من أمراض الكبد".

وأجرى فريق البحث الذي تقوده منال دراسة على 427 شخصا في برنامج دراسة الكبد أجابوا على استبيان عقب إجراء خزعة على أكبادهم لتحديد دور شراب الذرة عالي الفركتوز في تشققات الكبد.

ووجدت الدراسة أن 19% منهم لا يتناولون مشروبات فيها شراب الذرة عالي الفركتوز بينما استهلك 52% منهم مشروبات غازية فيها شراب الذرة عالي الفركتوز، ما بين مرة إلى ستة مرات أسبوعيا.

 وكان 29% منهم يستهلكون مشروبات فيها شراب الذرة عالي الفركتوز يوميا .تبين من الدراسة التي نشرت في صحيفة هيباتولويج Hepatology الطبية مؤخرا، وجود ارتباط  وتناسب طردي بين تليف الكبد وزيادة استهلاك مشروبات شراب الذرة عالي الفركتوز.

توضح البروفسورة منال هذه النتائج بالقول: " قمنا بتحديد عنصر خطر بيئي قد يساهم بأعراض الاستقلاب مثل مقاومة الإنسولين ومضاعفات الاستقلاب بما فيها تلف في الكبد.

تشير منال إلى الحاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لفرض سياسات صحية تراعي الضرر الذي يسببه شراب الذرة عالي الفركتوز والذي يستخدم في المشروبات والعصائر المعلبة و المشروبات الغازية ومعظم الأطعمة والأغذية المعلبة. 

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: