السعودية : حملة "لايق عليك" ... تستغرب تحري "هيئة الأمر" عنهم

27 مارس 2010 by: tariq ez alden


خرجت الحملات الإلكترونية التي ينشئها سعوديون عادة، عبر مواقع الإنترنت، عن نطاقها المحدود الذي بدأت به لتصبح شيئاً فشيئاً صوت الشباب للتعبير عن آرائهم حول الكثير من القضايا الاجتماعية
 خصوصاً تلك التي تتعلق بما يرونه حقاً طبيعياً لهم، في ظل تقاليد يرونها تكبل حريتهم وتحرمهم من حقوقهم الطبيعية.

حملة "لايق عليك" هي حملة شبابية، ظهرت أخيراً لمعالجة بعض السلوكيات الخاطئة للشباب في الأسواق والمجمعات التجارية مثل الغزل ومضايقة المتسوقين وارتداء الملابس غير اللائقة، وذلك بأسلوب شبابي يعتمد على الحوار مع الشباب وتوزيع بعض الهدايا عليهم.

ورغم أن وسائل الإعلام السعودية تفاعلت كثيراً مع الحملات التي ظهرت خلال الفترة الماضية، كحملات المطالبة بمحاسبة المتسببين في كارثة سيول جدة الشهيرة، التي راح ضحيتها أكثر من 120 قتيلاً، وحملة تأنيث محال بيع الملابس النسائية الداخلية في السعودية، الا أنها للمرة الاولى تطالب جهة رسمية وهي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالتحري عن حملة جديدة أطلقت أخيراً تحت مسمى "لايق عليك".

الخبر كما جاء في صحيفة "الوطن" السعودية، يقول إن شعبة البحث الجنائي التابعة لشرطة المدينة المنورة، تتحرى حالياً عن منظمي حملة "لايق عليك" على الفيس بوك، وهي الحملة التي نظمها عدد من الشبان، بغية معالجة التصرفات والسلوكيات الخاطئة التي تصدر عن بعض المراهقين في الأسواق والمجمعات التجارية.

ويأتي تحري إدارة البحث الجنائي عن الحملة إثر الطلب الذي قدمه فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي المنكر بمنطقة المدينة المنورة إلى إمارة المنطقة، محذرة من تلك الحملة وما تنطوي عليه. ووفقاً لمصادر "الوطن"، فإن إدارة التحريات والبحث الجنائي بالمدينة المنورة ممثلة في وحدة مكافحة جرائم الأخلاق لم تر في تلك الحملة ما يمثل قلقاً قد تنسحب عليه تداعيات جنائية، فضلاً عن أن منشأ الحملة الأصلي في الرياض.
"العربية.نت" من جهتها، توجهت إلى مسؤولي الحملة لمعرفة ردهم الرسمي حول خطوة "هيئة الأمر" في التحري عنهم، وهل خالفت حملتهم توجهات الهيئة، وهل هناك سبب "خفي" لأن تتحرى عنهم الهيئة، فأكد المنسق الإعلامي للحملة عبدالله العقاب: حقيقة لا أستطيع التكهن عن السبب الحقيقي الذي استدعى هيئة الأمر بالمعروف في المدينة المنورة التحري عنا وكان باستطاعة الهيئة الوصول لي كمنسق للحملة وتبادل وجهات النظر حول موقف الهيئة إذا كان رافضاً للحملة، وعندها سنوضح موقفنا للهيئة وأنا متأكد أنها ستتفهم موقفنا وتقدره.

وأكد العقاب: أهداف الحملة معلنة كاملة على موقع الفيس بوك، منها توعية الشباب ببعض الممارسات والسلوكيات الخاطئة التي يمارسها بعض الشباب في الأسواق كالمعاكسات أو مضايقة الآخرين أو ارتداء بعض الملابس التي لا تناسب الذوق العام والمحافظ في السعودية.

وأضاف: نحن في برنامج "جيل 21" سبق للهيئة أن صرحت لنا في إحدى الحلقات التي صورناها بأنها لا تملك أي نظام يمنع الشباب من دخول الاسواق وأن المنع عادة يكون تنظيماً داخلياً لإدارات الأسواق، ويقتصر عملهم كهيئة مراقبة السلوك الأخلاقي للمتسوقين والمحافظة على الآداب العامة والتدخل إذا لزم الأمر.

مؤكداً أن الحملة لا تتعارض أبداً مع عمل الهيئة، نحن لدينا رسالة ودور اجتماعي كشباب نود إيصالها للمجتمع، حيث إننا نمثل شريحة مهمة فيه ولابد أن يكون لنا حضور في ما يخدم جيلنا ووطننا في إطار منظم وراقٍ ويعكس الصورة الإيجابية التي نرتضيها عنا كسعوديين، في وقت تم تكريس صورة نمطية سلبية غير صحيحة عنا ولا نرضاها, وإذا كان البعض يعتقد بأننا لا نستحق أن نمارس حقوقنا بشكل طبيعي بسبب قلة سيئة فنقول لهم مجتمعنا كأي مجتمع آخر وليس ملائكياً بالتأكيد.

وعن توجّس الهيئة، يضيف: لا أجد له مبرراً ولا أعتقد بأن هذا رأي الشيخ عبدالعزيز الحمين، رئيس جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي المنكر، الذي يحترم الشباب ويتعامل معهم بكل رقي وتفهم واحتواء". ولم يُخف العقاب أن بعض الأعضاء شعروا بالخوف بعد قراءة الخبر.

واستقطبت الحملة، التي انطلقت عبر موقع "فيس بوك" قبل ما يقارب 3 أشهر، 2300 عضو. وتشير معلومات "العربية.نت" إلى أن الحملة مدعومة من مسؤولين ورجال أعمال

أرسل إلى خبرية
...تحت تصنيف: