فلكر فيس بوك تويتر
20 ديسمبر 2009 by tariq ez alden


أكد التلفاز الإسرائيلي صحة التقرير الذي نشره صحفي سويدي حول سرقة الأعضاء من الشهداء الفلسطينيين، وزرعها في أجساد الجنود الإسرائيليين المصابين.


وقالت وكالة "معاً" الفلسطينية السبت نقلاً عن تقرير للتلفاز الإسرائيلي: "إن أعضاء كالقرنيات والعظام والعظام الطويلة إضافة إلى جلد الظهر كانت تنتزع من الفلسطينيين من دون موافقة عائلاتهم".


وحسب التلفاز، فإنه رغم نفي الأطباء الذين يعملون في معهد التشريح القيام بسرقة الأعضاء، لكن شريطاً كان سجله "يهودا هس" من معهد أبو كبير، وهو مسؤول الطب التشريحي والقضائي في إسرائيل حينما كان يعمل هناك، كشف عنه بعد عشر سنوات، وطوله 57 دقيقة وتم تصويره في المعهد، يتحدث فيه "هس" عن كيفية انتزاع الأعضاء، وماذا كان يحصل في الغرف المظلمة لمعهد التشريح.


وحسب ما جاء في الشريط، فإنه منذ بداية الثمانينيات وحتى نهاية عام 2000 كان "هس" وقتها يتولى مسؤولية المعهد الطبي الشرعي في يافا، وكان كل شيء يمر من تحته ويوقع باسمه
وأظهر الشريط كيف أن "هس" لم يكن يتردد ويقول للأطباء "خذوا من الميتين وبسرعة خذوا القرنيات وازرعوا للمرضى المحتاجين"، كما أظهر الشريط شهادات كيف أن "هس" كان يأتي ويقوم بنفسه بأخذ الأعضاء.


ويقول "هس" في الشريط: "كنا نأخذ القرنيات ولم نكن نخلع العين، وكنا نغطي مكان القرنية ونغلق العين، وكنا نفعل ذلك من أجل التطور العلمي".


وطبقاً لقانون التشريح في إسرائيل، فإنه يمنع انتزاع الأعضاء من الميتين إلا بعد موافقة العائلات، لكن "يهودا هس" لم ينتبه لذلك كثيراً، ويقول: "كنا نعطي هذه الأعضاء للمشافي في إسرائيل لا سيما مشفى تل هشومير في تل أبيب لأن الأطباء هناك أصدقائي، ولم نأخذ أموالاً مقابل ذلك لكن المشفى أعطانا بعد 4 سنوات ميكروسكوب قبل أن يتم تزويد مشفى هداسا في القدس بالأعضاء، وأعطونا مقابل ذلك جهاز فيديو لتصوير ما بداخل الجثة".


ووفقاً للتقرير فإن الأطباء في المعهد المذكور كانوا يقومون بفعلتهم بأنفسهم ويستخدمون ما يريدون دون علم العائلات، وقال بروفسور في المعهد: "كنا نأخذ العظام الطويلة من الميت وأحياناً أجزاء من قلبه".


وبالعودة لما ورد في الشريط، فقد كان يتم نزع الجلد من ظهور الأموات بالإضافة للقرنيات من أجل معالجة الجنود المصابين.


ويقول "افي ويترغ": "كنا نأخذ الجلد من ظهر الميت وهذا لم يكن يكتشف من قبل أهله لأنهم لا يقلبون الجثة عندما يدفنونه ولا يعرفون أننا أخذنا جلد الظهر".


وفي العام 1986 أقامت إسرائيل بنك الجلد وكان يعاني نقصاً، فتم تزويده بالجلد من أجل الجنود المصابين والناس الذين يصابون بحروق.


ويقول الطبيب وعضو الكنيست السابق "ارئيل داد" في الشريط: "كانت لدينا أوامر بعدم أخذ موافقة العائلات".


وحسب التلفاز، فإن الشكاوى بدأت في التسعينيات من قبل الأهالي حول من الذي سرق أعضاء أبنائنا؟ ولم يعلم "هس" الذي نفى انتزاع الأعضاء، أن الشريط الذي سجله سيصل إلى الصحافة قبل أن يموت.


ويقول الشريط: "إن الجيش الإسرائيلي يأتي ويرسل لنا خبراء عمليات التجميل البلاستيكية ندخلهم إلى معهد الطب الشرعي في أبو كبير وينتزعون الجلد عن الأموات من أجل زراعتها في أجساد الجنود المصابين".


وذكر والد أحد الضباط الذين قتلوا خلال التقرير: "إنه فوجئ حين فتح نعش ابنه فرأى أنهم لعبوا في جثته، فقطعوا عنقه وأخرجوا عينيه رغم أنه حذرهم من
عدم المساس بجثة ابنه"، قبل أن يرفع الوالد دعوى عليهم وخوفاً من فضح الموضوع، تم إقالة "هس" في العام 1998 من منصبه.


من جانبها، ردت وزارة الصحة الإسرائيلية على الشريط، وقالت: "إن كل ما كان يحصل كان وفق القانون"، أما الناطق بلسان الجيش فطلب تغيير النقاش في الموضوع، في حين علقت المشافي الإسرائيلية على الموضوع بالقول: "هذا الموضوع قديم ولا سبب لإعادة الحديث عنه الآن".

اربيان بيزنس
by tariq ez alden


بدء مجلس حماية المنافسة في السعودية تحقيقا حول رفع شركتي بيبسي وكوكاكولا للمشروبات الغازية أسعار منتجاتهما بنسبة 50 بالمائة في السوق المحلي.


واتخذ مجلس حماية المنافسة قراراً بالبدء في إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في انتهاك أي من مواد نظام المنافسة والإدعاء فيها.


وقال أمين عام مجلس حماية المنافسة محمد سندي، أن هذا القرار أتى بناءً على الزيادة المتوازية لأسعار بيع بعض المشروبات الغازية والتوقيت المتقارب في التطبيق، حيث أن نظام المنافسة يهدف إلى حماية وتشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة.


ويحظر النظام جميع الممارسات والاتفاقيات بين المنشآت المتنافسة سواء كانت تلك الاتفاقيات أو العقود مكتوبة أو شفهية، وصريحة كانت أم ضمنية التي من شأنها التحكم في أسعار السلع والخدمات المعدة للبيع بالزيادة أو النقص أو التثبيت أو بأي صورة أخرى تضر المنافسة المشروعة.
وتقول وزارة التجارة عبر وكالتها لشؤون المستهلك إنها تقف ضد أية ممارسات تجارية تؤدي لتغيير الأسعار دون تقديم أسباب ومبررات مقنعة، بينما تقول شركة "بيبسي" أن زيادة سعر العلبة بنسبة 50 بالمائة هو محاولة لاحتواء تكلفة الإنتاج، مبينة أن أسعارها لم ترتفع في المملكة منذ 30 عام.


ويبلغ سعر علبة البيبسي كولا الآن 1.50 ريال (0.40 دولار) بعد أن كان ريال واحد (0.27 دولار)، في حين أن سعر القنينة سعة 2.25 لتر أصبح خمسة ريالات (1.30 دولار) بدلاً من أربعة ريالات (دولار واحد)، ولم تنحو شركة كوكا كولا المنافسة منحى بيبسي في بادئ الأمر، وأبقت على أسعارها من دون تغيير، قبل أن تعلن عن زيادة أسعار منتجاتها

اربيان بيزنس
by tariq ez alden


قدرت إحصائيات عدد مستخدمي خدمة إنترنت في السعودية بنحو 9.8 مليون مستخدم، مقابل 40 مليونا لمشتركي الجوال.


وقالت أرقام نهاية الربع الثالث حول خدمات الاتصالات في المملكة إن نمو عدد مستخدمي إنترنت زاد بمتوسط يقدر بنحو 7.4بالمائة خلال التسعة أشهر من العام الحالي وبنسبة انتشار للخدمة بين السكان تقدر بنحو 38.5بالمائة.


كما ارتفع عدد المشتركين في خدمات الاتصالات الهاتفية المتنقلة في المملكة إلى أكثر من 41 مليون مشتركا بنهاية الربع الثالث من العام الحالي لترتفع نسبة الانتشار في هذه الخدمة إلى 162بالمائة الأمر الذي يعكس نسبة النمو والتطور الذي شهده قطاع الاتصالات المتنقلة في المملكة خلال السنوات الماضية.
وذكرت النشرة الالكترونية الصادرة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في عددها الأول الذي صدر هذا الأسبوع أن عدد الخطوط الهاتفية العاملة في المملكة قد بلغت حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي نحو 4.17 مليون خط هاتفي من بينها 72بالمائة كخطوط سكنية يبلغ عددها نحو 3 ملايين خط هاتفي بنسبة انتشار في الخطوط السكنية تقدر بنحو 68بالمائة من الخطوط العاملة حاليا، مشيرة إلى أن بطء النمو في قطاع الهاتف الثابت في الطلب على الخدمة يعود إلى سرعة انتشار الخدمات الهاتفية المتنقلة وسهولة الاتصال الاشتراك فيها وانخفاض أسعارها مما أدى إلى عزوف المشتركين على طلب الخدمة الثابتة.


وأكدت الإحصائية الحديثة أن عدد مشتركي خدمات النطاق العريض أو إنترنت السريع في المملكة قد بلغ نحو 2 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من العام الحالية بنسبة نمو 48بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام 2008م لتصل نسبة الانتشار في هذه الخدمة 7.8بالمائة من السكان فيما بلغت نسبة انتشار خدمة النطاق العريض للمساكن في المملكة حوالي 31بالمائة من السكان على افتراض أن نسبة 70بالمائة من توصيلات النطاق العريض هي توصيلات منزلية بنهاية الربع الثالث.


ولاحظت النشرة أن خطوط المشتركين الرقمية تمثل نحو 62بالمائة من مجموع مشتركي النطاق العريض، فيما تمثل الخطوط اللاسلكية الثابتة والاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض حوالي 36بالمائة تقريبا لتتضاعف أعداد المشتركين في خدمات النطاق العريض للانترنت خلال السنوات الثلاث الماضية حتى نهاية الربع الثالث بنحو 9 أضعاف ما كانت عليه في العام 2006.


ولفتت أرقام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى أن عدد أسماء المواقع المسجلة لدى المركز السعودي لمعلومات الشبكة قد بلغ بنهاية الربع الثالث 17516 نطاقا سعوديا في شبكة المعلومات الدولية إنترنت استحوذ النطاق التجاري منها على النسبة الأكبر.


وبلغ عدد التراخيص التي أصدرتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حتى الربع الثالث من العام الحالي 302 ترخيصا لعدد من الشركات في المملكة بهدف إثراء ونشر خدمات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وووصل عدد الخدمات التي قامت بتغطيتها تلك التراخيص إلى 17 خدمة مختلفة مابين خدمة الاتصالات الثابتة وخدمة الاتصالات المتنقلة وخدمة المعطيات، فيما سيطرت خدمات الرسائل القصيرة والمتعددة الوسائط على النسبة الأكبر من التراخيص، وبلغ عدد التراخيص الممنوحة لتقديم خدمات إنترنت 58 ترخيصا. وقالت "العربية" السعودية إن تقارير اقتصادية ذكرت مؤخرا أن سوق الاتصالات السعودية لا تحتمل حاليا دخول شركات أخرى بعد آخر دخول لمجموعة "عذيب" بقدر ما تحتاج إلى مزيد من خدمات الاتصالات، خصوصا في قطاعي الهاتف الجوال وإنترنت، حيث إن الخدمات في السعودية أعلى تكلفة وأقل جودة مقارنة بالأسواق المجاورة.


ووفقا لصحيفة "الاقتصادية"، فإن الخدمات في السعودية أعلى تكلفة وأقل جودة مقارنة بالأسواق المجاورة وبالتالي فهي بحاجة لمزيد من الخدمات المتطورة، الأمر الذي يخلق فرصا للتوسع أمام الشركات الأربع الموجودة في السوق السعودية، حيث تأتي الاتصالات السعودية في الإيرادات أولا بنسبة 61 في المائة وموبايلي بـ 32 في المائة و7 في المائة لشركة زين فيما لم تتضح الرؤى حول الشركة الرابعة .


وقفزت السعودية في غضون أربع سنوات فحسب من المركز 67 في عام 2005 إلى 13 في 2009 حسب لمؤشر الذي يقوِّم بيئة الأعمال والتنافسية في 183 دولة حول العالم، وفي مؤشر استخراج التراخيص تحسن ترتيبها من 50 إلى 33، أما بالنسبة إلى مؤشر حماية المستثمرين، فجاءت المملكة في المرتبة 16، وحافظت على ترتيبها الأول عالمياً في مجال تسجيل الملكية.


يذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تقوم على توفير خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في جميع أنحاء المملكة بجودة عالية وأسعار مناسبة، ولها شخصيتها الاعتبارية وبالاستقلال المالي لتحقيق أهدافها المنصوص عليها في نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية وتنظيم هيئة الاتصالات.


علماُ بأن شركة اتحاد عذيب للاتصالات فازت بأخر رخصة منحت لتشغيل خدمات الاتصالات الثابتة الثانية في المملكة، بالإضافة إلى رخصة للطيف الترددي جيجا هرتز 3.5جيجا هرتز حصرياً، بإجمالي قيمة 522 مليون ريال في جميع مناطق المملكة، وتعتمد الشركة على تقديم خدمات ثابت متطورة، وخدمة انترنت السريع (النطاق العريض).

اربيان بيزنس
by tariq ez alden


ضمت قائمة مجلة "أريبيان بزنس" التي تصدر في دبي لأغنى 50 شخصية عربية 2009 شخصيتين فقط من مصر وهما عائلة ساويرس التي جاءت في المركز رقم 24 على مستوى الأثرياء العرب بثروة 3.3 مليار دولار ومحمد شفيق جبر الذي احتل المركز رقم 39 بثروة قيمتها 1.2 مليار دولار ، فيما استبعدت أحمد عز و فايز صاروفيم وطلعت مصطفي رغم تواجدهم في قائمة 2008.


وقال حسن عبد الرحمن رئيس تحرير مجلة أريبيان بزنس العربية وموقعها الالكترونى :" احتل الوليد بن طلال كالعادة المرتبة الأولى في القائمة. فهو يتصدر القائمة للسنة السادسة على التوالي وقد نجح الوليد في التفرد وبشكل ملفت بان يزيد ثروته خلال الاثني عشر شهرا الماضية بما يقارب المليار دولار لتصل ثروته 18 مليار دولار . على الرغم من الفترة الحرجة التي يمر فيها الاقتصاد العالمي. واحتفظ الخرافي بالمرتبة الثانية. على حين دخل إلى القائمة 15 إسما جديدا بثروات وصل حجمها الى6 ,40 مليار دولار. وفي المجموع العام، جاء 21 إسما في القائمة من المملكة العربية السعودية ساهمت ب60% من حصيلة ثروات هذالعام التي بلغ إجماليها 207 مليار دولار. عكست الموقف القوي للاقتصاد السعودي الذي كان حافظ على معدلات نمو جيدة. خلال هذا العام.


أما اغنياء مصر فقد مثلهم هذا العام في القائمة نجيب ساويرس وشفيق جبر صاحب مجموعة ارتوك الاستثمارية ، وغاب أحمد عز الذي كان من نجوم القائمة للعام الماضي، وقد بررت المجلة عند السؤال عن غياب أسماء أغنياء مصريين معروفين أنه لم تستطع الحصول على معلومات كافية بعد الأزمة العالمية. ولهذا السبب فقد اكتفت المجلة باثنين استطاعت الحصول على معلومات عنه


وتابع :"وقد جاءت عائلة ساويرس في المرتبة 24 من القائمة بثروة قدرها 3,3 مليار دولار. بزيادة 100 مليون دولار، وكانت في العام الماضي في المرتبة 23 بينما جاء شفيق جبر في المرتبة 39 وكان في قائمة العام في المرتبة 35 . بثروة 1,2 مليار دولار بالمقارنة مع 2,2 في العام 2008."


وأضاف، أنه وبينما حافظ 35 ثريا من الذين كانو في قائمة أريبيان بزنس على مواقعهم بقائمة هذا العام فقد كسبوا 4,5 مليار دولار مجتمعين للعام 2008، إلا أن ثروات 20 من بينهم تراجعت هذا العام مقارنة بالعام 2008. نتيجة لتضرر قطاعات التجزئة والسياحة بعد التباطؤ الاقتصادي العالمي. خلال العامين الماضيين، حيث يلعب هذين القطاعين دورا رئيسيا في ثروات المجموعات العائلية الخليجية كما أصيب القطاع العقاري وقطاع البناء في عدة أسواق بأضرار بالغة نتيجة للأزمة الاقتصادية كما تعاني البنوك الخليجية من تبعات تعرضها للقروض غير المضمونة، وتراجعت أسهم تلك البنوك نتيجة تسوية تلك القروض، وعلى عكس التوقع فقد أضاف محمد عباللطيف جميل وسعد الحريري كل منهما إلى رصيده قرابة 1,7مليار دولار خلال العام الماضي.


وأوضح :" وإذا تجاوزنا هذين الإسمين فإن مرشحي قائمة السنة الماضية بالكاد حافظوا على وضعهم. بينما ظلت المشكلة الحقيقية التي تواجهنا سنويا هي شفافية المصادر وصعوبة الحصول على المعلومة حيث قمنا بالاستعانة بالمواقع الخاصة بالشركات وبمعلومات أسواق الأسهم وبعض الجهات البحثية الاقتصادية العربية والعالمية. من بينها بلو مبرغ وداو جونز ورويترز وايكونميست انتلجينس يونت، الأسواق المالية، ومجلة فوربس العالمية وبزنس ويك ومجلة فورتشنويورو بزنس وميريل لينش، والكثير من المصادر البحثية المحلية والعالمية. ونحن إذا نقوم بنشر هذه القائمة فللاحتفاء بهؤلاء الذين استطاعوا المحافظة على أعمالهم وبعضهم استطاع أن يزيد عليها، على الرغم من التحديات التي فرضتها الأزمة العالمية. ولكننا نعتذر سلفا إلى أولئك الاشخاص الذين قدرنا ثرواتهم باقل من قيمتها الحقيقية ونعتذر أيضا من بعضهم، ممن لم ترد أسماءهم في هذه القائمة نتيجة لعدم توفر معلومات كافية أو متاحة."


اربيان بيزنس
by tariq ez alden


في نهاية كل عام تتسابق وكالات الأنباء للتذكير بأهم الأحداث وأغربها وهذه السنة بدأ التذكير مبكرا فقد طبعت العام 2009 سلسلة احداث متفرقة غريبة منها حكاية كلب صيني تعامله صاحبته المليونيرة معاملة الملوك وهو ليس أحسن حظا من قط كندي أحدثت وفاته صدمة في اوساط نواب وسياسيين أساؤا التصرف قبل أن يكتشفوا الخطأ الذي أوقعهم فيه زميل محب للقطط اكثر من الكلاب وبين غرائب العام مطالبة سويديات بالجيش بحمالات نهود خاصة على نفقة الدولة لتاكيد المساواة وفي ما يلي بعض غرائب هذا العام الموشك على الانصرام
ماركو كولومبو (38 عاما) الذي يدير مؤسسة تعدين صغيرة في توربيغو (لومبارديا) يجسد المدير المثالي. فبعدما فاز بحوالى مليون يورو في سحب على جائزة اللوتو الايطالية الكبرى وزع على موظفيه 350 الف يورو من قيمة الجائزة، فنال كل منهم 70 الف يورو. ووفى الشاب بوعده الذي قطعه قبل ان يشارك في السحب : اذا ربحت سنتقاسم قيمة الجائزة
السويد: الجنديات السويديات يطالبن بحمالات صدر
على الرغم من اعتبار السويد دولة رائدة في مجال المساواة بين الجنسين الا انها مقصرة مع مجنداتها في الجيش. وبخلاف زملائهن الرجال الذين يزودهم الجيش بسراويل داخلية مختبرة عسكريا تجد المجندات انفسهن ملزمات بشراء حمالات صدور لأنفسهن غير مخصصة للاستخدام العسكري. وقال مجلس "المجندين" خلال مطالبته بحاملات صدر مخصصة للقتال ان "حمالات الصدر الرياضية لم يتم اختبارها لاوضاع القتال ولا حتى للحرائق، كما انها ليست فعالة اذ تنفك بسهولة".


-فرنسا: ركض عاريا في شوارع باريس وهو يحمل الزانة:


اعتمد وصيف بطل العالم في رياضة القفز بالزانة الفرنسي رومان مينيل طريقة غير اعتيادية للحصول على الرعاية المادية...فقد بث شريط فيديو على الانترنت يظهره وهو يركض عاريا تماما عبر شوارع العاصمة الفرنسية وهو يحمل الزانة. ويظهر هذا الفيلم ومدته 46 ثانية الرياضي الشاب وقد غطى مربع اسود اسفل بطنه، يركض وفي حوزته الزانة في ساحة ساكريه كور وجسر الفنون فضلا عن ضفاف نهر السين وفي وسط عجقة السير. وتمكن مينيل في النهاية من الحصول على جهة راعية له بعدما فازت بمزاد بهذا الخصوص نظمه موقع "اي باي" للمزادات العلنية وصلت قيمته الى 16100 يورو.


-سويسرا/لاتفيا: وطواط يقطع المسافة الفاصلة بين لاتفيا وسويسرا بزمن قياسي


تمكن وطواط من قطع مسافة 1360 كيلومترا بين لاتفيا وسويسرا في زمن قياسي قدره 28 يوما. وهذا الوطواط الذي لا يزيد وزنه عن ثمانية غرامات، رصد في كانتون سولور وتم تحديد تاريخ انطلاقه بفضل السوار المجهز به. وتشير مدة الطيران التي قام بها الوطواط الى انه قطع ما لا يقل عن 50 كيلومترا في الليلة مع اعتبار انه اخذ الخط الاكثر استقامة وهو امر غير مرجح، ذلك ان هذا النوع من الوطواط المهاجر في فصل الخريف يطير بمحاذاة الارض ويتبع تضاريس المنطقة.


-اسرائيل: جنى العمر في سلة المهملات


ارادت شابة اسرائيلية مفاجأة والدتها من خلال تقديم فراش جديد لها ورمي الفراش القديم فتسببت بإفقار والدتها، اذ كانت الفراش يحوي مليون دولار. وحين علمت السيدة ان جنى العمر آل الى مستوعبات النفايات، سارعت الى المكب البلدي في خيريا قرب تل ابيب بيد انها وصلت متأخرة جدا. فالفراش كان قد نقل مع حوالى ثلاثة ملايين طن من النفايات الى مكب ضخم، ولم يتم العثور عليه.


-الصين: "للذهب ثمنه، لكن هذا الكلب لا يقدر بثمن"


نظمت مليونيرة صينية استقبالا يليق بالملوك لكلبها الجديد بلغت كلفته اربعة ملايين يوان (اكثر من 400 الف يورو). وكانت السيدة وانغ امضت وقتا طويلا في البحث عن كلب اصلي من فصيلة كلاب تيبيتية محبوبة جدا في الصين. وقد انتظرها وكلبها الاسود ذي الوبر الاسود الطويل اصدقاء وهواة هذه الفصيلة من الكلاب يتقدمهم موكب من 30 سيارة سوداء من نوع مرسيديس في مطار شينوان عاصمة مقاطعة شانجي. وقالت المليونيرة الصينية ان "للذهب ثمنه، لكن هذا الكلب التيبيتي لا يقدر بثمن".


-الولايات المتحدة:دخيلان في البيت الابيض


باراك اوباما هو من الرجال الذي يتمتعون باكبر قدر من الحماي في العالم، وعلى الرغم من ذلك تمكن زوجان اميركيان من المشاركة في عشاء رسمي اقيم في البيت الابيض من دون دعوة، وحتى الاقتراب من الرئيس. وقد تجاوز الزوجان طارق وميشال صالحي نقاط تفتيش عدة للوقوف في صف المدعوين. كانا انيقين ومبتسمين وقد استقبلهما الرئيس اوباما شخصيا. وقد نشر الدخيلان مغامرتهما على موقع فايسبوك اضافة الى صورة لهما مع نائب الرئيس جو بايدن.


_اليابان: عداء في سباق الماراتون لا يتعب


شارك ياباني (65 عاما) في 52 سباقا للماراتون خلال 52 يوما كي يدرج اسمه في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية. وانهى اكينوري كوسودا مغامرته الرياضية عبر مشاركته في ماراثون طوكيو محطما بذلك الرقم القياسي السابق الذي حققه ايطالي شارك في 51 سباق ماراتون.


-كندا: "وفاة تاتشر": قط يتسبب بصدمة عابرة للمحيط الاطلسي.


"وفاة تاتشر": اثارت هذه الرسالة القصيرة بلبلة كبيرة في صفوف نواب كنديين محافظين كانوا يشاركون في عشاء رسمي. وسارع هؤلاء النواب المعجبون جدا برئيسة الحكومة البريطانية السابقة مارغريت تاتشر الى كتابة نص عزاء، فيما كان مكتب رئيس الحكومة يتصل بقصر باكينغهام و 10 داونينغ ستريت، الامر الذي اثار صدمة لدى المسؤولين البريطانيين. الا ان هذه الرسالة القصيرة كان بعثها جون بيرد وزير النقل الكندي يعلن فيها للمشاركين في العشاء ان قطه الرمادي (16 عاما) الذي يدعى تاتشر تيمنا بالمرأة الحديد، قد فارق الحياة


ألمانيا:والدان مثليان في حديقة حيوانات
ففي خضم النقاش الدائر حول موضوع تبني الازواج المثليين للاطفال، برهن طائرا بطريق مثليا الجنس من الذكور من نوع "هامبولد" يعيشان في حديقة الحيوانات في بريميرهافين ان "المثليين" قد يكونا ابوين صالحين. فقد تناوبا على حضن بيضة صغير طائر البطريق بعدما نبذها والديها البيولوجيين. وما ان خرج الصغير من البيضة تصرف زوجا البطريق كوالدين حقيقيين اذ اهتما بنظافة الصغير وباطعامه شوربة السمك


الهدهد
by tariq ez alden


مع التقدم بالعمر تتجعد المنطقة المحيطة بفم المرأة أكثر من تلك الموجودة عند الرجل. وقال الدكتور فؤاد نهائي، اختصاصي جراحة التجميل في أتلانتا قوله إن شكوكاً ثارت حول هذا الموضوع من قبل ولكن الدراسة الجديدة التي أعدها ورفاقه تقدم «دليلا علميا قاطعا» على ذلك
وأضاف نهائي «كان لدينا دائماً انطباع بأن جلد الرجل لا يشيخ بالسرعة التي يشيخ فيها جلد المرأة، ولكن الذي لم نعرفه قبل الآن، والذي توضحه هذه الدراسة، هو أن التجاعيد العميقة في وجه المرأة مردها النقص في عدد الغدد التي تفرز العرق لديها وهي بمنزلة الزيت الذي يجعل الجلد طريا».


وأوضح أن المرأة في هذه الحالة تفرز كمية أقل من الزيت المطلوب لتوفير الحماية للجلد وإبقائه ناعماً، ونصح النساء اللواتي يردن الاحتفاظ بوجه نضر وتأخير حصول التجاعيد فيه بالاقلاع عن التدخين وتجنب أشعة الشمس وابقاء الجلد رطباً باستخدام الكريمات الخاصة.


أما الدكتور موشيه كون، رئيس قسم جراحة التجميل في المركز الطبي بجامعة أوتريخت في هولندا، فقال إن السبب في أن جلد المرأة يشيخ قبل جلد الرجل يعود على الأرجح إلى الكمية الزائدة من حويصلات الشعر والغدد الدهنية الموجودة بين جلد وعضلات شفتي المرأة

















الهدهد
by tariq ez alden


اظهرت دراسة ان مخاطر الاصابة بمرض الزهايمر على صلة بنسبة هرمونة اللبتين في الدم المسؤولة عن تراجع الشهية ما يتفتح افاقا جديدة لعلاجات مستقبلية ويقول واضعو هذه الدراسة في اخر اعداد "جورنال اوف ذي امريكان ميديكال اسوسيايشن"، يدعم هذا الاكتشاف المعطيات التجريبية الحديثة التي كانت اظهرت ان هرمونة لبتين تحسن ذاكرة الحيوانات، في حين يعزز مؤشرات تفيد ان هذه الهرمونة تطلق سلسلة واسعة من النشاطات على مستوى النظام العصبي المركزي
وتنتج الخلايا الدهنية مادة لبتين في اعقاب تناول وجبة غذائية وتنذر الهرمونة الدماغ بأن الجسم اكتفى بما تناوله.


وانجزت هذه الدراسة خلال اثني عشر عاما وشملت مئات عدة من الاشخاص واظهرت ان الاشخاص الذين ادنى نسب من هرمونة اللبتين في دمهم معرضون اكثر من سواهم للاصابة بأمراض عصبية.


على هذا النحو اصيب ربع الاشخاص الذين لديهم ادنى نسب من هرمونة لبتين بمرض الزهايمر في مقابل ستة في المئة في الفئة المقابلة، على ما تشير الدراسة التي انجزها باحثون من "فرامينغهام هارت ستادي" التابع ل "ناشونال هارت لانغ اند بلود انستيتوت".


ويعتقد العلماء انه ثمة امكانية للاعتماد على نسب اللبتين لتشخيص المرض، وخصوصا ان هذا الاكتشاف سيسمح بانجاز اختراقات على مستوى ايجاد علاج.


واظهرت دراسة اخرى نشرت في ""جورنال اوف ذي اميريكان ميديكال اسوسيايشن" ان دواء "تيرينفلوربيل" عاجز عن وقف او منع تطور داء الزهايمر لدى المصابين به بدرجة طفيفة، على خلاف التوقعات.


وتبين ان المرضى الذين تناولوا هذا الدواء الذي لا يزال في المراحل التجريبية في الولايات المتحدة، عانوا صعوبات مشابهة لتلك التي عاناها اولئك الذين لم يتناولوا سوى حبة دواء وهمية، في ما يخص انجاز الاعمال اليومية، على ما يقول الباحثون في كلية الطب والصحة العامة في جامعة بوسطن (ماساتشوسيتس، شمال شرق الولايات المتحدة) الذين انجزوا هذه الدراسة خلال ثمانية عشر شهرا وشملت 1649 شخص.


ويعاني نحو 37 مليون شخص من الخرف في العالم، من بينهم 5,3 مليون في الولايات المتحدة، علما ان داء الزهايمر هو المسؤول عن وضع معظمهم الصحي، وفق منظمة الصحة العالمية. وبموازاة ارتفاع امل الحياة في العالم، من المفترض ان يزيد هذا الرقم على نحو سريع في السنوات العشرين المقبلة



الهدهد
by tariq ez alden


ما تزال قضية محاولات السفير الاسرائيلي بالقاهرة أستقطاب طلاب من الجامعات المصرية تتفاعل على أكثر من صعيد فبعد ان كشفت جريدة "المصري اليوم " سلسلة العروض المشبوهة من قبل السفارة الاسرائيلية بالقاهرة لطالبين بكلية الآداب جامعة عين شمس لاستقطاب اعداد من الطلاب بالجامعة لحضور ندوات دعائية يقوم بها السفير الاسرائيلي بالقاهرة لتغيير وجهات نظر الطلاب المصريين في القضايا المطروحة علي الساحة اعترفت صحيفة "يسرائيل هيوم" الاسرائيلية في عددها الصادر امس الجمعة بتلك المحاولات من جانب السفارة وشنت هجوما عنيفا علي الاعلام المصري وصحيفة "المصري اليوم" علي وجه الخصوص وشبهت السفارة الاسرائيلية بأخر موقع عسكري يرفض الاستسلام للمصريين.
ووفق المصري اليوم نشرت هيوم تقريرا عن القضية التي كان بطلاها الطالبين المصريين مروة رابح ومصطفي الطيب وبرر الامر الكاتب الاسرائيلي اليميني يعقوب اخمئير بانه زار مصر الاسبوع الماضي لمقابلة عدد من الصحفيين المصريين والشخصيات العامة في اطار ندوة دورية تعقدها السفارة واضاف انه قد تم تكليفه بكتابة مقال يحمل رد السفارة علي التقرير الذي ورد بالمصري اليوم والذي يصف محاولة السفارة بالمؤامرة الحقيرة لنقل طلاب الجامعات المصرية الي الجانب الاسرائيلي وواصل اخمئير مهاجما :كأن ليس من حق اي سفير اسرائيليا كان او كولومبيا ان يحسن صورة بلاده في الدول الاجنبية التي يخدم فيها وقال :كل يوم تتلقي اسرائيل وسفارتها في القاهرة"رشقات"من وسائل الاعلام المصرية ولعل المانشيت المنشور في المصري اليوم يهدف الي ترهيب كل طالب جامعي يجرؤ علي دراسة شئ ما عن اسرائيل


وكانت الصحف المصرية قد نشرت مؤخرا اخبارا عن محاولة السفير الإسرائيلى السابق بالقاهرة شالوم كوهين تجنيد طالبين مصريين يدرسان بكلية الآداب بجامعة عين شمس سعيا لإجراء حوار صحفى معه فخطط لاستمالتهما وكشفت جريدة المصري اليوم عن محاولة السفارة الإسرائيلية بالقاهرة تجنيد الطالبين اللذان حلما بإجراء حوار مع السفير الإسرائيلى السابق شالوم كوهين ليفتح أمامهما أبواب الصحف الكبرى، فكادا يسقطان فى شباك السفير ومسئولته الإعلامية التى كلفتهما باستقطاب 10 طلاب أسبوعياً لحضور ندوات ثقافية يلقيها كوهين وأقنعتهما بأن الأمن المصرى لن يعلم شيئاً عن الأمر


الهدهد
by tariq ez alden


نجح أطباء بجامعة توبينغن الألمانية في مساعدة فاقدي البصر على استعادة بعض الرؤية بإستخدام شرائح اليكترونية دقيقة وذكرت مجلة "شبيغل" الألمانية أن فريقاً من أطباء جامعة توبينغين زرعوا الشريحة تحت غشاء شبكية مكفوفين مما جعلهم يتعرفون على أشياء ويستطعيون قراءة أحرف
واعتبر الخبراء نجاح هذه التقنية الجديدة لدى حالة الفنلندي ميكا (45 عاما) بمثابة نقلة نوعية في تطور تقنيات الأجهزة التي تزرع في العين.


وقال البروفيسور ايبرهارت تسرينر رئيس فريق العلماء الذين طوروا هذه التقنية: "استطعنا لدى ميكا أن نجعله يتجاوز صفة الأعمى التي كان يوصف بها من الناحية القانونية وذلك بإستخدام هذه الشريحة التي تساعد على الرؤية".


ويمتلك هذا الجهاز الدقيق أكثر من 1500 خلية تتعرف على الضوء تنتشر على سطح الشريحة الدقيقة التي لا يتجاوز حجمها ثلاثة في ثلاثة ملليمترات يتم زراعتها تحت شبكية العين خلال جراحة تمتد أربع ساعات.


وأكد تسرينر أن جسم المريض يتعايش جيدا مع الجهاز المزروع. واضاف: "لم نسجل أي مشاكل حقيقية، مثل الالتهابات لدى أي من المرضى".


غير أن البروفيسور أشار إلى أن الأطباء اضطروا لانتزاع الشريحة بعد عدة أسابيع من زراعتها بسبب لوائح خاصة باللجنة الأخلاقية بجامعة توبينغين.


وأعلن تسرينر الذي أسس شركة بإسم "ريتينا امبلانت" متخصصة في زراعة شبكية صناعية أنه يعتزم إجراء نحو عشرين عملية لمرضى الشبكية بشرائح لاسلكية دقيقة تظل داخل عين المريض بشكل دائم



الهدهد
by tariq ez alden


طالب عضو مجلس الشعب المصري مصطفى بكري، الحكومة المصرية بالقبض على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال زيارته للقاهرة متهما إياه بمخالفة أحكام اتفاقية جنيف الثالثة والتآمر على محاكمة وإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين
نوري المالكي مع الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش كما طالب بكري في بلاغ قدمه للنائب العام برقم 21966 لسنة 2009، الحكومة المصرية بتنفيذ بنود اتفاقية جنيف الثالثة التي سبق ووقعت عليها والتي توجب القبض على المالكي وتقديمه للعدالة، حسب قول بكري.


ونقل صحيفة "اليوم السابع" الإخبارية الإلكترونية عن النائب بكري قوله
في البلاغ، إن الاتفاقية الدولية تشترط شروطا محددة في محاكمة الرؤساء بداية من إتمام المحاكمة بمعرفة جهة خاصة وتحت إشراف الأمم المتحدة وذلك لتحديد مركزه القانوني،


وعما إذا كان مختطفا أم رهينة أم أسير حرب أم مجرم حرب ،من ثم تتم المحاكمة في ضوء التكييف القانوني. وأشار الى أن ذلك لم يتم على مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين، مما يعد مخالفة توجب المحاكمة، على حد تعبيره.


وذكر أنه كان من المفروض إرسال أوراق القضية الى الأمين العام للأمم المتحدة، وأن يوقف تنفيذ الحكم لمدة 6 أشهر لحين وصول رد الأمين العام للأمم المتحدة بقبول الحكم أم رفضه. وأضاف أن ذلك لم يحدث.


ومن المقرر أن يقوم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بزيارة لمصر تستغرق يومين.


وأكد المالكي أنه يتطلع لأن تكون زيارته لمصر ‏‏ بداية لمرحلة جديدة للعلاقات المصرية ـ العراقية‏، تتجاوز مرحلة التوتر مع النظام السابق،‏ وتتطور على أسس أكثر متانة ورسوخا‏

الهدهد
by tariq ez alden


قالت جمعية القلب الامريكية يوم الخميس ان امراض الاوعية الدموية بالقلب والجلطات ستكلف الولايات المتحدة ما يقدر بنحو 2ر503 مليار دولار في 2010 لتسجل زيادة تقدر بنحو 6 في المئة وان هناك حالات كثيرة يمكن منع حدوثها
قال تقرير محدث نشر على الانترنت في دورية "سيركيوليشن" ان هذا الرقم يتضمن تكاليف الرعاية الصحية والانتاجية المفقودة بسبب الوفاة والمرض.


وتقول جمعية القلب ان البدانة وعوامل مخاطر اخرى مثل قلة التمرينات والوجبات الغذائية غير الصحية تفاقم من الزيادة المتوقعة في تكاليف الرعاية الصحية المرتبطة بأمراض القلب والجلطات.


وقال الدكتور دونالد ليويد جونز رئيس لجنة الاحصاءات بجمعية القلب الامريكية "البيانات الاحصائية الحالية توضح ان الامريكيين في المتوسط يواجهون زيادة في الوزن وغير نشطين بدنيا ويأكلون وجبات مفرطة في السعرات الحرارية والصوديوم والدهون والسكر."


وقال ليويد وهو متخصص في امراض القلب بجامعة نورثويسترن في شيكاجو ان اناسا كثيرين للغاية لا يتناولون الادوية التي تخفض الكوليسترول والتي قد تخفض من مخاطرهم.


واضاف في بيان: "احد اسباب انها ستكلفنا المزيد لعلاج مرضى الغد هو انه سيكون هناك المزيد اذا استمرت الاتجاهات الحالية."


وقالت الجمعية ان 59 في المئة من البالغين الذين اجابوا على مسح على المستوى الوطني اجري في عام 2008 وصفوا انفسهم بأنهم غير نشطين بدنيا.


ويقول التقرير ان اقل من نصف الناس الذين لديهم اعراض المرض يتلقون أدوية مخفضة للكوليسترول مثل ستاتينز.


وتعد امراض القلب القاتل الاول للرجال والنساء بالولايات المتحدة وفي معظم الدول الصناعية. وتقول منظمة الصحة العالمية ان امراض الاوعية الدموية للقلب والبول السكري مسؤولة عن 32 في المئة من كل الوفيات على المستوى العالمي في 2005.


وقال اتحاد القلب ان عدد العمليات والتدخلات الجراحية المتعلقة بالاوعية الدموية للقلب بين المرضى المقيمين بالمستشفيات قفز بنسبة 33 في المئة من 1996 الى 2006 من 4ر5 مليون الى 2ر7 مليون



الخبر انفو
by tariq ez alden


توقع تقرير دولي أن يستفيد مجرمو الإنترنت من التطورات التقنية المتلاحقة والإقبال الهائل على البيئة الافتراضية, في التخطيط لموجة مقلقة من الهجمات الاختراقية والتخريبية والفيروسية خلال العام المقبل
حذر التقرير الذي نشر اليوم الثلاثاء بالقاهرة من أن مجرمي الأنترنيت سيواصلون أساليبهم التحايلية وهجماتهم الشرسة المختلفة لتحقيق مكاسب مالية مهمة, مشيرا إلى أن الشبكات الاجتماعية والأبناك ستظل الأكثر عرضة للعمليات الاختراقية الهادفة إلى الاستيلاء على البيانات والمعلومات الحساسة.


وجاء في التقرير الصادر عن شركة "تريند مايكرو" المتخصصة عالميا في إنتاج البرمجيات والخدمات المتعلقة بأمن محتويات الانترنت لعام 2010, حول التهديدات المستقبلية للانترنت,أن مجرمي الشبكة العنكبوتية يعملون على مواكبة التطورات التقنية المتلاحقة, لاقتناص الفرص التي تتيحها مثل هذه التقنيات والتطورات لتحقيق مكاسب مالية مجزية.


وأبرز أن أسماء نطاقات الانترنت باتت دولية بعد إدخال نطاقات إقليمية بلغات وأحرف مختلفة (كالعربية والروسية والصينية), مما سيتيح لمجرمي الانترنت فرصة سانحة لشن الهجمات التقليدية عبر نطاقات مشابهة بهدف الحصول على معلومات حساسة واستخدامها في أغراض إجرامية وارهابية.


وأوضح التقرير أن الشبكات الاجتماعية عبر الانترنيت (مثل "الفيس بوك" و"تويتر" و"ماي سبيس" وغيرها) تعد فضاءا مثاليا لسرقة المعلومات التعريفية الشخصية التي ينشرها المستخدمون على صفحاتهم الخاصة



الخبر انفو
by tariq ez alden


حين وصلت اختصاصية الاشعة تاسابورن راتاوونجسا ( 42 عاما ) للعمل في مستشفى خاص ببانكوك مؤخرا توقعت أن ترى مرضاها
لكن الشرطة هي التي استقبلتها اذ ألقت القبض عليها وفتشت شقتها ونسخت محتويات جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بها. جريمتها المزعومة هي " ادخال معلومات خاطئة في نظام للكمبيوتر من شأنها تقويض الامن القومي واثارة الذعر بين الجماهير. "


وهي رابع شخص يتهم بنشر الشائعات عن صحة ملك تايلاند الملك بوميبون ادولياديج التي أدت الى هبوط أسعار الاسهم في منتصف اكتوبر تشرين الاول.


وسلطت الاعتقالات الضوء على قانون جرائم الكمبيوتر بتايلاند وهو قانون مثير للجدل وواسع النطاق أقره مجلس تشريعي نصبه الجيش بعد انقلاب عام 2006.


وتقول السلطات انه يهدف الى سد الثغرات القانونية والتعامل مع الجرائم التي تحدث في الفضاء الالكتروني. ويصفه منتقدون بأنه قانون " لمعاقبة المعارضين " يستهدف المعارضين السياسيين بمواد مبهمة للغاية بحيث يمكن أن تستغل ضد أي متصفح لشبكة الانترنت.


ويتفق الجانبان على أنه يحد من النقاشات بشأن الملك ( 82 عاما ) والذي يرقد في المستشفى منذ نحو ثلاثة أشهر بسبب ما يصفه القصر بأنه تعاف من التهاب في الرئة.


واستقبلت التقارير الاخبارية الاجنبية عن هبوط أسعار الاسهم بانتقادات حادة من وسائل الاعلام المحافظة ونداءات بمحاكمة " مروجي الشائعات " من قبل السلطات.


وفي حين يجل التايلانديون الملك وهو أطول ملوك العالم بقاء في منصبه فان هناك حيرة كبيرة بشأن ما يخبؤه المستقبل في تايلاند التي تعاني انقسامات سياسية حين ينتهي حكم الملك وهو المحكم الذي يحظى باحترام ويتحد حوله الجميع.


وكانت أعمال الشغب العنيفة بالشوارع وسيطرة الغوغاء على مطارات والانقلاب ومحاولة اغتيال على مدار الاعوام الثلاثة الماضية مؤشرات على تصاعد التوتر بين أنصار ومعارضي رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا الذي أطيح به عام 2006.


ويقول محللون ان الحملة ضد حرية التعبير تعكس الخوف من تاكسين وأنصاره الذين اتهم بعضهم بأنهم يضمرون جدول أعمال جمهوري وهو ما ينفونه.


ويقول مايكل موتيسانو من معهد دراسات جنوب شرق اسيا في سنغافورة " اكثر ما يذهلني في استخدام القانون هو تشديد الحكومة الساذج على خنق التعبير واخفاقها في تقديم أي رؤية جادة لنظام معلومات معاصر. "


وقال اري جيوراراك رئيس مكتب الاðشراف على تكنولوجيا المعلومات بتايلاند انه منذ عام 2007 أغلقت السلطات نحو 20 الف صفحة على الانترنت تعتبر مهينة للملك.


وأضاف أن غرفته التي يطلق عليها " غرفة الحرب " يعمل بها فريق على مدار الساعة من الموظفين الحكوميين والمهنيين الشبان الذين يتحدثون لغتين ويتعاملون مع " محاولات منتظمة " لتقويض العرش.


وينبغي الحصول على موافقة من محكمة لاغلاق معظم المواقع الالكترونية. لكن بالنسبة لتلك التي تعتبر أنها تهين الملك يتوجه مكتبه لموفري خدمات الانترنت لمنع الدخول اليها قبل الحصول على أمر رسمي من محكمة.


وقال انه يعثر على 100 صفحة تقريبا من هذا النوع في اليوم.


وأضاف اري " المسألة لا تتعلق بالامن القومي فحسب. تتعلق بايذاء مشاعر الشعب التايلاندي. موفرو الخدمة يتعاونون لانهم يحبون البلاد ايضا. "


لكن منتقدين يقولون ان موفري الخدمة لديهم سبب اخر للعمل مع السلطات هو أن القانون يعرضهم لنفس العقوبة ما لم يتعاونوا.


وفي حين تقول السلطات ان القانون ضروري من أجل توفير مناخ الكتروني امن يقول منتقدون انه يفعل العكس.


وقالت تشيرانوتش بريمتشايبورن التي ألقي القبض عليها بعد أن كتب قاريء تعليقا يزعم أنه ينتقد الملكية على موقع براتشاتاي ويببورد الذي تشرف عليه " هذا يخلق خوفا من أن ( الاخ الكبير ) يراقب. " وتقول الشرطة انها لم تحذفه على الفور.


وتقول ساوتري سوكسري المحاضرة بكلية الحقوق بجامعة تاماسات ان هناك عدة نقاط مبهمة في القانون خاصة استخدام تعبيري " الامن القومي" و" اثارة الذعر بين الجماهير " حيث انها قابلة للتأويل.


لكن الشرطة تقول ان القانون ضروري وفعال.


وقال اللفتنانت جنرال بالشرطة تا نجاي براسجاكساترو رئيس مكتب التحقيق الجنائي " لا يمكن أن نطلب مساعدة جلالته لملاحقة الحالات التي تهدد الامن القومي بوضوح.


" لسنا في حاجة لنقول انه تشهير لان لدينا قانونا ينص على أن نشر الاكاذيب على الانترنت جريمة. "


الخبر انفو
by tariq ez alden


لقد حان الوقت بالنسبة للدول العربية من أجل إقرار قوانين تضمن حق المواطنين في الحصول على المعلومات، كما أصبح مطلوبا من جامعة الدول العربية أن تعتمد ميثاقا حول الحق في الحصول على المعلومات
أصدرت الشبكة العربية لحرية المعلومات، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان تقريرا تحت عنوان "من أجل الدفاع عن الحق في الحصول على المعلومات بالدول العربية". هذا التقرير يوجه نداءا للحكومات والبرلمانات العربية من أجل إطلاق مشاورات وطنية من أجل إقرار قوانين تضمن للمواطنين الحق في الحصول على المعلومات. كما وجهت الشبكة نداءا إلى جامعة الدول العربية من أجل وضع ميثاق عربي حول الحق في المعلومات على غرار باقي الاتحادات والتجمعات الإقليمية للدول. ويطالبها كذلك بتطوير آليات الشفافية في تسير شؤونها لكي يتمكن الجميع من الولوج إلى معلوماتها ووثائقها و أرشيفها.


ويطالب التقرير المنظمات الحكومية الدولية بإدماج مشاريع حول الحق في الحصول على المعلومات في برامجها الوطنية و الإقليمية،على غرار ما تقوم به في دول أخرى بإفريقيا و أمريكا الجنوبية.


التقرير، الذي أصدرته الشبكة، يتضمن المعايير الدولية الخاصة بحماية الحق في الحصول على المعلومات، التي تعتبرا أساسية لكل القوانين الديموقراطية. كما يرصد وضعية الدول العربية بالنسبة لهدا الحق، مثلما يعكس مجهودات المنظمات المدنية الدولية والوطنية، في بعض الدول العربية، التي تعمل من أجل الدفاع عنه.


ويقول جمال الدين الناجي، رئيس مركز حرية الإعلام: " نحتفي بهدا اليوم العالمي لحقوق الإنسان من أجل تذكير البلدان العربية بأن الحق في الحصول على المعلومات يعد حقا أساسيا من حقوق الإنسان تضمنه المواثيق الدولية، وأنه حان الوقت من أجل الاعتراف به دستوريا وبقانون خاص. فالمنطقة العربية مازالت متأخرة عن التوجه العالمي المتمثل في 90 دولة المعترفة قانونيا بهذا الحق".


ويضيف سعيد السلمي، المدير التنفيذي لمركز حرية الإعلام ومنسق الشبكة العربية لحرية المعلومات، "إن الشبكة تعتقد بأن الحق في الحصول على المعلومات هو أساس الدفاع عن باقي الحقوق، وبصفة خاصة الحق في حرية التعبير. كما أنه ضروري لترسيخ ثقافة الشفافية و تحلي الحكومات والإدارات بالمسؤولية في تدبير الشأن العمومي.


كما أن هذا الحق ضروري من أجل ترسيخ نجاعة الأسواق والاستثمارات والمنافسة العادلة حول الصفقات العمومية. ثم إن الإعلام الذي يتمتع بحق الحصول على المعلومات التي بحوزة الدولة، يستطيع لعب دور فعال في مراقبة وانتقاد العمل الحكومي، إضافة إلى تطويرقدراته المهنية خاصة في مجال التحقيقات، التي تعود بالنفع على الرأي العام من خلال تمكينه من معرفة طرق تدبير شؤونه العمومية".


الخبر انفو
by tariq ez alden


اكتشف باحثون أمريكيون بروتينات مضادة للفيروسات في الخلايا تحارب الإصابة بالأنفلونزا، وهو اكتشاف قد يؤدي إلى طرق أفضل لصنع لقاحات وحماية الناس من الأنفلونزا.


وأعلن الفريق في دورية "سيل" أن هناك عائلة من الجينات تعمل كحراس حيث تتولى الدفاع عن الخلايا من أي فيروس أنفلونزا يغزوها.


وقال "ستيفن ايلدج" من كلية طب بجامعة هارفارد: "هذا يمنع الفيروس حتى من دخول الخلية.. وهو يحارب الأنفلونزا طوال الوقت".


واستخدم "ايلدج" وزملاء له تقنية بحث جديدة تسمى "تدخل آر ان ايه" والتي أوقفوا فيها بشكل نظامي عمل الجينات الفردية، ثم عرضوا الخلايا لفيروس الأنفلونزا
وباستخدام هذه الطريقة اكتشفوا عائلة صغيرة من البروتينات التي تحارب الأنفلونزا تسمى بروتينات عبر الغشائي تعمل على تعزيز المقاومة الطبيعة للجسم للإصابة بالفيروسات.


وقال "ايلدج": "إذا تخلصت من هذا البروتين يمكن للفيروس أن يتضاعف بشكل أسرع بواقع 5 إلى 10 إضعاف.. وهذا يعني أن خلاياك لديها آلية يمكن أن تمنع 80 إلى 90 في المائة من الفيروسات التي تغزوها".


وأوضح أيضاً: "إنه إذا حثوا الخلايا على زيادة إنتاج هذا البروتين، فستصبح أكثر مقاومة للأنفلونزا"، وقال: "إذا حفزتها يمكن أن تقضي حقيقة على الأنفلونزا".


وأوضح العلماء أن بروتيناً معيناً في هذه العائلة يسمى "آي اف آي تي ام3" يحمي من فيروسات عديدة ومن بينها أنواع أنفلونزا "ايه" الموجودة حالياً في الأنفلونزا الموسمية وفيروس غرب النيل وفيروس الدنج.


ولا يقدم هذا البروتين أي حماية من فيروس "اتش آي في" المسبب لمرض الايدز أو فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي"، لكن الاختبارات المعملية تشير إلى أنها ربما تكافح فيروسات أخرى ومن بينها فيروس الحمى الصفراء.


وقال "ايلدج": "إن هذه النتائج تركز مجدداً على الدفاعات الطبيعية للجسم من الأنفلونزا وفيروسات أخرى.. لا نعرف حقيقة كيف توقف أجسامنا الأنفلونزا".


وربما تؤدي هذه النتائج أيضاً إلى سبل أفضل لحماية الناس من الأنفلونزا والعدوى الفيروسية الأخرى.


اربيان بيزنس
by tariq ez alden


أطلقت وزارة الداخلية السعودية رقما هاتفيا خاصا (980) للإبلاغ عن الفساد الإداري والرشوة والتزوير، دون أن تحدد ما إذا كان المتصل سيضطر للكشف عن اسمه وبياناته.


وقالت صحيفة "عكاظ" المحلية أن المباحث الإدارية ستتولى استقبال مكالمات المواطنين والمقيمين عبر إدارة مختصة تبدأ عملها أولا بالتأكد من صحة البلاغات، ثم التحري الدقيق بشأنها ومن ثم ضبط المتورطين.


وبدت الصحف السعودية ووسائل الإعلام المحلية عموما أكثر جرأة في الحديث عن الفساد في المملكة بعد كارثة السيول في جدة التي راح ضحيتها أكثر من 120 شخصا لحد الآن، ووجهت أصابع الاتهام فيها لأمانة المدينة الساحلية من خلال التقصير في تنفيذ شبكات تصريف المياه
وكانت وزارة الداخلية أطلقت خدمة الرقم (991) الذي خصصته لاستقبال البلاغات والمعلومات الأمنية والمرئيات التي تسهم في رفع كفاءة الأداء الأمني، كما خصصت رقم الفاكس (4082558 ـ 01) لاستقبال الوثائق المهمة الداعمة لموضوع البلاغ.


وكانت أطلقت أيضا خدمة الرقم (990) لاستقبال البلاغات الخاصة بالإرهاب والإرهابيين والمعلومات المتعلقة بأمن البلاد والمجتمع، وتتميز هذه الخدمة بعدم طلب الكشف عن هوية الشخص صاحب البلاغ


اربيان بيزنس
by tariq ez alden


قال مختص بأمراض الصدفية في جامعة سعودية مرموقة إن هناك دراسات محلية في المعامل لمعرفة مكونات بول الإبل ومحاولة استخلاص المواد الفاعلة فيه، واستخدم على عدد محدود من مرضى الصدفية ووصفت نتائجه بالإيجابية.
وأضاف المشرف على كرسي أبحاث الصدفية في جامعة الملك سعود في الرياض واستشاري طب الأمراض الجلدية سامي السويدان، أن استخدام بول الإبل في علاج مرض الصدفية مازال يحتاج إلى المزيد من البحث الإكلينيكي والتطبيق على عدد كبير من المرضى، ومعرفة المادة الفاعلة على وجه التحديد واستخدامها على شكل مركبات ومنتجات طبية تجاز من الجهات العلمية المعتمدة؛ للتأكد من سلامة وأمان هذه المركبات قبل تعميم الاستخدام البشري لها.


وأوضح السويدان في حديث لصحيفة "عكاظ" المحلية، إن مرض الصدفية ليس معديا، وبالتالي يجب على المريض أن لا يشعر بالحرج عند مصافحة الناس، وأن يعرف أن ما لديه هو تجمع قشري فقط وليس مصدر خطر على الآخرين.


وانتقد من يصف مرضى الصدفية "بأنهم لا يهتمون بمظهرهم، وان المريض غير نظيف"، مضيفا أن طبيعة المرض عبارة عن تراكمات قشرية وتراكمات جلدية وعند ظهورها في منطقة الرأس أو منطقة الأطراف لا يعني أن الشخص لا يعتني بنظافته الشخصية، لذا يجب أن يكون لدى المرضى ثقة بأنفسهم، وأن لا يكون مثل هذا المظهر مدعاة إلى عدم التميز في عملهم أو علاقاتهم الشخصية وتاليا حياتهم اليومية
وفي السياق نفسه، أوضح نائب المشرف على كرسي أبحاث الصدفية ورئيس مجموعة دعم مرضى الصدفية عبد المجيد العجلان، أن مرض الصدفية ظهر منذ أكثر 100 عام، ولا يختص بفئة من المجتمع، بل يصيب جميع المجتمعات باختلاف مساقطهم، مشيرا إلى أنه لا يعرف حتى الآن المسبب الرئيسي للمرض، وهو مرض لا ينقطع نهائيا، بل قد يختفي فترة ثم يعود بسبب أن العلاجات الحالية لا تعالجه بشكل قاطع بل أنها تخفي أعراضه الخارجية.


وأكد العجلان أن غالبية مرضى الصدفية لا يؤثر المرض على صحتهم العامة، بل يبقى مرضا جلديا على شكل الإنسان ومظهرة الخارجي، موضحا أن المرض قد يؤثر في بعض الحالات على مفاصل الإنسان وهناك 30 في المائة من المرضى في بعض الدول يصابون بمرض يطلق عليه روماتيزم الصدفية، وهو مرض شديد يحدث تهتكا بالمفصل ويعيق الإنسان عن الحركة، في حين أن هذه النسبة من المرضى في المملكة أقل من النسب العالمية، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود عوامل جينية مهيئة لذلك.


ونصح العجلان مرضى الصدفية بالابتعاد عن العوامل التي قد تؤدي إلى اعتلال في القلب مثل تجنب التدخين وعدم زيادة الوزن وممارسة الرياضة، مؤكدا أن الضغوط النفسية قد تثير الصدفية عند بعض المرضى، كذلك بعض الأدوية.


وفي حال ثبت علميا دور بول الإبل في علاج مرض الصدفية، سيأخذ الجمل مكانة في العالم لإسهامه في علاج مرض مزمن، كما ستستفيد منه معامل الأدوية في المنطقة من خلال العدد الكبير للإبل في المنطقة، لا سيما منطقة الخليج




by tariq ez alden


سيؤثر النزاع النووي لإيران مع الغرب والخفض المزمع في القوات الأمريكية في العراق بشدة على الشرق الأوسط في عام 2010، مثلما ستؤثر المتاعب المالية لدبي وعدم الاستقرار في اليمن والجمود الذي أصاب عملية صنع السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.


الطموحات النووية لإيران:
يبدو أن إيران التي تشهد اضطرابات سياسية منذ الانتخابات المتنازع عليها في يونيو/حزيران، لن تلتزم بالمهلة التي حددها لها الغرب وتنتهي في نهاية العام الحالي لكي تقبل اتفاقاً ترسل طهران بموجبه اليورانيوم منخفض التخصيب إلى روسيا وفرنسا لإعادة معالجته قبل إعادته إلى إيران، والذي يهدف إلى تهدئة مخاوف دولية بشأن الهدف من برنامجها النووي.


وهذا سيمهد الساحة لكي تضغط الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون لكي تفرض الأمم المتحدة عقوبات أكثر صرامة على طهران، وإن كانت روسيا والصين اللتان تتمتعان بحق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي قد تواصلان الاعتراض.


وتقول إيران إنها ستتحدى العقوبات الأكثر صرامة، لكن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" الذي يحرص على تجنب حرب جديدة بينما جيشه ما زال يقاتل في أفغانستان والعراق، قد يراها أفضل وسيلة لمنع أي هجوم إسرائيلي على المواقع النووية الإيرانية
وتوجيه ضربة إسرائيلية بينما ستؤخر على الأرجح ولن تدمر الإمكانات النووية الإيرانية، فإنها يمكن أن تزج بالولايات المتحدة في حرب إقليمية قد تهدد إمدادات النفط العالمية.


أشياء يجب متابعتها..
*قرار الغرب بشأن العقوبات في أوائل العام القادم إذا مضت روسيا قدماً وحذت الصين حذوها.
*النضال السياسي مع المعارضة والانقسامات في المؤسسة الحاكمة ومصير خطة الحكومة لرفع الدعم عن الوقود.


الانتخابات العراقية وخفض القوات الأمريكية:
تلمس الطريق نحو مستقبل بدون القوات الأمريكية وتوجه العراق نحو انتخابات برلمانية في السابع من مارس/آذار، سينذر على الأرجح بشهور من المشاحنات السياسية بشأن تشكيل حكومة جديدة وسط نزاعات لم تحل بشأن الأراضي والموارد والطاقة.


واتفاقات النفط التي وقعت هذا الشهر فتحت رؤى بأن العراق سيتفوق في نهاية الأمر على كل المنتجين باستثناء السعودية.


تراجع العنف في الثمانية عشر شهراً الأخيرة لكنه قد يزداد في الفترة السابقة على أول انتخابات عامة منذ عام 2005، والتفجيرات الكبيرة في الآونة الأخيرة لأهداف حكومية التي ألقي باللوم فيها على تنظيم القاعدة وأطراف أخرى تشير إلى حجم التحديات التي تنتظر قوات الأمن العراقية الناشئة.


تهدف واشنطن إلى خفض مستويات القوات إلى 50 ألف فرد بحلول 31 أغسطس/آب 2010 لإنهاء العمليات القتالية وسحب كل قواتها التي تبلغ الآن 115 ألف جندي بحلول نهاية عام 2011، وتركت الخيار مفتوحاً بشأن القيام بدور عسكري متفق عليه يتجاوز هذا الأمر.


التوترات العربية الكردية التي تركزت على مدينة كركوك المتنازع عليها، والتي تسيطر عليها الآن قوات أمريكية، قد تعيد العراق إلى الحرب وربما تجتذب دولاً مجاورة مثل تركيا أو إيران.


أشياء يجب متابعتها..
*نتيجة الانتخابات والقرار الذي تتخذه الكتل المتنافسة وهي الشيعة والسنة والأكراد إذا بقي "نوري المالكي" رئيساً للوزراء.
*هل الجمود السياسي بعد الانتخابات سيغري الأطراف التي لديها ميليشيات أو وحدات جيش/شرطة على بدء القتال؟، خفض القوات الأمريكية: هل المسلحون ينتظرون فرصة مناسبة أم سيسببون ضرراً متعمداً.
*عودة العراق إلى نظام حصص أوبك مع زيادة قدراته.


أزمة ديون دبي:
انتهت جهود دبي الدؤوب لتحويل نفسها إلى مركز تجاري ومحور مالي وسياحي متألق إلى فوضى ديون وأسعار عقارات متدنية، فهل تتمكن الإمارة من التخلص من ولعها بالمشروعات العملاقة التي تشد الأنظار إلى نموذج عمل مستقر؟.


فشلت المساعدات التي قدمتها أبوظبي بمبلغ عشرة مليارات دولار في تهدئة المخاوف بشأن كيف يمكن لدبي سداد ديون تراكمت خلال سنوات التوسع، وإن كانت أنقذت شركة "نخيل العقارية" التابعة لها من العجز عن سداد صكوك إسلامية قيمتها 4.1 مليار دولار كانت مستحقة هذا الشهر.


وكانت مجموعة "دبي العالمية" وهي شركة قابضة تتبعها شركة "نخيل"، سعت إلى تجميد سداد دين يبلغ 26 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني لمدة ستة أشهر مما سبب صدمة للدائنين والأسواق العالمية لفترة وجيزة، ولم يقبل الدائنون بعد التجميد أو الاتفاق على الشروط.


ويبلغ إجمالي ديون دبي 120 مليار دولار وفقاً لبنك "جولدمان ساكس" الاستثماري، حيث يستحق سداد 55 مليار دولار على الأقل في السنوات الثلاث القادمة، ومجموعة "دبي العالمية" وحدها مدينة بمبلغ 40 مليار دولار.


أشياء يجب متابعتها..
*سندات نخيل: 3.6 مليار درهم (980 مليون دولار) يحين موعد سدادها في مايو/أيار عام 2011، و750 مليون دولار في يناير/كانون الثاني عام 2011.
*الآثار على بورصات الخليج وبنوك تصنيف الائتمان المعرضة لمجموعة "دبي العالمية" وتحويلات العاملين الأجانب من دبي.
*استعداد أبوظبي لمساعدة جارتها في المستقبل وما هو الثمن السياسي أو الثمن الآخر الذي ستأخذه.


أزمة اليمن تشد السعودية"
يواجه اليمن تمرداً في الشمال ودعوات انفصال في الجنوب إضافة إلى المتشددين من تنظيم القاعدة وأزمة مياه حادة وفقر وتراجع عائدات النفط.


القتال الشرس مع المتمردين الحوثيين منذ أغسطس/آب زاد المخاوف من انزلاق اليمن إلى الفشل وأن يصبح ملاذاً للمتشددين.


وهاجمت قوات سعودية الحوثيين بعد غارة للمتمردين عبر الحدود في نوفمبر/تشرين الثاني، لكن الصراع الذي أدى إلى نزوح نحو 170 ألف مدني مستمر، ويتهم اليمن إيران بدعم التمرد، ويقول مسؤولون أمريكيون إنهم ليس لديهم أدلة على ذلك.


وأعلن اليمن الذي يحرص على إظهار قوة جهود مكافحة الإرهاب للحلفاء السعودية والغربيين، إن قواته قتلت ما يصل إلى 30 متشدداً من القاعدة في غارات وهجمات جوية يوم 17 ديسمبر/كانون الأول.


أشياء يجب متابعتها..
*المشاركة السعودية المكثفة وتقديم مزيد من المساعدات إلى اليمن من دول خليجية أخرى لمنع انهيار الدولة أو انفصال الجنوب.
*التراجع الاقتصادي رغم بدء صادرات الغاز في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 في بلد عربي يستشري فيه الفساد.


تضاؤل آمال السلام الإسرائيلي الفلسطيني:
إمكانات تحقيق تقدم نحو السلام تبدو قاتمة حيث تسود الانقسامات القيادة الفلسطينية الضعيفة بالإضافة إلى وجود حكومة يمينية متشددة في إسرائيل ومؤشرات قليلة على مشاركة حاسمة للولايات المتحدة.


رفض الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" الذي فشلت مفاوضاته على مدى سنوات العودة إلى المحادثات ما لم توقف إسرائيل بناء المستوطنات في الأراضي المحتلة.


خفف الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" من مطالبه السابقة بتجميد الاستيطان وقبل عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" لتجميد جزئي يستمر عشرة أشهر للبناء في المستوطنات في الضفة الغربية.


وهذا التدهور أكد الفجوة المتسعة بين الجانبين رغم أن الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين ما زالوا يضغطون من أجل عملية سلام غير محتملة بدرجة متزايدة.


وربما حصلت إسرائيل على مهلة من هجوم مباشر من حركة حماس وحزب الله بشن هجمات مدمرة على قطاع غزة منذ نحو عام ولبنان في عام 2006، لكن مخاطر العنف مرتفعة نظراً لمشاعر الإحباط بين الفلسطينيين والنشاط الاستيطاني الإسرائيلي.


أشياء يجب متابعتها..
*المبادلة المحتملة بوساطة من مصر وألمانيا للجندي الإسرائيلي الذي تحتجزه حماس مقابل نحو 1000 سجين فلسطيني.
*الصراع على السلطة الفلسطينية بين "عباس" الذي يسيطر على الضفة الغربية وحماس التي تسيطر على غزة.
*الجهود من جانب المستوطنين وحلفائهم في الائتلاف الحاكم في إسرائيل على إفساد أي تقييد فعال للبناء في المستوطنات



اربيان بيزنس
by tariq ez alden


احتج عدد من الفنانين المصريين على استبعاد الفنانة الجزائرية "زينب سديرة" من المشاركة في فعاليات "بينالي الإسكندرية" في دورته الخامسة والعشرين بسبب الأحداث التي رافقت مباراة المنتخبين المصري والجزائري المؤهلة لتصفيات كأس العالم لكرة القدم.


وقال الناقد الفني "أسامة عفيفي" في المؤتمر الصحفي الذي أعلنت فيه لجنة التحكيم الدولية أسماء الفائزين بجوائز الدورة الـ25 لبينالي الإسكندرية: "إن هذا الاستبعاد مهين للحركة الفنية والثقافية المصرية".


من جانبه، اعتبر الفنان التشكيلي المصري "حازم مستكاوي" أن: "قرار القائمين على البينالي باستبعاد الفنانة الجزائرية من المشاركة في فعاليات الدورة الـ25 للبينالي على أرضية الأحداث التي وقعت خلال مباراة مصر والجزائر من أغبى القرارات التي يمكن أن تتخذ".


في المقابل، برر رئيس قطاع الفن التشكيلي في وزارة الثقافة الجهة المنظمة للبينالي "محسن شعلان" هذا القرار بأن "الفن وظيفته التوحد مع جمهوره وليس الانعزال عنه".
وقال: "لو عادت الظروف إلى ما كانت عليه من أحداث وقعت على خلفية مباراة كرة القدم لكنت سأتخذ القرار نفسه بإبعاد الفنانة الجزائرية عن فعاليات البينالي، لأن الفن وظيفته التوحد مع جمهوره وليس الانعزال عنه".


وقال "عفيفي": "إن الخلاف المصري الجزائري على أرضية كرة القدم هو خلاف رجال أعمال على صفقات تجارية أكثر منه خلافاً حقيقياً بين شعبين.. إلا أن رجال الأعمال صعدوا الموقف بين الجماهير والغوغاء وإزالة الآثار السلبية التي تراكمت تحتاج إلى سنوات من العمل".


وقد أعلنت لجنة التحكيم الدولية في المؤتمر الصحفي فوز الفنان المصري "وائل شوقي" بجائزة "البينالي الكبرى" وقيمتها 100 ألف جنيه مصري (18 ألف دولار تقريباً).


وفاز بالجوائز الثلاث المتبقية الفنانون الفلسطيني "تيسير بركات" واللبنانية "دوريس بيطار" والمغربية "صفاء الرواس"، وتبلغ قيمة كل جائزة 35 ألف جنيه مصري (6500 دولار).


اربيان بيزنس
by tariq ez alden


التقى رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض فضيلة الشيخ سعد بن محمد آل فرياندم رئيس الجمعية مع مديري المراكز ومساعديهم لشئون المدارس النسائية، بحضور مدير المراكز الشيخ إبراهيم بن عبد الله العيد، ومساعده لشئون المدارس النسائية الشيخ بندر بن عبد العزيز المحيميد، في القاعة الكبرى بمقر الجمعية.
وذكرت صحيفة "الرياض" أن اللقاء تناول عددًا من القضايا التي تهم مدارس تحفيظ القرآن النسائية التابعة للجمعية كتنظيم التبرعات المقدمة إلى المدارس، والاتفاق على آلية تقرها وزارة الشئون الإسلامية ممثلة في مكاتب الدعوة في التصريح لإقامة محاضرات وندوات، والنظر في شأن روضات الأطفال الصباحية، وسعودة جميع المديرات.
وتمخض اللقاء عن توصيات منها منع استقبال أي مبالغ نقدية وتوجيه المتبرع إلى إيداعها في حسابات الجمعية الرسمية أو تحويلها على شيك باسم الجمعية تتم الإشارة فيه إلى المدرسة المخصص لها هذا التبرع.
إلىذلك قدم رئيس الجمعية ونائبه الشيخ عبدالرحمن الهذلول والأمين العام للجمعية الشيخ ابراهيم الهدلق التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمناسبة شفاء وعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بعد الرحلة العلاجية.
وأبدى رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض سعادته بهذه المناسبة وقدم التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض الرئيس الفخري للجمعية بهذه المناسبة العزيزة والغالية.

مفكرة الاسلام
by tariq ez alden


توصل فتى عراقي إلى حل معادلة رياضية تسمى "أرقام برنولي" كان قد عجز العلماء عن حلها لأكثر من 300 عام .
ويدرس الفتى العراقي ويدعى محمد التميمي -16سنة - المقيم في مدينة فالون السويدية في المرحلة الثانوية العامة .
واعترف علماء الرياضيات بصحة ما قدمه الفتى العراقي، الأمر الذي دعاهم لدعوته لدراسة الرياضيات في جامعة "أوبسالا" ، وهي واحدة من أرقى الجامعات السويدية.
ويقول التميمي عن قصة التوصل لحل هذا اللغز: "عندما عرضت الحل على المعلمين في المدرسة لم يهتم أحد منهم بالحل الذي قدمته بعد مجهود حقيقي"، الأمر الذي جعله يتصل بأساتذة في جامعة "أوبسالا" ليطلب منهم اختبار الحل الذي قدمه.
فحص الأساتذة:
وأضاف: "وبعد فحصهم النتيجة التي توصل إليها اكتشف أساتذة الجامعة أن ما توصل إليه التميمي صحيح، وعرضوا عليه فرصة في الجامعة لكنه يركز الآن على دراسته المدرسية ويخطط لتلقٍ مكثف لدروس صيفية في الرياضيات والفيزياء هذا العام", وفقا لفرانس برس.
وتابع: "أريد أن أصبح باحثا في الفيزياء والرياضيات، أنا حقيقة أحب هذه المواد، ولكن يجب أن أحسن مستواي في اللغة الإنكليزية والعلوم الاجتماعية".


مفكرة الاسلام


ذات صله


شاب عراقي يفك أسرار "أرقام برنولي" الرياضية




تمكن الفتى العراقي محمد التميمي البالغ من العمر 16 سنة والمقيم بمدينة فالون السويدية، من فك رموز معادلة في الرياضيات، يطلق عليها إسم "أرقام برنولي"، التي عجز علماء بارعين في المجال من سبر أغوارها لأكثر من 300 سنة







استطاع الفتى العراقي أن يفاجا العالم بـ "معجزته" التي تفرد بها، والتي أقر علماء الرياضيات بصحتها، وتمت دعوته لدراسة الرياضيات في جامعة "أوبسالا"، وكانت قصة هذا الشاب الذي عرض حل هذا اللغز منذ 6 سنوات على أساتذته، حيث لم يهتم اي منهم بالمسالة، وبذلك إتصل بأساتذة في جامعة "أوبسالا" ليعرض عليهم إختبارا للحل الذي قدمه، وبعد إجراء الإختبار على ما قدمه التميمي، تبين بالفعل صحة مجهوده الرياضي.


وقال الشاب محمد كما اوردت الخبر وكالة الأنباء الفرنسية إني "أريد أن أصبح باحثا في الفيزياء والرياضيات، أنا حقيقة أحب هذه المواد، ولكن يجب أن أحسن مستواي في اللغة الإنجليزية والعلوم الاجتماعية"، وقد شغل هذا الشاب العراقي الأصل بمجهوده هذا، حيزا كبيرا لدى وسائل الإعلام السويدية والأمريكية، وقد سميت المعادلة بـ"أرقام برنولي" تيمنا بعالم الرياضيات السويسري جاكوب برنوليي، الذي عاش في القرن السابع عشر، وفق ما ذكرت صحف سويدية.




الخبر انفو
by tariq ez alden


فجرت الدكتورة علا عبد المنعم الزيات مدرس علم الاجتماع البيئي بكلية الآداب جامعة المنوفية قنبلة من العيار الثقيل حين كشفت النقاب عن التزايد المستمر في عدد الأطفال المصريين الذين يولدون بتشوهات خلقية وخلل في عضو أو أكثر من أعضاءهم وأن هذه التشوهات تؤدي لوفاة الأطفال حديثي الولادة و تجعل من يعيش منهم معاقا مدي الحياة وأرجعت ذلك لتلوث البيئة بمكوناتها الماء والهواء والتربة .


وأشارت في كلمتها أمام مؤتمر(البيئة في المجتمعات العربية عبر العصور ) الذي عقدته كلية دار العلوم بجامعة المنوفية إلي أن التلوث احدث خللا في مكونات النسق البيئي الذي انتج ارتفاعا ملحوظًا في الإعاقات التكوينية للأجنة وامتد ليحصد الأجنة في أرحام الأمهات و أن تلك الإعاقات التكوينية هي السبب في الزيادة المطردة في وفاة الأطفال حديثي الولادة .وإصابة من يعيش منهم بالتشوهات .
وكشفت عن أن الإحصاءات الصادرة عن المستشفى الجامعي بمحافظة المنوفية تشير إلى أن معدلات الأطفال المولودين بإعاقات تكوينية في تزايد مستمر، فقد بلغ عددهم 667 طفلا عام 2004م، مقابل 472 طفلا عام 2003، وأن المواليد الجدد يعانون من نقص الوزن والتشوهات المختلفة.
وأكدت أن البحث الميداني توصل إلي أن البيئة التي تحيا فيها الحوامل أصبحت غير مناسبة لإنجاب أطفال أسوياء؛ لهذا يجب السعي توفير بيئة نقية للجنين، وتتمثل هذه الإجراءات في الممارسات التي يقع جزء منها على عاتق المجتمع، ويقع الجزء الآخر على عاتق الحامل.
وشارك الدكتور أحمد عبد الله محمد الشريف الأستاذ بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة التابع لمركز البحوث الزراعية في التحذير من عواقب تلوث البيئة فقال إن أهم مصادر تلوث البيئة تكمن في عوادم السيارات ووسائل النقل الجو ومخلفات المصانع وحرق النفايات وإلقاء المخلفات الناتجة عن معيشتهم رميا مباشرا في المجارى المائية التي يعتمد عليها في الشرب والزراعة .
وأشار إلي أن تلويث الأراضي الزراعية يتم بشكل واسع وفي العديد من القرى بواسطة استخدام الأسمدة الكيماوية وري تلك الأراضي بمخلفات الصرف الصحي ومياه الصرف الزراعي الملوثة ببقايا المبيدات والأسمدة المعدنية.


وأوضح الشريف أن ري الأراضي الزراعية بالصرف الصحي والصناعي يؤدي إلي زيادة تركيز العناصر الثقيلة عن الحد المسموح به في كل من أوراق النباتات أو الثمار أو الأسماك التي يتغذى عليها الإنسان مما يسبب له تأثيرات سامة شديدة الخطورة .
ولفت إلي انه يمكن حماية البيئة الزراعية من التلوث وذلك بمعاقبة كل من يروي أرضه بالمياه الملوثة وإتباع أساليب الزراعة النظيفة التي تعتمد علي التسميد الحيوي والسماد العضوي كبديل للأسمدة المعدنية واستخدام بعض المركبات الطبيعية كبدائل للمبيدات وحماية المصادر المائية من التلوث ويتم ذلك بمعالجة كل من مياه الصرف الصحي والصرف الصناعي، وتنقيتها من الملوثات قبل إلقائها في المجاري المائية أو استخدامها في الزراعة .


وكان المؤتمر قد بدأ بكلمة للدكتور فريد عوض حيدر وكيل كية دار العلوم بجامعة الفيوم لشئون المجتمع والبيئة أوضح فيها أن الله تعالي خلق الأرض وجعلها بيئة صالحة لعيش الإنسان وأمره بالإصلاح فيها ونهاه عن الفساد فقال تعالي (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ) وكرر ذلك بالنص في موضعين تأكيدا .


وأضاف بأنه إذا كانت مشتقات مادة الإفساد وردت في القرآن كله خمسين مرة فإن مادة الإصلاح وردت مائة وثمانين مرة مما يدل علي أن الأرض لايستقيم حالها إلا إذا غلب الخير فيها علي الشر ولا يهنأ للإنسان بال إلا إذا استمرت مسيرة الإصلاح علي الدوام بلا توقف .


ومن جانبه أوضح الدكتور خليل عبد العال خليل عميد كلية دار العلوم جامعة الفيوم أن كلية دار العلوم منذ تأسيسها كانت معنية بدراسة كل العلوم التجريبية والنظرية حيث كانت تدرس علم الحساب والكيمياء والأحياء والفلك إلي جانب العلوم العربية والإسلامية .
ولفت الانتباه إلي أن قراءة النص القرآني يؤكد انه لم تخل سورة من سور القرآن الكريم من دعوة إلي العناية بالبيئة والحفاظ عليها وتحميل الإنسان مسئولية تخريبها مصداقا لقوله تعالي ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) سورة الروم الآية 41، كما أن السنة النبوية مملؤة بالنصوص إلي تدعونا إلي المحافظة علي البيئة وحمايتها مما يهددها من مخاطر .
وفي ورقته بعنوان (حماية البيئة في الحضارة الإسلامية) أشار الدكتور عبد الباري محمد الطاهر أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية المساعد بكلية دار العلوم جامعة الفيوم إلي أن الحضارة الإسلامية وضعت ضوابط عامة لحماية هذا العنصر الحيوي المؤثر في البيئة وهو [الإنسان] أولا، لتؤهله بسنن الفطرة، وغيرها من السلوكيات التي تعينه على حماية نفسه، وتؤهله للتعامل مع عناصر البيئة الأخرى المتمثلة في الأرض، وما عليها من حيوان وطير ونبات وماء وجماد.
واضاف بأن القيم الاسلامية تدفع الانسان لحماية الحياة الفطرية والجمادات كالمنشآت والمرافق العامة، ودعته إلى توفير الهدوء والسكينة لنفسه ولمن حوله، وارتفعت به لتلفت اهتمامه بالهواء الجوي الذي يتنفسه.كل هذا معزز بنصوص قرآنية وأحاديث نبوية صحيحة، وسلوك نبوي راقٍ.
وحول " دور المحتسب في حماية البيئة" أوضحت الدكتورة آمال محمود عوض الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب- جامعة سوهاج إن كل فساد يؤدي إلى تلوث البيئة يعد إفسادًا في الأرض وهو منهي عنه شرعا .
وأشارت إلي أن تقطيع الأشجار،وحرق الغابات،والإسراف في الماء،وإلقاء النفايات السامة في البحار والأنهار،وإلقاء القاذورات في الطرقات، والتبول في الظل وأماكن جلوس الناس كل هذا من تلويث البيئة المنهي عنه شرعا، وهذه الأعمال الشائنة التي يقوم بها الإنسان وما ينتج عنها من تلوث وإضرار وأخطار هي ما عبر عنه القرآن بالفساد.


وأضافت بأن السنة النبوية الشريفة تذخر بأحاديث عدة تحث على حماية البيئة وتحذر من التلوث أياً كانت درجته وعلى رأس ذلك النص على أن حماية البيئة من شعب الإيمان فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم " الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق" .
ولفتت إلي ان هناك أحاديث أخرى تنهي عن بعض صور التلوث والاعتداء على المكونات البيئية مثل النهي عن تلويث المياه بالمخلفات فنهى النبي { عن التغوط في موارد المياه والطريق، كما نهى أيضاً عن التبول في الماء الراكد وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله {: "اتقوا الملاعن الثلاث: البراز في الموارد، وقارعة الطريق، وفي الظل" .


وقالت الدكتورة أمال إن الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة توضح عظم الثواب لمن يمتنع عن الممارسات الضارة بالبيئة وكل من يصلحها مثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم : "ما من مسلم يغرس غرساً، أو يزرع زرعاً؛ فيأكل منه طير، أو إنسان، أو بهيمة، إلا كان له به صدقة .


وقد لعبت وظيفة المحتسب في الحضارة الإسلامية دورا مهما في إيجاد البيئة الصالحة وحالت دون انتشار الأوبئة والآفات،ووضعت حاجزا كبيرا أمام من تسول له نفسه الإفساد والإضرار بالآخرين، والدارس للكتب المؤلفة عن الحسبة في الإسلام لا يملك إلا أن يقف إجلالا واحتراما لذلك النظام البيئي الدقيق الذي لم يهمل صغيرة ولا كبيرة من حسبانه في سبيل إيجاد الطمأنينة والسعادة للأفراد والأمة بأسرها.


وحول " الإسلام وقضايا البيئة" قال فرج حسنين عبده عيسى موجه بالصحافة والإعلام التربوي بالقاهرة وعضو جمعية لسان العرب إن الله خلق الكون متوازنًا ولكن الإنسان بسعيه هو الذي أحدث الخلل البيئي. الإفساد من أجل المحافظة على الموارد الطبيعية ليظل تعمير الأرض يقول الله تعالى (هو الذي أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها) سورةهود الاية 61.لذا ينبغي أن يتبني علماء المسلمين مهمة التوعية الدينية في هذا المجال فى خطبهم ومحاضراتهم والتعاون مع الإعلام والتعليم، وتفعيل العقوبة في القوانين ضد المخالفين والمعتدين على البيئة..


وحول (تأثير البيئة الإسلامية والعربية على بناء المعجم الإنجليزي ) أوضح المهندس عبد المنعم حسين الغروري أن علم البيئة يهتم بعدد من المجالات منها على سبيل المثال تأثير البيئة العربية والإسلامية على جميع معاجم العالم وخاصة المعجم الإنجليزي.


وضرب مثلا بتأصيل بعض مصطلحات علم البيئة واثبت أنها في الأصل كلمات عربية تم اقتباسها في المعجم الانجليزي مثل كلمة ECOLOGY حجه لموقع = علم الموقع أي علم البيئة (مصطلح إنجليزي) فقد استعار المعجم الإنجليزي هذا اللفظ بالمزجية من أصلين عربيين طبقا للمعادلة اللغوية التالية:


ECOLOGY = [ حجه ـ هـ OGYح، لموقع ـ ع LMEOC ]
أ – وهنا دمج الأعجمي حرفي الجيم والحاء لأن العربي يكتب الجيم والحاء والخاء برسم واحد بدون تنقيط، ثم أسقط الهاء لغيابه عن لهجته، والحجة في المعاجم العربية هي الدليل والبرهان.
ب – ثم أسقط حرف الميم العربي للتخفيف كما فعل في عشرات الألفاظ مثل ـ تكلم ـ كتبه ونطقه ـ TALK ـ وعند إعادة حرف الميم ـ TKALM ـ وكذلك في لفظ ـ يغنم ـ كتبه ـ WINE وبإعادة إرجاعه إلى العربية يصبح ـ NEMغ WI ـج– ثم أسقط حرف العين لغيابه عن لهجته، والذي يؤكد التحليل السابق اللفظ الفرنسي DEMECOLOGIE ـ وبتأصيله إلى العربية يصبح ـ حجه لموقع آدمي ـ أي بيئة سكانية، والتأصيل الآتي يؤكد ذلك [ حجه ـ هـ OGIEح، لموقع ـ ع LMEO، آدمي ـ EDME]وهذه النتيجة تؤكد أن معظم الكلمات الانجليزية هي عربية الاصل .







محيط

by tariq ez alden


ذكرت صحيفة "الفايننشيال تايمز" البريطانية أن جمال مبارك نجل الرئيس المصري وأمين لجنة السياسات في الحزب الوطني الحاكم لا يحظى بتأييد شعبى ، فضلا عن كونه لا يرتبط بعلاقات قوية مع قادة الجيش المصري الذي جرى العرف على أن يتولى أحد قادته الرئاسة منذ قيام ثورة 23 يوليو/تموز في عام 1952.


وأضافت الصحيفة فى تقرير لها السبت أن المشكلة بالنسبة لجمال مبارك هو أنه حتى لو كانت الأرقام تتحدث عن إنجازات جيدة على الصعيد الاقتصادي إلا أنه كشخص مازال غير قادر على إقناع المصريين الذين لا يزال 40% منهم تحت خط الفقر مع استمرار الاقتصاد المصري مكبلا بسبب بيروقراطية ضخمة إلى جانب ارتقاع الأسعار والوقود وتدهور مستويات التعليم والصحة والمرافق.


وتابعت الصحيفة "صحيح أن الحياة تسنت لبعض المصريين كما يتضح من المجمعات السكنية المتكاملة بضواحى القاهرة وانتشار السيارات الجديدة والهواتف المحمولة لكن الإصلاحات لم يتح لها الوقت الكافى لتؤتى ثمارها".


واختتمت قائلة إن عملية انتقال السلطة ستحمل معها مخاطر ، خاصة إذا كان الانتقال لنجل الرئيس المصري الأصغر.


محيط
by tariq ez alden


حذر المركز الوطني للسكري في الأردن من أن المرض أصبح يقتل 20 شخصا يوميا، في حين أنه يسبب العجز الجنسي للشبان فوق سن 25 عاما بنسبة 62 في المائة.


وأكد مدير المركز الدكتور كامل العجلوني حدوث 20 وفاة يوميا في الأردن لمصابين بالسكري ومضاعفاته الأخرى كالذبحة الصدرية والجلطة الدماغية ومرض الأوعية الدموية الطرفية لتشكل مجمل الوفيات من السكري ومضاعفاته 80 في المائة من مجمل الوفيات في المملكة
ونقلت وسائل إعلام أردنية عن العجلوني قوله إن "75 في المائة من أسباب الوفاة لدى مرضى السكري تعود لتصلب الشرايين التاجية و25 في المائة إلى أمراض الأوعية الدموية الدماغية أو الطرفية."


ونسبت صحيفة "الدستور" للعجلوني قوله إن عدد المصابين بمرض السكري في عام 2050 سيصل إلى 3 ملايين شخص بين كافة الفئات العمرية في الأردن "إذا استمرت الأوضاع الراهنة على ما هي عليه."


ولفت الطبيب إلى أن كلفة العلاج في ازدياد مستمر حيث ارتفعت فاتورة الأدوية من 2004 إلى 2009 من 165 مليون دينار (232.7 مليون دولار) إلى 360 مليون دينار وأن التكلفة المالية المباشرة وغير المباشرة لعلاج السكري في المملكة تصل إلى 1.2 مليار دينار وستصل في عام 2050 إلى 6 مليارات.


وحذر العجلوني من ارتفاع نسبة السمنة في المملكة، وتزايد الإصابة بالأمراض الأخرى، معتبرا أن إصابة كل أردني بأكثر من مرض، مؤشر خطير وظاهرة غير مسبوقة دون وجود اهتمام حكومي كاف.




سي ان ان
by tariq ez alden


نقلت انباء عن بيان طبي من ليبيا قوله ان الحالة الصحية لعبد الباسط المقرحي، المدان بتفجيرات لوكربي، قد تدهورت وان سرطان البروستات المصاب به قد انتشر الى انحاء جسمه.


يشار الى ان السلطات البريطانية كانت قد اطلقت سراح المقرحي المصاب بمرض السرطان لاسباب انسانية في اغسطس/ آب الماضي.


ويعاني المقرحي، المدان والمحكوم بالسجن المؤبد المتهم بتفجير طائرة بان ام الامريكية فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية عام 1988، من مراحل متقدمة من سرطان البروستات.


وكان الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي قد نفى وجود صفقة وراء الافراج عن المقرحي، وقال ان الافراج تم لاسباب انسانية.


واعتبر القذافي، في تصريحات صحفية ادلى في السادس والعشرين من سبتمبر/ ايلول الماضي، ان قضية المقرحي اصبحت في حكم المغلقة


بي بي سي
by tariq ez alden


اضطرت السلطات الفرنسية إلى إغلاق نفق "المانش"، الذي يربط بين فرنسا وبريطانيا، أمام حركة النقل السبت، بعد تعطل خمسة قطارات في وقت متأخر من مساء الجمعة، مما تسبب في احتجاز آلاف الركاب داخل النفق.


وأعلنت شركة "يوروستار" إلغاء جميع رحلات القطارات عبر النفق لمدة يوم واحد، بسبب الظروف الجوية السيئة في شمال فرنسا، مما أدى إلى ارتباك خطط سفر آلاف الركاب في عطلة نهاية الأسبوع التي تأتي قبل أيام من أعياد الميلاد.


ولم يتضح على الفور سبب التعطل الجماعي لقطارات "يوروستار"، والذي يمثل ضربة جديدة لقطاع النقل في غرب أوروبا مع قرب الكريسماس، إلا أن بعض المصادر رجحت أن يكون له علاقة بموجة الطقس السيئ التي تجتاح الجانب الفرنسي من النفق.


وقالت المتحدثة باسم شركة يوروستار، أميلي موهاديب، في تصريحات لـCNN السبت، إن خمسة قطارات تعطلت داخل النفق بسبب ارتفاع درجة حرارة الهواء داخل القطارات بشكل كبير جداً عن حرارة الهواء الخارجي عند مدخل النفق من الجانب الفرنسي.


وأشارت موهاديب إلى أنها تعتقد أنها المرة الأولى التي تتسبب فيها درجة حرارة الهواء داخل النفق في تعطل قطارات يوروستار.


كما ذكرت الشركة على موقعها الإلكتروني: "ننصح المسافرين الذين يمكنهم تأجيل رحلاتهم إلى تغيير تذاكر السفر لرحلات لاحقة، أو استعادة قيمة تذاكرهم في حالة رغبتهم بذلك"، مشيرة إلى أنها ستطلع عملائها على أية تطورات تجري لاحقاً.


ويمثل النفق، الذي يمر تحت "القنال الإنجليزي"، والذي تكلف إنشاؤه 15 مليار دولار، أحد المحاور الرئيسية لحركة النقل بين بريطانيا والقارة الأوروبية، حيث يستخدمه الملايين سنوياً في التنقل بين الجانبين.


وفي وقت سابق السبت، قال المتحدث باسم شركة "يوروتنل"، التي تتولى إدارة تشغيل النفق، جون كيفي، إن أربعة قطارات تابعة لشركة "يوروستار"، والتي تعطلت داخل النفق، كانت جميعها في طريقها إلى العاصمة البريطانية لندن، ثلاثة منها انطلقوا من العاصمة الفرنسية باريس، بينما انطلق الرابع من العاصمة البلجيكية بروكسل.


وأضاف كيفي في تصريحات لـCNN قائلاً إن أحد القطارات تم سحبه إلى محطة "بانكراس" في شارع لندن، فيما سيتم سحب قطارين آخرين إلى فرنسا، مشيراً إلى أن ركاب القطارين، اللذين كانا يحملان 700 و664 راكباً، تم إجلاؤهما بنجاح.


وقال كيفي: "أحوال الطقس (في فرنسا) ما زالت سيئة للغاية، تتساقط كثير من الثلوج، وأصبحت الآن تشكل طبقة سميكة من الجليد، مما أدى إلى صعوبة حركة القطارات، ونحن نعمل مع السلطات الفرنسية، ويقدمون لنا النصائح بشأن كيفية التعامل بنجاح مع هذه الظروف."


وكان نفق المانش قد شهد حريقاً هائلاً اندلع بأحد قطارات الشحن، بالقرب من الجانب الفرنسي، استمر نحو 22 ساعة، في سبتمبر/ أيلول 2008، مما اضطر شركة يوروستار إلى تعليق رحلات قطاراتها بين باريس ولندن، وبروكسل ولندن



سي ان ان
by tariq ez alden


كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الجمعة، عن صورة هي الأولى من نوعها تظهر انعكاس أشعة الشمس على سطح بحيرة موجودة على قمر تيتان أحد أكبر الأقمار الدوارة حول كوكب زحل.


وتعد هذه الصورة أول دليل قاطع على وجود سائل على سطح قمر تيتان في النصف الشمالي منه، وفقا للعلماء الذين أكدوا أن الصورة أيضا هي أول إثبات لوجود سوائل في عوالم أخرى غير كوكب الأرض.


وقال رالف جاومان أحد العلماء الذين يبحثون في الصورة "هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها انعكاسا من على سطح أملس يشبه الماء، هذا الانعكاس يثبت وجود سوائل على ذلك القمر، خارج كوكب الأرض."


وأضاف أنه اندهش عندما رأى الصور للمرة الأولى والتي بثها مسبار "كاسيني" الذي يدور حول كوكب زحل، بعيدا عن كوكب الأرض بنحو مليار ميل، منذ عام 2004، بحثا عن انعكاسات عن سطوح الكواكب
ومضى جاومان يقول "تلك الصور كانت عظيمة لأنك إذا نظرت عادة إلى صور الكواكب، فإنك لا ترى شيئا مميزا فيها، لكننا في الصور التي وصلتنا رأينا انعكاس الضوء يستمر أكثر من ساعتين."


وقد اجتذب قمر تيتان اهتمام "ناسا" منذ عقود، بسبب تشابهه مع كوكب الأرض، إذ أنه الوحيد إلى جانب الأرض في النظام الشمسي الذي يعتقد أنه يحوي سوائل على سطحه، كما أنه مثل الأرض له غلاف جوي، لكن من النتروجين.



سي ان ان
by tariq ez alden


أعرب ممثلو اتحادات الدول العربية لكرة القدم عن دعمهم للطلب الذي قدمته قطر إلى الاتحاد الدولي "الفيفا"، لاستضافة نهائيات كأس العالم في عام 2022، كما فوضوا الاتحاد العربي لاتخاذ الخطوات والإجراءات المناسبة لدعم الطلب القطري.


وذكرت الأمانة العامة للاتحاد العربي لكرة القدم أن ممثلي الاتحادات الوطنية المشاركين في مؤتمر الاتحاد والجمعية العمومية، اللذين عقدا بالعاصمة السعودية الرياض نهاية الأسبوع الماضي، أطلعوا على الطلب الذي تقدم به الاتحاد القطري إلى الفيفا، لاستضافة مونديال 2022.


وأكدت الأمانة في بيان صدر في ختام الاجتماعات، أن "جميع المشاركين أعربوا عن تقديرهم ومباركتهم لهذه المبادرة، ووقوف جميع الاتحادات العربية إلى جانب دولة قطر، ومساندتها للاتحاد القطري"، كما أكدوا "ثقتهم الكاملة بمقدرة الاتحاد القطري التنظيمية العالمية."


وأشار البيان إلى الإمكانات المتوفرة حالياً في دولة قطر، لاستضافة مثل هذا الحدث العالمي، من منشآت وملاعب وبنية تحتية عالية المستوى، معتبراً أنه هذه الإمكانات مكنت قطر من استضافة العديد من الدورات القارية والدولية التي لا تقل أهمية عن نهائيات كأس العالم.


يُذكر أن قطر قدمت ملفها رسمياً في منتصف مارس/ آذار 2009، لاستضافة مونديال 2022، ومن المقرر أن يعلن الاتحاد الدولي اسم الدولة الفائزة بملف احتضان النسختين المقبلتين لكأس العالم عامي 2018 و2022 في توقيت واحد في ديسمبر/ كانون الأول 2010.


ووفقاً لما ذكر الفيفا، في وقت سابق، فإن الملف القطري هو رقم 11 الذي يقدم للاتحاد الدولي بعد أستراليا وبلجيكا وهولندا (ملف مشترك)، وإنجلترا، وإندونيسيا، واليابان، والمكسيك، وروسيا، وإسبانيا والبرتغال (ملف مشترك)، والولايات المتحدة الأمريكية، وكوريا الجنوبية.


وفي أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت لجنة ملف قطر لاستضافة كأس العالم 2022، عن اختيار اللاعب الدولي السعودي السابق، سامي الجابر، كأول سفير لها، كما تم الكشف عن قميص مخصص للجابر ويحمل اسمه والرقم 22، وكتب عليه عبارة "قطر 2022."





سي ان ان
by tariq ez alden


نجح لاعبو فريق "برشلونة" الإسباني من ضم لقب بطولة كأس العالم للأندية إلى قائمة الإنجازات الطويلة التي حققها الفريق الكتالوني، حيث تمكنوا من انتزاع فوز صعب على فريق "إستوديانتس" الأرجنتيني السبت، في نهائي البطولة، التي استضافتها العاصمة الإماراتية أبوظبي.


ورغم أن الفريق الأرجنتيني، بطل أمريكا الجنوبية، كان الأقرب للقب حتى الدقائق الأخيرة من المباراة، بالهدف الذي سجله مهاجمه باورو بوسيلي، في الدقيقة 37 من الشوط الأول، إلا أن بيدرو رودريغيز أعاد المباراة إلى مربعها الأول، عندما أدرك التعادل لأبطال أوروبا بهدف قاتل، قبل دقيقة واحدة من نهاية الوقت الأصلي للقاء.


دفع هذا التعادل الفريقين إلى الاحتكام لشوطين إضافيين، كانت السيطرة واضحة فيهما للبارشا، إلى أن تمكن نجم المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي من حسم اللقب للفريق الإسباني، في الدقيقة 110 من الشوط الإضافي الثاني، ليقضي على آخر أمل لزملائه من لاعبي إستوديانتس في منتخب التانغو.


كان فريق برشلونة قد تأهل للمباراة النهائية بعد فوزه في الدور نصف النهائي على "أتلانتي" المكسيكي، بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، فيما جاء تأهل الفريق الأرجنتيني بعد فوز صعب على فريق "بوهانغ ستيلرز" الكوري الجنوبي، بهدفين مقابل هدف واحد.


وفي مباراة تحديد المركز الثالث، تمكن فريق "بوهانغ ستيلرز" الكوري الجنوبي من تحقيق فوز صعب على "أتلانتي" المكسيكي، بركلات الترجيح، بنتيجة 4-3، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما.


ونجح الفريق الكوري، بطل آسيا، في إنهاء الشوط الأول لصالحه متقدماً بهدف سجله مهاجمه دينلسون مارتينز في الدقيقة 42، إلا أن رافاييل ماركيز لوغو نجح في إدراك التعادل لبطل بطل أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي "الكونكاكاف"، بعد دقيقة واحدة من بداية الشوط الثاني.


يُذكر أن الأندية البرازيلية حققت ثلاثة ألقاب متتالية في النسخ الخمسة السابقة من البطولة، حيث فاز به كل من "كورينثيانز" عام 2000، ثم "ساوباولو" عام 2005، ثم "إنترناسيونال" في 2006، قبل أن يحرز "ميلان" الإيطالي اللقب عام 2007، ثم "مانشستر يونايتد" الإنجليزي عام 2008، وأصبح برشلونة ثالث فريق أوروبي، وأول نادي إسباني، يحرز اللقب العالمي للعام 2009.


سي ان ان
←   →

إرتباطات تخُصنى

فلندر تشندور ستامبل فيلدر ريدت جوير فريفر جوجل بز
Related Posts with Thumbnails